التخطي إلى المحتوى

ما هو الدعاء المستحب قوله في ليلة القدر كامل مستجاب مكتوب عبر موقع فكرة ، تتعدد الأيام والليالي المباركة وتتبدل سنويًا على المسلمين، ولكنهم دائمًا ما يرون الخير والبركة وغفران الذنوب في ليالى محددة لها فضل عظيم عند المولى عز وجل حيث تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في العام فهي خيرًا من ألف شهر وتتنزل فيها الملائكة ويستجاب فيها الدعاء ويستحب فيها القيام.

ما هو الدعاء المستحب قوله في ليلة القدر : اللّهم انك عفوًا كريم تحب العفو فعفوا عنّا ، اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

الدعاء المستحب في ليلة القدر

ولا شك أن أعظم تلك الليالي هي ليلة القدر التى هى خيرا من ألف شهر، وهي الليلة المباركة في الشهر المبارك الذي تتنزل فيه الملائكة بفيض رحمات الله تعالى على المسلمين الصائمين القائمين العابدين لله تعالى.

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والاضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

استجابة دعاء ليلة القدر

هي الليلة المباركة التي يستجاب فيها الدعاء ويتقبل الله فيها صالح الأعمال، ويفك كرب عباده ويعتق رقابهم من النار، ويدخلهم جناته عند الحساب يوم الساعة دعاء ليلة القدر.

“اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خيرًا مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين، وإساءتي مغفورة.

اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال. اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك، واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر. اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم. اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته. اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين. وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

فضل ليلة القدر

  • دعاء ليلة القدر للمريض بالنسبة للإنسان المسلم عيد كبير، ليس هى فقد بل العشر الأواخر من رمضان كاملة، نظرا لعدم إدراكه الليلة وسط العشر الليالي المباركة.
  • فهى تمثل للإنسان فرصة ذهبية يسعى الى استغلالها في التقرب إلى الله تعالى بالعبادات والدعاء، وهى فرصة للإنسان البعيد عن الله تعالى أن ينسى ما فات ويبدأ عهد جديد مع الله تعالى.
  • وهى فرصة كبيرة للإنسان العابد لله حق عبادته، أن يزيد من عمله أمام المولى عز وجل، فلا يجب أن يتجاهل الانسان قيمة تلك الليلة، خاصة من يريد أمور في الدنيا، فهى فرصة كبيرة للدعاء إلى الله تعالى.
  • ويجب أن يكون الدعاء بقوة وبخشوع إلى الله تعالى و بتضرع وخضوع إليه، وتذلل للمولى عز وجل، فما أجمل العيون الباكية الداعية الى الله تعالى في تلك اللحظات السعيدة، فإن الله سيستجيب بإذنه وحده

بماذا أدعو في ليلة القدر

  • الدعاء في ليلة القدر مفتوح لكل الأدعية التى يريدها الإنسان في حياته، فعلى الإنسان أن يدعو للمولى عز وجل لكل ما يريد وأن يستغل الفرصة، سواء أدعية تتم صياغتها من الكتاب والسُنة النبوية، أو دعاء من الأدعية المشهور للعلماء في الوقت الحالى، أو دعاء من صياغة الإنسان نفسه بأى أسلوب.
  • فالله تعالى هو الرحمن الرحيم الذي لا يضع على الدعاء أى قيود، فادعو في تلك الليلة بكل ما تريد أن تدعو به الى الله تعالى.

دعاء مستحب و مستجاب في ليلة القدر

  • باذن الله كل الأدعية التي ستدعو بها مستجابة في ليلة القدر، ولن هناك دعاء مفضل في تلك الليلة، وهو من السُنة النبوية ونقى عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وهو دعاء طلب العفو من الله تعالى، هو أشهر دعاء في ليلة القدر، وهو دعاء مستحب للإنسان أن يدعوه في تلك الليلة المباركة.
  • حيث أن عفو الله تعالى يعنى الكثير من الفضل والإحسان وتجنب الشرور بالنسبة للعبد المسلم، فشمول الله تعالى بالعفو هو ابتعاد كل الأزمات والكرب، وبالتالى الخير والرزق

كيف ندعو الى الله في ليلة القدر

  • ندعو الى الله بقلب سليم ونية صافية، ومن أجل طلب الخير له ولغيره، ويجب أن ندعو مع كامل العبادات والتقرب الى الله تعالى.
  • اطلب من الله ما تريده استغل الفرصة، اجلس على سجادة وارفع يديك بعد الصلاة وتضرع الى الله تعالى في تلك اللحظات الجميلة وتأكد أنه لن يردها خائبة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا خير ليلة القدر وأن يبلغنا عبادة تلك الليلة المباركة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.