التخطي إلى المحتوى

من متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي بالتفصيل من خلال موقع Fekera.com ، ما هو ميعاد ليلة القدر، لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم، أفعال أمرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر.موضوع جديد نقدمه لكم كتابعبينا من خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع فكرة.

فيمكن ان تبدا ليلة القدر في ليلة الحادي والعشرون او الثالث الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين من شهر رمضان، حيث تبدأ ليلة القدر من غروب الشمس وذلك حتى مطلع الفجر في إحد الليالي الفردية في العشر الاواخر.

متى يكون ميعاد ليلة القدر :

  • أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نتحرى ليلة القدر في العشر الواخر وهي الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، وأختص بالتحديد الأيام الفردية، وهي ليال الحادي والعشرين والثالث والعشرين والخامس والعشرين والتاسع والعشرين، ففي تلك إحدى الليال تتحقق ليلة القدر.
  • وكما نعلم جميعاً أن ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، والعبادة فيها بإخلاص لله تعالى تغفر الذنوب التي فعلها الانسان سابقاً وكأنه يولد من جديد.
  • كما أن تلك الليلة تتنزل فيها الملائكة والروح يصلون على المسلمين ويستعفرون لهم، ويدعون لهم الله تعالى.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي :

  • لم يتم تحديد ليلة معينة من ليال رمضان المبارك كليلة القدر، ولكن قال الرسول الكريم تحروها في الوتر من العشر الأواخر كما ذكرنا سابقاً، ولكن إن علم المسلم أن الللة هي هي ليلة القدر فمتى تبدأ ومتى تنتهي؟.
  • كباقي الليال والأيام تبدأ الليلة من مغرب اليوم أي أن إذا صادفت ليلة القدر يوم الحادي والعشرون من شهر رمضان المبارك فيكون موعد بدئها من مغرب يوم الواحد والعشرون إلى مطلع شمس يوم الثاني والعشرون.

سبب تسمية لليلة القدر بهذا الاسم :

  • شهر رمضان المبارك له مكانة عظيمة لدى المسلمين في كل بقاع الأرض، ففيه تءدى فريضة الصوم المكتوبة، وفيه يعظم الثواب وتكثر أعمال الخير، وفيه رحمة ومعفرة من الله تعالى، كما أنه عتق للمسلمين من جهنم.
  • وفيه ليلة خير من ألف شهر كما ورد في القرآن الكريم، وهي ليلة القدر، ولكن ما سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم؟.
  • ذكر الله تبارك وتعالى أن العبادة في ليلة القدر خير من العبادة في ألف شهر للمسلمين، وكما أنها ليلة تنزل فيها القرآن الكريم، وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة جميعا يستغفرون ويدعون للمسلمين في كل مكان، فهي تعتبر ليلة لتغيير الأقدار المكتوبة.
  • حيث أن التعبد والدعاء فيها من الأشياء المستحبة وكما أن الله تعالى قال ادعوني استجب لكم، فيكثر المسلمون من الدعاء فيها لعل الله تعالى يصلح شؤونهم ويبدل أحوالهم ويغير أقدارهم إلى الأفضل.
  • وبما أن دعاء ليلة القدر الملائكة مستجاب فتكون ليلة تغيير الأقدار، فسميت بليلة القدر لذلك.
  • فيجب على المسلمون أن يتحروها بصدق وإخلاص ختى ينالوا رحمة من الله ومغفرة وعفو منه سبحانه وتعالى.

عدد الركعات التي تصلى في ليلة القدر :

لم يتم تحديد عدد محدد من الركهات في تلك الليلة فيستحب الإكثار من صلاة النوافل فيها من بعد صلاة التراويح إلى مطلع الفجر.

فيستطيع المسلم تقسيم الوقت ما بين الصلاة وقراءة القرآن الكريم والدعاء والاستغفار وتجديد التوبة، فلا يوجد عدد محدد من الركعات التي يجب أن يصليها المؤمن ولكنه يستطيع أن يصلي ما شاء من الركعات طوال ليلة القدر.

كما يستحب الذكر كثيراً وأفضل الذكر الدعاء، والتسبيح والتكبير والحمد، والاستغفار كثيراً.

كما يستحب الذكر أيضاً من خلال قراءة القرآن الكريم فكل حرف في القرآن في شهر رمضان له عظيم الثواب والجزاء، فالإكثار من تلاوة القرآن الكريم والدعاء من الأشياء التي يستحب فعلها في ليلة القدر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.