التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسماء ثلاثة علماء من المسلمين اشتهروا بعلمهم من خلال موقع فكرة إن الحضارات القديمة وخصوصا الإسلامية اشتهرت بالازدهار والتقدم والرقي وحققت نجاحات عجزت الدول الأوروبية في هذا الوقت عن تحقيقها وكان يسودها الجهل والفقر وكانت ثمار هذه الحضارة كثيرة فقد مدت العالم كله بالكثير من العلماء المتميزين الذين استطاعوا تغير العالم .

أشهر العلماء المُسلمين :

هناك العديد من العلماء التي ظهرت في المجالات المختلفة واستطاعوا أن يقدموا النفع للعالم كله في العلوم والآداب والتاريخ وغيرها من العلوم الهامة ومن هؤلاء العلماء :

ابو بكر الرازي :

  • اسمه أبو الرازي محمد بن زكريا أحد علماء الفلسفة ،عاش هذا العالم من عام 865 م إلى عام 923 م ،ولد في مدينة الى ينهي حياته في بغداد استماع هذا العالم الجليل أن يبرع في مجال الطب فاعتم كثير بالاطلاع على كتب الطب الخاصة بـ القدماء والعصور السابقة وحرص على التجديد عليها وليس التقليد فقط وأصبح بمثابة معلم للكثير من الراغبين للاطلاع على مجال الطب .

محمد بن موسى الخوارزمي :

  • أحد أشهر علماء المسلمين والذي ذاع صيته في الرياضة وكل ما يتعلق بها وايضا وأتقن علوم الفلك، والجبر، والرياضيات، والهندسة ، استطاع أن ينقل إلى أوروبا علم الارقام ايضا اول من استخدم المعادلات الرياضية من الدرجة الثانية وهو أول من استخدم علم الجبر واستطاع تطبيقه على الميراث .

الفارابي :

  • اسمه أبو نصر بن محمد وُلِد في كازاخستان مدينة فاراب سنة 872 م وتم تشبيه بالعالم أرسطو فهو حاز علي لقب المفكر الثاني في العالم العربي أتقن اللغه العربيه والف العديد من الكتب وسافر إلى أماكن عديدة منها حران، ومصر، ومدينة دمشق، وايضا الف اشهر كتبه وهو المدينة الفاضلة .

جابر بن حيان :

  • هو أحد علماء المسلمين المشهورين واهتم بشكل كبير جدا بعلم الكيمياء ووضع العديد من الأسس والقواعد به ووصل عدد مؤلفاته في الكيمياء إلى أكثر من ثمانين كتاب اهتم بشرح تفصيلي عن التفاعل الكيميائي وما يحدث به.

ابن الهيثم :

  • يسمي أبو الحسن بن الهيثم ،ولد في العراق بمدينة البصرة تلقي العلم في مجالس الشيوخ بمدينة البصرة وتلقى العديد من العلوم التي أهلته ليكون من أشهر علماء المسلمين الطبّ، والفلك، والفيزياء، والبصريّات، والأعداد وكان أكثر ما يهم دراسة العلوم وكل ما يتعلق بالعلماء وحياتهم. 

ابن النفيس :

  • هو واحد من أشهر العلماء المسلمين وسمي أبو الحسن بن أبي الحزم وُلِد عام 1210 م، وتوفّي عام 1288م، وهو برع بشكل كبير في مجال الطب وعلوم اخرى ولكن اثبت براعته في المجالات الطبيه وايضا شارك في علم الفيزيولوجيا وأثبت براعته فيه .

البتاني :

  • هو واحد من أهم علماء الفلك وقام بتحديد السنة الشمسية وايضا وضح حركة الكواكب والنجوم وساعد في اكتشاف الطاولات الفلكية .

الطوسي :

  • أحد أهم علماء الفلك فصل علم المثلثات عن الرياضة وايضا جمع أدق التفاصيل عن الجداول الفلكية وايضا احدث تغير كبير في منهج بطليموس السماوي .

الزركلي:

  • اهتم بوصف وشرح حركة الشمس بالنسبة للنجوم الثابتة .

في حالة وجود أي استفسار حول اسماء ثلاثة علماء من المسلمين اشتهروا بعلمهم ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.