التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن ابتهالات مكتوبة لأغلب الشيوخ من خلال موقع فكرة إن الابتهالات هي أحد أنواع الأدعية فعندما يدعو الإنسان ربه بغرض معين لتفريج الكرب أو للتقرب من الله فهناك الكثير من الأمثلة مثل الأدعية والتواشيح وايضا هناك الابتهالات التي تتميز بالصدق وتخلو من الرياق والنزيف واي شئ كذب فهي تكون مليئه الخشوع وصوت صافي يكون فيه بحة البكاء والصدق وسوف نتعرف علي كل ما يخص الابتهالات في هذا المقال. 

 

ماهي الابتهالات :

  • الابتهالات هي أحد أنواع الأناشيد الإسلامية والتي صرحت كما حدث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة فاستقبله أهلها بالغناء بنشيد طلع البدر علينا وهي عبارة عن دعاء أو ذكر ما يتوارد في الخاطر للتقرب من الله عز وجل والتضرع إليه بهدف التوبة أو طلب أمر ما وهذا الابتهالات تردد في وقت السحر .
  • والجدير بالذكر أن هذه الابتهالات يتم تلاوتها من قبل الشيوخ دون تحضير سابق لها وهناك الكثير من الشيوخ الذين برعوا في تأديتها ومن هؤلاء الشيوخ الشيخ محمد البلهاوي النقشبندي ونصر الدين طوبار .

ابتهالات مكتوبة :

  • كما ذكرنا أن الابتهالات هي أدعية مراحله يتلوها الشيوخ بصوت راقي وصافي ومريح جدا وتضرع كبير جدا الي الله عزوجل بهدف التقرب من الله والخشوع وملء القلب بالإيمان والحب .

أغيب وذو اللطائف لا يغيب، وأرجوه رجاءً لايخيبُ

وأنزل حاجتي في كلِّ حالٍ، إلى من تطمئنُ بهِ القلوب

فكم للهِ من تدبير أمر، طوتهُ عن المشاهدةِ الغيوب

ومن كرم ومن لطفٍ خفي، ومن فرج تزولُ بهِ الكروب

ومالي غيرُ بابِ الله بابٌ، ولا مولىً سواهُ ولا حبيبُ

كريمٌ منعمٌ بَرٌّ لطيف، جميلُ السَتر للداعي مُجيبُ

إلهي مِنكَ إسعادي وخيري، ومنك الجودُ والفرجُ القريب.

وايضا هناك :

_ يا من هداك أضاء كل مكان، يامن هداه فوق كل بيان

يا من أحاط بكل شيء علمه، يا واحدا في الملك مالك ثاني

يا مبدعا في كل شىء خلقه، ومصرف الأقدار في الأكوان

لبيك من دمعي، لبيك من بصري، لبيك من قلبي

لبيك من روحي، لبيك من وجداني، لبيك من سمعي، لبيك من أدمعي

يا منعما، غافر الرجاء، ومعطيا قبل الدعاء مواجد الإحسان

أنا لا أُضام وفي رحابك عزتي، أنا لا أخاف وفي حماك أماني.

ماهي آداب قراءة الابتهالات :

  • من آداب قراءة الابتهالات هي مثلها مثل الأدعية وينطبق عليها والآداب الخاصة بالدعاء حيث انه يجب الالتزام بالدعارة والابتعاد عن المحرمات والخمر قبل تلاوتها ويجب أن يخلو من النفاق والزيف والرياء ايضا واحرص أيضا أن يكون الحديث من القلب والخشوع في الكلام وذلك حتي يصل الي الله .

هل الابتهالات بدعة :

  • اختلفت الآراء حول إذا كانت هذه الابتهالات بدعة مستحدثة أم كانت في أيام الرسول ولكن اختلفت الآراء فالبعض قال انها حاجه حديثه على الدين الإسلامي ولكن ليس هناك أي ضرر منها على الدين حيث أنها لا تسبب اي ضرر بل ماهي الا دعاء متميز يزيد من خشوع المسلم وتقريه من الله عز وجل. 
  • وهناك بعض الآراء حول أنها بدعة وذلك لعدم وجودها أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنها كنا قلنا لا تسبب اي ضرر فهي تذكر في وقت السحر للدعاء .

الفرق بين الأناشيد والابتهالات والتواشيح :

  • هناك فرق كما علمنا أن الابتهالات هي أدعية تلقي بخشوع وأسلوب مميز بينما التواشيح تلقي من قبل المنشدين وهي مثل الدعاء أيضا ولا يتم استعمال الأدوات الموسيقية على عكس الاناشيد تلقي في جموع من الناس باستخدام أدوات موسيقية وفرقة من شدة أيضا .

