هل يجوز للمرأة قراءة القران بدون حجاب ؟

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن هَلْ يجوز للمرأة قراءة القران بدون حجاب من خلال موقع فكرة أن القرآن الكريم أنزل من السماء على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،وقراءة القرآن فضل عظيم على الإنسان ولكن عند قراءة القرآن الكريم يجب أن يتم احترام ذلك وحيث أن قراءة القرآن تعني الحديث مع الله لذا يجب الاحتشام والطهارة .

هل يجوز للمرأة قراءة القران بدون حجاب ؟

قراءة القرآن :

  • القرآن الكريم من أهم أسس الإسلام حيث أن قراءة القرآن الكريم تساعدك على فهم قواعد الإسلام واسسه والتدبر في خلق الله وفهم ما حدث في الماضي وكيفية انتشار رقعة الإسلام ،فالقرآن الكريم يحمل الكثير من المعاني وتفسير الكثير من الأمور التي قد تقف أمامنا ، لذا فإن قراءة القرآن يجب أن تحترم .
  • وعند قراءة القرآن أوصانا الله بالطهارة في فضل الوضوء والمرأة يجب أن ترتدي زي يناسب الحديث مع الله .

ماهو الحجاب :

  • أن للحجاب الصحيح شروط وأسس يجب الالتزام بها لكي يصبح حجابك صحيح يقصد بالحجاب الغطاء الكامل للجسم الخاص بالمرأة فلا يقتصر الحجاب على الرأس فقط بل يجب أن ترتدي المرأة الثياب التي تستر عوراتها ومفاتنها يكون الثوب فضفاض لا يلفت الإنتباه ، كما أن الحجاب أيضا وثوب المرارة لا يجب أن يكون ذاهبا أو معطر مطلقا لأن كل هذا يلفت الأنظار إليها .

هَلْ يجوز للمرأة قراءة القران بدون حجاب :

  • بعد أن عرفنا ما هو الحجاب الشرعي نقول إن الفقهاء والعلماء أكدوا علي أن لبس الحجاب بالنسبة للمرأة شئ غير واجب اثناء قراءة المرأة للقرآن الكريم ، فالشروط الأساسية اللازمة لقراءة القرآن الكريم هو الطهارة والقراءة في مكان طاهر والتوجه إلى القبلة فلا يجب أن يمس المصحف من قبل أي شخص ليس طاهرا الحائض أو في حالة الجنابة .
  • ذكرنا أن ليس من الضروري ارتداء الحجاب أثناء قراءة القرآن ولكن من المفضل أن تحترم المرأة قراءتها للقرآن الكريم وحديثها مع الله فتستر نفسها بشكل كامل احتراما لله .

قراءة القرآن للحائض والنفساء :

  • تعددت الآراء واختلفت حول جواز مس المصحف من قبل الحائض أو المراءه حديثة الولادة وذلك لأن كثير من الفقهاء والعلماء يرون أن لمس المصحف لا بد أن يكون من قبل أشخاص مطهرون ، فبعض العلماء قاموا :

حُرمة قراءة القرآن أو لمسه للحائض والنُّفساء

  • أكد فقهاء المذاهب الدينية الأربعة أن لا يجوز للمرأة الحائض أو النساء أن تلمس المصحف أو وقراء القران الكريم أو أي آيات منه ولو بسيطة وحرموا ذلك بشدة كبيرة حيث أنهم يرون أن الشرط الأساسي هو توافر عامل الطهارة وفي حالة كلا الحالتين لا يتوافر الشرط ، ولذلك أفتى الإمام النووي رحمه الله؛ حيث نُقل عنه أنه قال: (مذهبنا أنه يَحْرُمُ على الجنب والحائض قراءة القرآن، قليلها وكثيرها، حتى بعض آية، وبهذا قال أكثر العلماء) .
  • الأدلة التي استدلوا عليها لنفي جواز مس المصحف من قبل النساء والحائض هي قول الله تعالى (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ). 
  • ولكن على الرغم من ذلك فقد صرحوا بجواز الدعاء وذكر الله والدعاء ببعض الآيات مثل قول : (سُبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كُنّا له مُقْرِنين) .

جواز قراءة الحائض والنفساء للقرآن دون مسِّه

  • صرح بعض العلماء أنه يجوز قراءة القران الكريم جهرا ولكن يمنع لمس المصحف مطلقا لعدم توافر عامل الطهارة .

في حالة وجود اي استفسار حول هَلْ يجوز للمرأة قراءة القران بدون حجاب ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .