التخطي إلى المحتوى

كيف يمكن للحائض قيام ليلة القدر .. كيف تستغل الحائض العشر الأواخر من خلال موقع فكرة حيث نجيب لكم اهم الاسئلة في ليلة القدر ،  عن كيف يمكن للحائض قيام ليلة القدر من خلال موقع فكرة إن ليلة القدر خير من ألف شهر العبادة بها والاستغفار يمحو ذنوبك كاملة ، لذا فقد يصادف ليلة القدر أن تكون السيدة حائض وكي لا يفوتها ثواب هذه الليلة العظيمة سوف نتحدث عن بعض الأفعال الخاصة بهذه الحالة لتستمتع بهذه الليلة العظيمة .

كيفية قيام ليلة القدر الحائض :

  • المرأة الحائض لم تحرم عليه جميع العبادات ولكن بعضها لذلك يمكن أن تقوم بليلة القدر بتلك العبادات المسموح لها بها فمثلا في ليلة القدر يقوم الشخص العادي بالصلاة، وتلاوة القرآن، والصلاة على النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، والتسبيح، والثناء على الله عزوجل .
  • ولكن في حالة المرأة فترة الحيض لا يجب القيام بالصلاة أو الذهاب إلى المسجد بهدف الاعتكاف التفرغ للعبادة أو الطواف بالكعبه لأن كل هذه العبادات تحتاج إلى طهارة وايضا الصوم ، لذلك يمكن للمرأة الحائض أن تقوم ليلة القدر وتؤدي جميع العبادات الأخري وتكثر منها للفوز بثواب هذه الليلة المباركة ولا تجعله يضيع عليها .

اولا النية :

  • يصح أن تعقد المرأة الحائض النية لتؤدي قيام الليل حتى وان كان هناك بعض العبادات تمنع هي من أدائها ولكن النية مطلوبة وأكد على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من أتى فراشهُ، وهو ينوِي أن يقومَ فيصلّي من الليلِ فغلبتهُ عينهُ حتى يصبحَ كُتَِبَ له ما نَوى، وكان نومهُ صدقةً عليهِ من ربهِ).

  • والحديث يوضح لنا مدى هي سماحة الدين الإسلامي والشرح المبسط للحديث أن إذا استيقظ أحد من نومه وكان ينوي القيام ولكن نام رغما عنه كتب له ثواب القيام .

الدعاء والذكر والتسبيح :

  • من المحبب أن يتم القيام في هذه الليلة لتسليح وذكر الله وحمدة وشكر والدعاء إليه بقلب صافي بكل ما تتمني في حياتك. يجب أن تكون على يقين أن الله سوف يستجيب لك وأكثروا في هذه الليلة من الاستغفار لتحمي الذنوب ومن أدعية الرسول ليلا في هذه الليلة الكريمة :

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

قراءة القران الكريم :

لقراءة القرآن الكريم فضل عظيم وثواب كبير يتضاعف في ليلة القدر ويزداد ، ولكن اختلفت الآراء حول صلاحية المرأة الحائض في قراءة القرآن الكريم وكانت الآراء دعاء ليلة القدر :

  • قام بعض العلماء بالتأكيد على عدم جواز قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم وذلك اعتمادا علي عدم توافر شروط الطهارة وقياسا على ماقيل عن الجنابة .
  • ولكن مجموعة أخرى من العلماء أكدوا على عدم وجود دليل يؤكد منع الحائض من قراءة القرآن الكريم وأكدوا أن السيدات في عهد الرسول كانوا يقرأون القرآن عن ظهر قلب دون المساس بالمصحف لذا فهناك اختلاف بين حكم قراءة القرآن الكريم أثناء الحيض أو الإمساك بالمصحف الشريف .

إخراج الصدقات :

  • ليس الصدقة وقت معين فاحرصي على إخراجها في أي وقت فلهذا ثواب واجر عظيم .

الإعانة على الطاعة :

  • تعني أن تحث أهل المنزل علي الطاقه والصلاة وذكر الله فهي تحمل ثواب من وحثهم على الطاعة .

التسوك :

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على استخدام السواك والتسوك خصوصا في الليل  .

في حالة وجود أي استفسار حول كيف يمكن للحائض قيام ليلة القدر ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.