التخطي إلى المحتوى

دعاء الرسول في ليلة القدر الصحيح مكتوب من الكتاب والسنة حيث كان رسلونا الكريم يقول ادعية معينة في ليلة القدر واوصانا على الاجتهاد في العبادات في ليلة القدر والعشر الاواخر من شهر رمضان وليلة القدر مميزة جدًا وسنتعرف على مجموعة ادعية مستجابة في ليلة القدر.

دعاء النبي في ليلة القدر ؟ فعن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي.

ما هو الدعاء الذى كان يكثر النبى في قوله ليلة القدر ؟

في تلك الأيام الجميلة أيام شهر رمضان نشعر بالنفحات الطيبة والروائح العطرة المبهجة التي تحيي بها القلوب والنفوس، وتدعم هذا الإحساس من خلال الإحساس باقترابنا من ليلة القدر تلك الليلة التي هي خير من ألف شهر، الليلة التي تستحق الإتقان في العبادة والإكثار في الطاعات دعاء ليلة القدر.

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.

فضل ليلة القدر

  • بوستات ليلة القدر هي خير ليالي شهر رمضان المبارك، بل هي خير ليالي العام من الفضل  والبركة والخير والإحسان، وهي الليلة التي يكثر فيها الدعاء ويتضاعف فيها العبادات ويكثر فيها الخير. 
  • تثير تلك الليلة اهتمام المسلمون في العالم كله ليس فقط لفضلها الكبير وعظمتها، بل بدورها في حياة الإنسان وفي تحديد مصيره وفي تغيير مجرى حياته ألي الأحسن. 
  • ويتعاظم شهرة الليلة من خلال علاماتها المناخية البارزة آلتي أحيانا تسبب الحيرة لعلماء الفلك أنفسهم.

علامات ليلة القدر

  • حيث تمتاز تلك العلامات، بنقاء الجو وصفاء الجو، وظهور الشمس في صباح اليوم التالي بيضاء ال بها شعاع. 
  • ومن علامات ليلة القدر إنها ليلة بلا ضجيج دنيوي صافية بلا سحب ولا نيازك.
  • كما أن الشمس تخرج في صبيحة اليوم عقب الليلة بيضاء بلا شعاع. 
  • كما أن يوجد علامات ليلة القدر أخرى نفسية مثل الراحة والهدوء والاطمئنان وحب العبادة والدعاء ألي الله تعالى. 
  •  تلك العلامات النفسية لا يشعر بها الا الإنسان المؤمن بحق والمحب للعبادة والذي يرغب في كسب رضا الله تعالى والعتق من النار.

الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يهتم اهتمام خاص بليلة القدر، فكان عندما ياتى العشر الأواخر من رمضان، يستعد للعبادة ويوقظ أهله، ويستعد في جو روحانى كبير للعبادة وقيام الليل في العشر الأواخر من أجل ادراك ليلة القدر.
  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بأفضل الأدعية له ولأمته في تلك الليلة الكريمة، وكان يدعو دعاء شهير جدا، يدعو به الرسول كثيرا جدا، ويحرص المسلمون دوما على دعائه في ليلة القدر، حتى هذا الزمان.
  • وهو دعاء طلب العفو من الله تعالى، وما في هذا الدعاء من خير وبركات، حيث من يشمله الله بعفوه، نال كل الخير في الدنيا، وابتعد عن البلاء والكرب، وعاش حياته سعيدا.
  • اللهم اقبلنا من الذين عفوت عنهم، وعتقت رقابهم من النار في تلك الليلة المباركة، وارزقنا إدراكها وحسن عبادته

الحكمة في إخفاء موعد ليلة القدر

الله تعالى دائما لا يقدر الا كل خير، وعندما منع عنا موعد ليلة القدر، من المؤكد انها لحكمة لا يعلمها الا هو، ولكن في نفس الوقت، وعدم إدراك العبد لموعد ليلة القدر، يمنحه فرصة استمرار العبادة الدائمة، وعدم اختصارها في ليلة واحدة مهما كان فضلها.

حيث أن فضل استمرار عبادة الله تعالى، أمر مهم في حياة الانسان، وينقى نفسه باستمرار ويجعل حياته سعيدة ومطمئنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.