التخطي إلى المحتوى

أشهى حلويات عيد الفطر 2021 ، لا شك ونحن على بعد أيام من عيد الفطر المبارك نعيش في أخر أيام شهر رمضان، وهي أيام الخير كله، التى تسبق بهجة العيد وفرحة المسلمين بتلك المناسبة العظيمة، ولا شك أن فرحة الناس بالعيد تكون عظيمة جدا وتكون مبهجة، خاصة وأن العيد ياتى عقب شهر جميل ومبارك هو شهر رمضان.

ولأن تلك المناسبة غالية جدا فإن الاحتفال بها يكون مختلف، حيث يسعى كل انسان الى نشر السعادة داخل نفسه وداخل أسرته وأبناءه وبين أفراد عائلته، ولا يرغب في مرور تلك المناسبة إلا إذا نشر كل السعادة والسرور حوله، وهو ما شرعه الله تعالى.

لماذا شرع الله تعالى الأعياد

  • شرع الله تعالى الأعياد من أجل نشر البهجة والسرور بين المسلمين، والتخفيف من ضغوطات الحياة، ومنح الفرصة للانسان بالتقاط الأنفاس ، وأخذ قسط كبير من الراحة والشعور بأن الحياة كلها ليست عمل فقط، بل شرع لنا الله البهجة والاحتفال والراحة.
  • حيث أن العيد جاء ليكون الانسان بعيدا عن الشقاء والتعب، وحماية للإنسان من القلق والتوتر والمشاعر السلبية، وبث روح الحب بين الناس وضرورة التزاور ونبث الخلافات والتعصب في تنلك الأيام المباركة التى تمر علينا من أعياد.

أهم مظاهر الاحتفال بالعيد

  • لا شك أن الخروج والتنزه والشعور بالبهجة أهم مظاهر العيد، بجانب اللبس الجديد التهاني والتبارك والزيارات العديدة التى تحدث في العيد.
  • كما أن للطعام تواجد في العيد ويعتبر أهم مظاهر الاحتفال بالأعياد، سواء العيد الصغير وهو عيد الفطر أو العيد الكبير وهو عيد الأضحى.

أشهى المأكولات المشهور في العيد الصغير

  • لاشك ان دعاء العيد الصغير مشهور بالحلويات المختلفة والأطعمة التى تمتلئ بالحلوى والسكريات التى يحتفل بها المسلمون، حيث ان المسلمين يحرصون على تناول الكحك والحلويات التى ارتبط بتواجدها عقب صيام شهر رمضان.
  • وهناك حلويات عيد الفطر الشهية التى يبحث عنها المسلمون دوما في كل البلدان الاسلامية، حيث تتميز كل دولة بنوع محدد من الحلوى والمأكولات والكحك، حيث هناك الحلويات المصرية والشرقية والسورية والحلوى الشامية.
  • كما تختلف طقوس كل دولة عن الأخرى في الاحتفال بالعيد وفي طريقة عمل الحلوى والكحك وأطعمة العيد المختلفة التى تملأ البيوت ونقوم بتبادلها فيما بيننا ونقوم التهاني والتبارك بالعيد من خلالها والتى تبدأ مع صبيحة اول أيام العيد حيث قمة الاحتفال الذى يتواجد عقب اداء الصلاة وبداية مراسم الاحتفال بالعيد السعيد

نصائح بشأن مأكولات وحلوى العيد

  • لاشك ان تلك المأكولات والحلوى أصبحت سمة جميلة ومظهر رائع من مظاهر الاحتفال بالعيد، ولكن بلا شك ان لابد من الحفاظ على الصحة العامة وتوخى الحذر خلال اكل هذا النوع من المأكولات.
  • فلابد من عدم الإفراط في الأطعمة وعدم تناول كميات كبيرة من تلك الحلوى بالشكل الذى يؤثر بالسلب على الصحة ويتسبب في الإضرار بها، من خلال زيادة الوزن او جلب بعض الأمراض او التأثير على مستوى السكر في الدم.
  • كما يجب ان ننصح الأطفال بعدم الإفراط فيها مع الحفاظ على كمية مناسبة من اجل تناولها، حتى يشعر الطفل بالرضا والسعادة والسرور دون ان نضره.

أشهر حلويات عيد الفطر 2021 :-

يحرص الملسمون على إعداد العديد من أطباق الحلويات وتقديمها، في أيام العيد مثل:

  • في جمهورية مصر العربية : يعد البسكويت وكذلك كعك العيد والغريبة وكذلك البيتي فور أشهر الحلويات في العيد ، ويعتبر كعك العيد هو أشهر الحلويات في العيد وخصوصًا الكعك المحشي ملبن.
  • فلسطين والشـام : يعد المعمول الشـامي هو أكثر الحلويات شهرة في بلاد الشام ، وهو عبارة عن كعك العيد ولكن محشي بعجوة.
  • باكستان : يعد الشيرخرما من أهم الحلويات المشهورة في عيد الفطر ، وهي عبارة عن شـعريـه يتم تسقيتها بلبن ومن ثم خلطها بكمية من المكسرّات الجميلة وكذلك اللبن والتمر.
  • العـراق : تعد الكليجية واحدة من أهم الحلويات الموجودة في بلاد الرافدين، حيث يتـم حشو الكليجية بالعجوة ( الـتمر ) ، ومن ثم تُعــطر بريحة الكعك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.