التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسماء يوم القيامة من خلال موقع فكرة منذ بداية الخلق والجميع يعلم أن يوم القيامة اتي لا مفر منه فهو يوم لقاء العبد بربه يحاسبة الله عز وجل عن كل شئ وهذا اليوم من أكثر الحقائق المؤكدة وذلك لأن الله وعد بهذا اليوم ووعدة حق لا محالة يوم القيامة هو يوم البعث وتحديد من هم أصحاب الجنه ومن هم أصحاب النار وفي هذا اليوم لا يعرف أي أحد غيره فكل منا يحمل همه على عاتقه  .

اسماء يوم القيامة :

يوم القيامة واحد لامحالة ولقربه علامات وأدلة بعضها علامات صغري وآخرين علامات كبرى لقد ذكر لنا القرآن الكريم العديد من الاسامي الخاصة بيوم القيامة وسوف نتناول في هذا المقال :

يوم التلاق :

  • هذا الاسم ذكره لنا الله عز وجل في القرآن الكريم  وقوله (لينذر يوم التلاق ) ، ويقال في هذا اليوم سيلتقي العباد برب الكون للحساب ويلقي أيضا أهل الأرض بأهل السماء ويقال إن العباد سوف يلتقون ببعضهم الظالم يقابل من ظلمه والأب بابنه والعبد بجميع اعماله ،فلقد أرسل لما الله الرسل منذ القدم لكي تعمل حساب هذا اليوم العظيم ولكي تقوم بالعمل لهذا اليوم .

اليوم الآخر :

  • ذكر هذا الاسم في الأحاديث النبوية والقرآن الكريم حيث قال الله تعالى ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ) ،ودلالة هذا الاسم أن يوم القيامة هو آخر يوم وهو يوم عظيم ما يحدث فيه لن يحدث ولم يحدث قبل ذلك وهو آخر الأيام وبعد سوف ينقسم الناس إلى فريقين فريق يدخل الجنة وآخر يدخل النار .

يوم القيامة :

  • هو من أشهر الأسماء المعروفة بين الناس وقد تم ذكرة بشكل كبير في القران الكريم ليصل العدد الي ستين مرة وتم ذكرة أيضا في الأحاديث النبوية الشريفة حيث يؤكد علي أنه اليوم الذي يتجمع فيه الناس أمام الله ليجني كل شخص عملة وما فعل في الدنيا ويأخذ كل شخص جراءه اما بالثواب أو بالعقاب .
  • اسم يوم القيامة سبب تسميته بهذا الاسم هو اسم مشتق من فعل قام ويتم إضافة صيغة المؤنث إليه وذلك لانه حدث عكيم وما يحدث فيه لم تشهد عين سابقا والترهيب والتعدين منه والمقصود من هذا الاسم أن الناس سوف تستيقظ من قبورهم جميعا للقاء الله عز وجل ويقدم كل منا أعماله .

يوم البعث :

  • سمي يوم القيامة بيوم البعث أيضا وذكر في أكثر من مكان في القرآن الكريم والمقصود من هذا الاسم أنه أن الله يحيي الموتى ويقيهم من قبورهم للوقوف أمام الله .

أسماء أخرى ليوم القيامة :

يوم الفصل :

  • تم ذكر كلمة يوم الفصل في القرآن الكريم لتعبر عن يوم القيامة أيضا (هذا يوم الفصل الذي كنتم به تكذبون ) ، وسمي بالفصل لأن الله عزو جل يفصل بين العباد من العدل ومن أظلم ولا يظلم الله احد من عبادة ابدا .

يوم الخروج :

  • سمي يوم القيامة بهذا الاسم وذكر في القرآن الكريم وذلك لأن بعد النفخ في الصور يقوم الله بإخراج الموتى من قبورهم لحسابهم وحتى يأخذ كل شخص حسابه .

يوم الدين :

  • ذكر في القران الكريم ( مالك يوم الدين ) ، وكان التفسير لهذا الاسم هو أن الله سبحانه وتعالى يكون في هذا اليوم الملك الأوحد علي جميع العباد و لا يكن هناك غيرة ولا يستطيع أي أحد أن يتجاوز مع الله عز وجل بأي لفظ أو فعل فهو يرغب في السؤال لمن الملك اليوم ؟

وهناك أيضا اسم الساعة والآخرة والواقعة .

في حالة وجود أي استفسار حول اسماء يوم القيامة ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.