التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن الألوان التي ذكرت في القران الكريم من خلال موقع فكرة إن الألوان من حولنا تعطي الحياه شئ مبهج  ومريح بعض الألوان مقبولة لنا وتسبب لنا راحه ليس للجميع والبعض الآخر قد يزعجك وتشعر بأنك لا تقبله هناك بعض الألوان التي تم ذكرها في القرآن الكريم لتوضيح معاني معينة فهذه هي وظيفة اللون أو معناه الحرفي تميز شئ معين بصفة لا توجد إلا فيه .

ماهو اللون :

  • هو الذي التي تراه العين عندما ينعكس الضوء على أى شئ  أو مادة صبغية ملونة .
  • وتختلف الألوان فلكل لزم طول موجي خاص به وتردد أيضا والضوء المرئي الموجود حولنا يتكون من عدة ألوان تصل عددها الى سبعة فمثلا :
  • عندما يسقط الضوء على ورقة حمراء تقوم الورقة وامتصاص مكونات الضوء جميعها عدا اللون الأحمر يتم انعكاسه على العين لترى اللون الاحمر .
  • يتواجد حولنا الكثير من الألوان التي يتم اكتشافها ولكن هناك فقط ثلاث ألوان أساسية ومن خلال هذه الألوان الثلاثة يتم الحصول على بقية الألوان الفرعية من خلال خلط الالوان الرئيسيه .
  • فمثلا الألوان الرئيسية هي الأحمر، والأخضر، والأزرق فإذا استخدمت أحد اللونين وتم دمجهم لحصلت على لون ثالث مختلف فمثلا إذا دمجت اللون الأحمر مع اللون الأخضر فيعطي هذا الخليط اللون البرتقالي .

كيف أثرت الألوان في حياتنا :

  • تم الاعتماد على الألوان في الكثير من المجالات واستخدمت الألوان أيضا في الطب النفسي لتحديد حالة المريض حيث وجد أن الشخص المريض نفسيا يميل إلى اختيار الألوان الحزينة الداكنة على عكس الشخص السور المتفائل الذي يفضل اختيار اللون الفاتح المبهج .

الالوان التي ذكرت في القران الكريم :

ذكرت الألوان في القرآن الكريم بصور عديدة ومتميزة ومنها :

اللون الأصفر

يقول الله تعالى في سورة البقرة ( آية: 69): {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ }.

ويوحي اللون الأصفر هنا بالبهجة والجمال والنقاء .

اللون الأخضر

يقول الله تعالى في سورة الإنسان (آية: 21): {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا }.

  • يوحي بالطهارة .

 اللون الأسود

يقول الله تعالى في سورة فاطر (آية:27): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ }.

  • يوحي ولذاذة الطعم .

اللون الأبيض

يقول الله تعالى في سورة الصافات (آية: 46): {بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ }.

  • يوحي بالنفاذ والصفاء .

اللون الأحمر

يقول الله تعالى في سورة فاطر (آية:27): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ }.

اللون الأخضر القريب للسواد

يقول الله تعالى في سورة الرحمن ( آية:64): {مُدْهَامَّتَانِ}.

  • ويعني أن اللون من شدة حضارة من يراه أصبح يظنه اسود. 

 اللون الأسود المائل للخضرة

يقول الله تعالى في سورة الأعلى (آية: 5) : {َفَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ}.

معاني الالوان :

  • يحمل كل لون معني مختلف ومميز وكل شخص يميز أو يحدد تفسير اللون على حسب حالته .
  • اللون الأسود هو لون مميز ومفصل من قبل الكثير ويتميز بقدرته على امتصاص الالوان جميعها والضوء لذا فينصح به في فصل الشتاء واختلف تفسير نعني هذا اللون بين الماضي والحاضر حيث أنه في المادة كان بشرة خير ويتم ارتدائه في الولادة والفرح علي عكس الأيام الحالية يتم ارتدائه في حالة الوفاة .
  • اللون الابيض يتم منه استخراج اغلب الالوان ويحمل معاني بسيطة وطاهرة ونقية .
  • اللون الأحمر يعبر عن الإصرار والقوة والشغف والطاقة والتشجيع حيث انه كلما زادت درجة اللون كلما حمل معاني اسمي .
  • اللون الازرق ارتبط بالسعادة في كل شى الا الطعام فيقال أنه من الألوان التي لا تفتح الشهية .
  • اللون البنفسجي يجعلك تشعر بالصحة والتحسن والقوة أيضا والملكية .

هناك أيضا أماكن تستخدم الالوان لتعبر بها عن وظيفتها فمثلا اماكن الأطفال الخاصة باللعب تستخدم الوان مبهجه مثل الاخضر والاصفر وذلك لاسعاد الاطفال ولكن إذا كان مكانا رومانسيا فيتم استخدام ألوان دافئه تحرك المشاعر مثل الأحمر وإذا أردت أن تشعر بالراحة النفسية وتهدأ الأعصاب اذهب للون الاخضر. أيضا إذا أردت أن تستعيد طاقتك احرص علي الجلوس في مكان به اللون البرتقالي .

في حالة وجود اي استفسار حول الألوان التي ذكرت في القران الكريم ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.