دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب

احمد المدبولي

دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، ادعية الحفظ من المرض ، ما أحوجنا في تلك اللحظات الحالية للجوء الى الله تعالى ندعوه ونستجير به ونتضرع إليه أن يحمينا من الامراض والاوبئة والمشاكل التي تحيط بالإنسان في العالم كله نتيجة انتشار فيروس كورونا.

دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام :  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ

دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام :-

ولا شك أن الدعاء هو الوسيلة الوحيدة التي يتحصن بها الإنسان من الأمراض، حيث يكون مشمول برعاية الله تعالى وحمايته، فاللهم تقبل دعواتنا في إزالة الكرب والضيق وإزاحة الأمراض.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ.

أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.

أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.

اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.

أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.

مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي.

 

اقرأ ايضًا : دعاء لمريض كـــورنــــا بالشفاء العاجل مكتوب

دعاء التحصين من الأمراض

  • جاء دعاء ثابت في حديث نبوي يتحدث عن الاستعاذة من الأمراض والأوبئة والأسقام، وهذا الدعاء يفضل قوله وترديده صباحًا ومساءً.
  • وذلك من أجل الوقاية والحماية من الأوبئة والأمراض الخطيرة، والفيروسات والبكتيريا التي تنتشر بشكل مخيف بين البشر وتهدد صحتهم وسلامتهم.
  • وما أحوجنا في تلك الأيام الى دعاء الاستعاذة من الأمراض و التحصين من الأوبئة وجميع الأمراض، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، وزيادة أعداد المصابين في العالم.
  • وبالتالى زادت اهمية الدعاء من أجل الاستعاذة من الأمراض و التحصين من كورونا وجميع الأمراض والأوبئة

أهمية الدعاء بالنسبة للأمراض

  • الدعاء هو الوسيلة الوحيدة التي نلجأ إليها عند الأمراض، فهي تجعلنا في رعاية الله تعالى، كما انه يشملنا بعطفه وحفظه، وتجعلنا عبادتنا خالصة له ونكون في حمايته.
  • فلا شك أن من يتواجد في رعاية وحماية وعفو الله تعالى نجا من كل الشرور وابتعد عن كل الأزمات والمشاكل.
  • والدعاء في تلك الظروف يؤدى الى راحة النفس واطمئنان القلب والابتعاد عن القلق، كما يزيد في الإيمان بالله تعالى والتوكل عليه، والرضا بقضائه وقدره،وبالتالي شعور اكبر بالراحة والسكينة وعدم الخوف
  • وأيضا الدعاء القوى لله تعالى، هو وقاية بإذن الله تعالى من الأمراض، وشفاء منها وابتعاد عن كل ما تسببه من مشاكل صحية وأزمات نفسية أيضا نتيجة الخوف

اقرأ ايضًا : دعاء يحمي من الاصابة بمرض خطير مكتوب

أدعية التحصين من المرض متواجدة من زمان

  • أدعية كثيرة جاءت في السنّة النبوية تم تداولها عبر الصحابة و السلف الصالح، نقلًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، حيث أن الأمراض والأوبئة كانت منتشرة أيضا في تلك الفترات، وتسببت في مشاكل حياتية لهم في العيش، وتسببت في القلق والخوف وعدم الأمان.
  •  حيث كان الخوف وقتها من كل شئ من الموت او المرض أو القلق الذاتى، وبالتالى ما نشعر به حاليا بسبب انتشار كورونا، هو ما كان السابقون يشعرون به أيضا، ولذلك كانت الحاجة الدائمة الى الأدعية للتحصين من الأمراض والأوبئة الخطيرة.
  • وأصبحت ادعية الحماية والتحصين من الأمراض هى الأدعية الأكثر تداولًا في هذه الأيام، بين كافة البشر وبين كل المسلمين، سواء أكان هذا الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو على الهواتف المحمولة وفي المساجد أيضًا.

اقرأ ايضًا : دعاء لحماية الوطن من الأمراض والأوبئة مكتوب

الخطوات المتبعة في حالات الأمراض بجانب الدعاء

  • بجانب الدعاء إلى الله هناك امور يجب اتباعها عند ظهور الأمراض، ويجب الأخذ بالأسباب عقب ادعاء من أجل تحصين النفس.
  • حيث يجب الابتعاد عن كل ما يثير الشبهة بشأن المرض، وان نتجنب التجمعات التي يمكن من خلالها انتشار العدوى بين عدد أكبر من البشر.
  • كما يجب اتباع التعليمات الصحية من جانب الجهات المسئولة وضرورة عدم تجاهَلْ تلك التعليمات لأهميتها في الحد من انتشار العدوى.
  • كما يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة من خلال غسل اليدين جيدا وغسل كل الأماكن التي يمكن ان تساهم في نقل العدوى مثل الفم والأنف جيدا، وأيضا التطهير المتواصل للأماكن التي نستخدمها دائما

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى وندعوه أن يرفع الغمة والبلاء وان يزيل الأمراض ويحمينا من كل سوء، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع