التخطي إلى المحتوى

ما هو الدعاء الذي كان يقوله الرسول في ليلة القدر قصير مكتوب مستجاب من خلال موقع فكرة حيث تعتبر ليلة القدر من اهم الليالي في شهر رمضان المبارك وهي ليلة مليئة بالخير والبركات وغفران الذنوب حيث يكثر فيها الدعاء في ليلة القدر وننشر لكم علامات ليلة القدر بالاضافة الى دعاء الرسول الكريم في ليلة القدر.

دعاء الرسول في ليلة القدر : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر

ليلة القدر ومعانيها الجميلة التي تعيش في الوجدان تخلد ذكرى جميلة في نفوس المسلمين في العالم كله. 

وخير ما ندعو به المولى – عز وجل – في هذه الليلة المباركة هو دعاء النبي – صلوات الله عليه وسلم – الوارد في حديثه عن أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي.

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

أدعية مأثورة في ليلة القدر

كما أن هناك قصة شهيرة حول ليلة القدر وهى أن الرسول كان يستعد لأخبار المسلمين موعد ليلة القدر، وعندما خرج إليه وجدهم في مشاحنات، فنسى تلك الليلة، وقيل إن الله تعالى أنساها للرسول عقابا للمسلمين على تلك المشاحنات، واكتفي بطلبه من المسلمين بتحريها في العشرة الأواخر من رمضان.

رُوي عن أم المؤمنين، عائشة -رضي الله عنها- أنَّها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: «اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفو فاعفُ عني» رواه الترمذي، وقال هذا حديث حسن صحيح.

وفي شرح هذا الدُّعاء، قال العلماء: «معنى العفو: الترك أو الستر والتغطية، فمعنى: اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفو فاعف عني، أي: اترك مؤاخذتي بجرمي، واستر على ذنبي، وأذهب عنِّي عذابك، واصرف عني عقابك».

كما روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل؛ قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ. اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ؛ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت،ُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَوْ لا إِلَهَ غَيْرُكَ»، رواه البخاري.

ما هي ليلة القدر

  • علامات ليلة القدر هي أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك و بالأصح هي ليلة من ليالي الوتر في آخر عشرة أيام من أيام هذا الشهر المبارك أي ليلة من ليالي الأيام الفردية، مثل ليلة 21، أو ليلة 23، أو ليلة 25، أو ليلة 27، أو ليلة 29.
  • ولا أحد يعلم بشكل مؤكد موعد ليلة القدر بالتفصيل، وفي ذلك روايات مختلفة، حيث يقال أن الله تعالى أخفاها حتى يمنح عباده فرصة الاستفادة من عبادة كافة العشرة أيام الأخيرة في رمضان.

قيمة ليلة القدر 

  • ولتلك الليلة قيمة كبيرة عند المسلمين ، حيث أنها كانت مهد الرسالة السماوية، رسالة الإسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما أنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم لأول مرة على رسوله الكريم.
  •  حيث كان صلى الله عليه وسلم ،  يتعبد في غار حراء ، فينزل سيدنا جبريل عليه السلام على نبينا محمد ليقول له “اقرأ”، فيرد الرسول “ما أنا بقارئ”.
  • وتكرر الأمر ثلاثة مرات، حتى قال له جبريل: اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق. 
  • وكان ذلك إيذانا ببداية الرسالة النبوية من السماء إلى النبي محمد ومنه إلى البشرية كافة لتعليم اسس وقواعد الحياة في الدنيا والآخرة أيضا.

فضل ليلة القدر

  • موعد ليلة القدر لها فضل عظيم جدا، حيث أن الله تعالى يستجيب كل الدعوات في تلك الليلة طالما أنها تخرج من نفس مؤمنة بالله تعالى راضية بقضائه وتتوكل عليه.
  • كما أن أجر العبادة في تلك الليلة يأتى مضاعف سواء للصلاة أو قيام الليل وقراءة القرآن أو الدعاء الى الله تعالى، حيث إن عبادتها خير من ألف شهر، وعبادته حق العبادة، تعنى العتق من النار، وتقبل عبادتها من الله تعالى، تعني كل الخير من المولى عز وجل.

دعاء النبى في ليلة القدر

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو دائما في ليلة القدر لأهل بيته ولأمته كلها، وكان للنبي دعاء مشهور في ليلة القدر.
  • هذا الدعاء يشمل كل الأدعية في دعاء واحد، فهو دعاء طلب العفو من الله تعالى، ومن يعفو الله تعالى عنه في ليلة القدر، أبعد عنه كل شر وسوء ومنحه الخير كله.
  • فدعاء النبي والذى يفضل أن ندعو به في ليلة القدر، اذا استجاب الله تعالى من العبد منح عباده كل الفضل، لأن قيمة العفو هى ان يرفع عنك الله كل الشرور وبالتالى تعنى الخير كله، فاللهم اعفو عنا وامنحنا فضل ليلة القدر.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا كل فضل وإحسان، وأن يبلغنا عبادة ليلة القدر، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.