هل الكحل يفطر في نهار رمضان ؟

شيماء الخطيب

هَلْ الكحل يفطر في نهار رمضان، هَلْ يجوز الاكتحال في نهار رمضان، فتاوى رمضانية، الاكتحال في نهار رمضان هَلْ يجوز أم لا وهَلْ وضعه يفطر الصائم، موضوع جديد نقدمه لكم من خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع فكرة.

هَلْ الكحل يفطر في نهار رمضان :

هناك الكثير من الأشياء التي تفطر الصائم في نهار رمضان، فتذوق الأكل عمداً أو تناول الماء عن قصد ووصوله إلى جوف الصائم من المفطرات ويكون بذلك عليه قضاء اليوم.

وقد يفعل الانسان شيئاً وهو يجهَلْ حكمه هَلْ يجوز أم لا، مثل قص الأظافر، حلق الشارب والذقن، قص الشعر، والاكتحال وغيرها من الأمور التي يختلط على المسلم حكمها أو يجهَلْه.

ومن الأمور التي يفعلها الصائم وبالأخص النساء الاكتحال أو وضع المحل في العين، سواء للتدواوي أو غيره، ويتسائل الأشخاص ما حكم الكحل في نهار رمضان ووضعه في العين؟، وهَلْ من يضع الكحل يفطر أم صيامه صحيح؟، وهَلْ يعد الكحل من الأمور التي نهى الرسول عن فعلها في نهار رمضان وهَلْ ورد نص أو حديث بذلك؟، فيما يلي سنوضح آراء العلماء والأئمة في وضع الكحل في نهار رمضان.

اختلف العلماء في مسألة الاكتحال في نهار رمضان، فلم يرد فيها نصاً صريحاً، حتى ان الحديث الذي يقول: وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ اكْتَحَلَ فِي رَمَضَانَ وَهُوَ صَائِمٌ، قيل أنه بإسناد ضعيف ولا يجوز الاعتداد به في شيء.

في بعض الروايات الأخرى قيل: أنه ﷺ أمر بالإثمد المروح عند النوم، وأمر أن يتَّقيه الصَّائم.

وفيما يلي سنوضح بالتفصيل حكم الاكتحال في نهار رمضان، والآراء المختلفة حوله.

آراء العلماء في الاكتحال في رمضان :

انقسم العلماء إلى قسمين:

  • قول أحدهم أن الكحل لا يفطر في رمضان فلم ينهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يرد فيه نص صريح وعليه فإن الكحل في نهار رمضان لا يفطر الصائم ويجوز وضعه.
  • الرأي الثاني أن الكحل قد يصل إلى الحلق لأن العين تعتبر منفذاً ضعيفاً وقد يصل منها شيء إلى الحلق، وعليه فإن وصل من الكحل شيئاً للحلق من خلال العين يصبح من المفطرات ويكون من الممنوعات على الصائم في نهار رمضان.
  • هناك رأي ثالث أن الكحل من الأمور المسكوت عنها ولكنه ليس من المفطرات ولكن ترك الكحل نهاراً أولى وأفضل للصائم وأحوط، فيكون الاكتحال ليلاً لا نهاراً.

الرأي الأصوب في هَلْ يفطر الكحل في نهار رمضان أم لا :

أجمع الجمهور على أن الكحل ليس من الأشياء المفطرة في رمضان مثل الطعام والشراب وفيرها مما نهى عن فعله الرسول صلى الله عليه وسلم،  وأن العين ليست منفذاً مثل الفم والأنف للوصول إلى الحلق، حيث أن منافذ الوصول إلى الحلق الفم والأنف أيضاً، فيكون الحكم النهائي أن الكحل ليس من المفطرات في نهار رمضان وأن من وضعه في عينيه لا يفطر ولا ينتقص من صومه شيء.

مع الملاحظة أنه قد يختلف البعض في ذلك فبعض الأشخاص قد يشعرون بنزول أي شيء يضعونه في عينهم إلى جوفهم وفي تلك الحالة إن شعر الصائم بشيء مما وضعه في عينه نزل إلى جوفه أو لونه في حلقه فلا يضع أي شيء نهائياً في نهار رمضان درءاً للشبهات وإلا فلا حرج عليه.