ابتهالات دينية مصرية لكبار الشيوخ :

يا من هداك أضاء كل مكان… يامن هداه فوق كل بيان.. يا من أحاط بكل شيء علمة . يا واحدا في الملك مالك ثاني..يا مبدعا في كل شيء خلقه.. ومصرف الأقدار في الأكوان.. لبيك من دمعي.. لبيك من بصري.. لبيك من قلبي.. لبيك من روحي.. لبيك من وجداني.. لبيك من سمعي.. لبيك من أدمعي.. يا منعما.. غافر الرجاء.. ومعطيا قبل الدعاء مواجد الإحسان.. أنا لا أُضام وفي رحابك عزتي.. أنا لا أخاف وفي حماك أماني..

ابتهالات الشيخ نصر الدين طوبار مكتوبة :

“يا مالك الملك”، و”مجيب السائلين”، و”جل المنادي”، و”السيدة فاطمة الزهراء“، و”غريب”، و”يا سالكين إليه الدرب”، و”يا من له في يثرب”، و”يا من ملكت قلوبنا”، و”يا بارئ الكون”، و”ما بين زمزم”، و”من ذا الذي بجماله حلاك”، و”سبحانك يا غافر الذنوب”، و”إليك خشوعي”، و”هو الله”، و”يا ديار الحبيب”، و”قف أدبا”، و”طه البشير”، و”لولا الحبيب”، و”كل القلوب إلى الحبيب تميل”، و”يحق طاعتك”.

ابتهالات الشيخ محمد الطوخي مكتوبة :

من لي سواك إله الخلق يهديني وفي طريق الهدى والنور يبقيني، يا واهب العفو هب لي منك مغفرةً إلى جنابك يا رباه تدنيني يارب.. الذنب عندي يا رباه يقتلني، والعفو عندك يا رباه يحيني، يامن يجود ولا تفني خزائنه، إني سألتك إحسانا لتعطيني.

ابتهالات الشيخ محمد عمران مكتوبة :

الليل أقبلَ والوجُودُ سُكُونُ بالليلِ راحت تستريحُ جُفونُ، وهناكَ أحلامُ الخيال توافدت تسري فتسبحُ في الخيالِ عيونُ، والروح تمضي في مجالاتِ العلا، وهناكَ في نهرِ الصفاءِ تكونُ فضلٌ من اللهِ العظيمِ على الورى ليلٌ يجيءُ وسرهُ مكنونُ في الليل يارب وفي الأسحارِ، أدعوك يا اللهُ وأنت الباري أنت الذي أوجدتنا وخلقتنا أنت العليمُ بدقةِ الأسرارِ بيديكَ أنت الأمرُ ياربَ الورى، وإليك .. وإليك وإليك يرجعُ محكمُ الأقدارِ

ابتهالات الشيخ على محمود مكتوبة :

أدخل على قلبي المسرة والفرح يا من لصدر المصطفي الهادي شرح يا من له حسن العوائد والذي يهب الجميل ومنه تأتينا المنح يا من إذا ناداه عبد مذنب لنوال عفو عن إساءته صفح … ثبت على الإيمان قلبي واهدني للخير ما غنى هزار أو صدح.

ابتهالات الشيخ طه الفشنى مكتوبة :

  • تميز هذا الشيخ المصري بأن صوته قوي ونقي جدا ومميز وله أثر كبير جدا على القلوب المستمعة له وهو استطاع أن يحقق شهرة كبيرة جدا في مجاله ومارس هذا المجال منذ صغره وحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم منذ عمر العاشرة ،وعين  قارئ مسجد السيدة سكينة في محافظة بني سويف أيضا .

يا أيها المختار لمدحه ماذا أقول والله طهر من سفاح الجاهلية أحمدا ذو رأفة بالمؤمنين ورحمة، سماك ربك في القرآن محمدا نادت بك الرسل الكرام فبشرت وملائك الرحمن خلفك سجدا لا يحصي فضلك ناثر أو كاتب عددا ولا الشعراء يا غوث الندى طه صلاة الله مني سرمدا ثم الصلاة عليك يا نجم الهدى.

يا رب هب من لدنه شفاعة واجعل كتابك حجة لي شاهدا حب الحسين وسيلة السعداء وضيائها قد عم في الأرجاء سبط تفرع منه نسل المصطفي وأضاء مصر بوجهه الوضاء حب الحسين فهو الكريم ابن الكريم وجده خير الأنام وسيد الشفعاء.

في حالة وجود أي استفسار حول ابتهالات مكتوبة لأغلب الشيوخ ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.