التخطي إلى المحتوى

تاريخ ليلة القدر 2021-1442 موعد ليلة القدر هذا العام من خلال موقع فكرة ، موعد ليلة القدر ، كذلك علامات ليلة القدر حيث تعتبر ليلة القدر خيرًا من الف شهر ويستحب فيها الدعاء والتضرع الى الله وسنتعرف على توقيت ليلة القدر هذا العام بالتفصيل.

متى تاريخ تكون ليلة القدر 2021 : من المعروف ان تاريخ ليلة القدر ليس لها موعد معين ، ولكن اكد رسولنا الكريم ان ليلة القدر تكون في الليالي الفردية في العشر الأواخر من شعر رمضان اي انها في يوم 21 من رمضان او 23 من رمضان او 25 من رمضان او 27 من رمضان او 29 من رمضان.

متى تكون ليلة  القدر 2021 :

ينتظر المسلمون كل عام شهر رمضان المبارك ويسعدون به، وذلك لما فيه من أعمال الخير والتعبد والطاعات والثواب العظيم، كما توجد فيه روحانيات لا توجد في غيره من الشهور.

فقد أمر الله تبارك وتعالى المسلمين بالصوم وبهو الفريضة الثالثة من أركان الإسلام، ويتمثل أداء تلك الفريضة بصيام شهر رمضان كل عام.

وأيام رمضان جميعها لها فضل فالثلث الأول رحمة من الله تعالى بالمؤمنين، والثلث الثاني مغفرة من رب العالمين، والثلث الأخير عتق من نار جهنم.

كما يتميز شهر رمضان أيضاً بوجود ليلة فيه هي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر، حيث أن الملائكة والروح تتنزل في تلك الليلة إلى السماء الدنيا، وفيها يكون الثواب عظيم.

ولكن يتسائل الجميع متى تكون ليلة القدر، ما هو موعدها بالتحديد، وهل لها يوم محدد نستطيع أن نعرفه من خلال أسطرنا القادمة نتعرف سوياً على موعد ليلة القدر.

موعد ليلة القدر 2021 رمضان 1442 :

سؤال يحير الجميع ما هو موعد ليلة القدر، وهل يستطيع أي شخص أن يعرف موعدها بالتحديد؟.

الإجابة أنه لم يتم تحديد ميعاد ليلة القدر دقيقاً ولكن ليلة القدر تكون في الثلث الأخير من رمضان، أي آخر عشرة أيام من الشهر الكريم.

ولم يذكر الله تعالى موعدها في كتابه الكريم ولم يحددها رسول الله صلى الله عليه وسلم تحديداً دقياً من أجل ألا يتكاسل المسلمون عن العبادة والطاعة طوال رمضان ويتعبدون في تلك الليلة لما لها من ثواب عظيم.

فكانت الإجابة غير حاسمة حتى يجتهد الجميع في الوصول لتلك المكانة العالية عند الله تعالى.

فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول : تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

فأوضح الرسول الكريم بالتقريب ميعاد ليلة القدر وقال أنها في العشر الأواخر من رمضان، كما قال أنها في الأيام الوتر أي الأيام الفردية، الحادي والعشرون والثالث والعشرون والخامس والعشرون والسابع والعشرون والتاسع والعشرون.

وفيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم :عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: إنِّي أُريتُ  ليلةَ  القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ.

فيكون موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان في الليالي الفردية.

فضل ليلة القدر :

أخبرنا الله تعالى في كتابه الكريم أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وأوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلها ومنه اليكم دعاء ليلة القدر :

  • قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً لله تعالى يغفر الله لعبده ما مضى من ذنبه.
  • من قام ليلة القدر وأصابها ينال الخير كله.
  • في تلك الليلة نزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكون من أعظم الليال.

علامات ليلة القدر :

يستطيع المسلم أن يعرف إذا ما أصاب ليلة القدر بالفعل أم لا، وذلك إن تحرى بعض العلامات وتحققت في ليلة من الليال الوترية الأخيرة في شهر رمضان وهي:

  • في ليلة القدر تكون تصفو السماء.
  • في ليلة القدر تسكن الرياح.
  • تسكت الكلاب عن النباح في ليلة القدر.
  • يشعر المؤمن بالطمأنينة في قلبه.
  • تسطع الشمس في صباح اليوم التالي لليلة القدر بدون شعاع.

تلك العلامات السابقة يستطيع أن يعرف منها المؤمن متى كانت ليلة القدر بالتحديد في كل رمضان يصومه.

أشياء مستحب فعلها في ليلة القدر :

العبادة في تلك الليلة خير من عبادة ألف شهر لله تبارك وتعالى، وذلك لما ورد في القرآن الكريم:

 قال الله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

فمن المستحب في تلك الليلة:

  • كثرة الصلاة وأداء النوافل والسنن والفروض في وقتها.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • الاستغفار كثيراً.
  • الدعاء بكل ما يريد المؤمن فهي ليلة إجابة.
  • التصدق على الفقراء والمحتاجين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.