التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن الدول التي استعمرتها بريطانيا من خلال موقع فكرة تكمن فكرة احتلال أي دولة لدولة اخري هو من أجل السيطرة عليها وإذلالها لتوضح لها قوتها أو من أجل استغلال مواردها الاقتصادية وجعلها لبلادها وسوف نتعرف على اسماء الدول التي استعملتها بريطانيه وماهي الامبراطوريه البريطانيه بالتفصيل في هذا المقال.

أولا ما هو تعريف الامبراطورية البريطانية :

  • ترجع تكوين وإقامة الامبراطوريه البريطانيه الى زمن قديم جدا وهي عبارة عن نظام يتكون من أقاليم محميات ومستعمرات وغيرها وبسبب القوة العظمي التي كانت تمتلكها الامبراطوريه البريطانيه في ذلك الزمان استطاعت بقوتها أن تسيطر وتستعمل الكثير من الدول حول العالم وكذلك بسبب قوة أسطولها البحري والمنافسة مع فرنسا كل هذا ساعدها في تحقيق أهدافها .

ثانيا ماهي الدول التي قامت بريطانيا بضمها لها :

استطاعت الامبراطوريه البريطانيه ضم الكثير من الدول التي مستعمراتها وأقاليمها الأخرى ومن هذه الدول :

  • أولا استطاعت بريطانيا بناء العديد من المستوطنات في أمريكا الشمالية وجزر الهند أيضا .
  • ثانيا عملت الامبراطوريه البريطانيه علي توسيع نشاطها فقامت بضم دول كثيرة إلى مستعمراتها وأقاليمها ومن هذه الدول :
  1. دولة فيرجينيا .
  2. دولة ماريلاند .
  3. دولة برمودا .
  4. دولة نوفا سكوتيا .
  • وغيرها من الدول التي عملت الامبراطوريه البريطانيه علي ضمها لها من أجل زيادة رقعتها وزيادة سيطرتها على البلاد واستفاذ ما لديهم من خيرات وموارد لصالح دولتها ومنشآتها التي تقوم ببنائها على أرض الدول المحتلة .

ثالثا استعمار الامبراطورية البريطانية للشرق الأوسط :

  • منطقة الشرق الأوسط من المناطق التي تتميز بأنها مليئه بالخير والموارد الكثيره وكانت منطقة الشرق الأوسط تمتد من مصر إلي إيران ومن تركيا إلى اليمن وكانت قد حكمتها الدولة العثمانية وكانت قد اتخذت اسطنبول عاصمة لها و حكمها .
  • الإمبراطورية تعمل علي السيطرة علي الشرق الأوسط وتخطط لذلك منذ زمن ولكن قامت فرنسا وسبقتها ولكن زادت مخاوف الإمبراطورية البريطانية من أن تمنع فرنسا بريطانيا من تحقيق أهدافها فقامت بريطانيا بتحالف مع الدولة العثمانية بهدف طرد فرنسا ونجحت في ذلك واستولت علي الشرق الأوسط ونجحت خطتها وكان قد أعطى السلطان العثماني بريطانيا عدو امتيازات جعلها تسيطر بشكل كبير على كل الموارد وايضا قد أخذت بعض من الثقافات التركية وساعدها في الارتقاء وأدبها وثقافتها  .
  • وقد استطاعت الامبراطوريه البريطانيه أيضا بعد تحسين علاقتها بالدولة العثمانية أن تكون أكبر مشارك تجاري في منطقة الشرق الأوسط حيث قامت بريطانيا بتصدير القطن والسكر وتصدير الشاي أيضا ولكنها أخذت في المقابل القطن المصري والمنتجات الغذائية الأخرى مثل الشعير والجلود والتمور .

رابعا ما هي الأهداف التي من أجلها قامت بريطانيا باحتلال الشرق الأوسط :

هناك الكثير من الأسباب والأهداف التي قامت الإمبراطورية البريطانية من أجلها باحتلال الشرق الأوسط والسيطرة عليه ولكن تتلخص هذه الأسباب والأهداف في ثلاث فقط وهي :

  • السبب الأول أن بريطانيا تسعى للحفاظ على تجارتها في البحر المتوسط .
  • والسبب الثاني أن الإمبراطورية البريطانية تسعى للبقاء والاستقرار في دولة إيران والخليج العربي .
  • أما السبب الثالث والأخير فهو أن بريطانيا تسعى للحفاظ على الطرق البرية والطرق البحرية المؤدية للهند لاستمرار تجارتها ونشاطها معها .

وفي حالة وجود أي استفسار حول الدول التي استعمرتها بريطانيا نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.