التخطي إلى المحتوى

ما معنى mucus في تحليل البول او المخاط الموجود في الأنف وهي عبارة عن مادة كثيفة تقوم بتغليف وترطيب اجزاء الجسم من الداخل مثل الفم والحلق والانف وترطيب كذلك المسالك البولية وسنتعرف على اجرءات الفحص بالتفصيل من خلال مقالنا.

أولا ما هو تعريف المخاط أو mucus :

  • Mucus هو عبارة عن رمز من رموز تحليل البول والمخاط كما ذكرنا سابقا هو عبارة عن مادة توجد في بعض الأجزاء داخل الجسم لحمايته وتركيبه وكذلك تغليفها مثل الأنف والفم ولكن وجود مادة المخاط هذه بكميات كبيرة في أي جزء من الأماكن التي توجد بها فهذا يدل على الالتهاب في المنطقة التي يوجد بها المخاط بكمية زائدة أما إذا وجد المخاط بكميه صغيره فهذا أمر طبيعي .

كيف يمكن اختبار المخاط في البول :

  • يكون دائما اختبار مادة المخاط في البول جزء أساسي من تحاليل البول وقد يحتاج تحاليل البول أيضا بعض التحاليل الأخري مثل فحص بصري العينة التي تم أخذها.
  • كذلك قد يتم فحص لبعض المواد الكيميائيه ووضع الخلايا المراد فحصها تحت المجهر للحصول علي نتائج دقيقة وسليمة وهذه التحاليل تتم الأشخاص الذين قد يعانوا من رغبه دائمه في التبول أو التبول المؤلم أو تبول لونه غامق او رائحة بول سيئه كل هذه الحالات يجب أن تقوم بتحليل وفحص ضروري .

كيف يتم إجراء الفحص :

عند الذهاب لأداء ببعض التحاليل في المختبر فلا بد من تقديم عينة من البول ليقوم بالفحص المطلوب فيقوم أخصائي المختبر باعطائك كأس لتقوم بوضع العينه فيه ويقوم أيضا باعطائك بعض النصائح ولكي تقوم بوضع عينة بول بطريقه صحيحه فلا بد من :

  • يجب علينا أولا أن نقوم بغسل اليدين بطريقة جيدة .
    ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية جيدا لدى الذكور والإناث .
  • الخطوه التاليه نقوم بتقول أولا في المرحاض ثم بعدها نقوم بوضع كأس العينة التي سوف يوضع فيها البول تحت مجرى البول الخاص بك .
  • يتم ملئ المكان الذي يحدده لك أخصائي المختبر أو ملئ الكأس وصولا للعلامه المراد ملؤها .
  • وفي النهاية نقوم من الانتهاء من التبول في المرحاض وبعدها غسل اليدين وإعطاء كأس عينة البول لأخصائي المختبر ليقوم بفحصها .

 نتائج تحليل المخاطر في البول :

  • اذا انتهيت من الفحص وظهرت النتائج بصورة تظل على وجود نسبه صغيره او حتى متوسطة في البول فإنه يدل على المعدل الطبيعي أو الإفراز الطبيعي .
  • أما إذا وجدت كميه كبيره من المخاط في البول فإنه يدل على اما التهاب في المسالك البولية أو أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وغيرها من الأمراض .
  • إذا كنت تعاني من لون البول الابيض مع التهاب في المسالك البولية بشكل مستمر هنا ينصح الطبيب أو مسؤول الرعاية الصحية عن القيام بالمزيد من الفحوصات .

وفي حالة وجود أي استفسار حول معنى mucus في تحليل البول نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.