التخطي إلى المحتوى

هل يجوز صلاة عيد الاضحى في المنزل وكيف تصلى صلاة العيد الأضحى ؟ علينا بذكريات جميلة ويهل علينا بأجمل المعاني والذكريات الجميلة التي نحب ان نعيش فيها ونتشارك من خلالها مع الأصدقاء والأحباب ، ونحب ان نعيش اجمل تفاصيلها ونحتفل بالعيد اجمل احتفالا بأجمل المعانى والمشاعر التى يمكن ان نعيشها سويا، فهو العيد الذى يأتى علينا لينشر السرور والبهجة بين نفوسنا.

مظاهر الاحتفال الديني بالعيد

  • لا شك ان صلاة العيد هى أقوى مظهر دينى نحتفل من خلاله بالعيد، فنصلى العيد أول الأيام في الصباح، حيث تتبع صلاة الفجر، وعقب شروق الشمس بشكل كامل، حيث تصلى على ركعتين بشكل طبيعى، ولكن في الركعة الأولى سبع تكبيرات، والركعة الثانية خمس تكبيرات.
  • وأيضا خطبة العيد الجميلة من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد حيث يجلس المسلم عقب صلاة العيد ليستمع الى الخطبة التى تتحدث بالطبع عن العيد ومناسبة العيد وأهمية العيد ولماذا شرع الله تعالى الأعياد بين المسلمين وسائر البشر.
  • وأيضا تكبيرات العيد الجميلة التى تملآ الدنيا منذ ليلية العيد، وحتى طوال أيام العيد، عقب كل صلاة وفي الجوامع، فتلك التكبيرات من أهم ميزات وصفات ومظاهر العيد الدينية التى نسعى للاحتفال بها وترديدها ونحن في حالة فرح وسرور.

صلاة العيد وحكمها

  • صلاة العيد تصلى دائما في المساجد او في الساحات العامة، وتكون صلاة جماعة، لأنها تعبر عن المعنى الحقيقى للعيد من خلال التجمع والتواصل والتفاعل المبارك بين المسلمين وإضفاء الود بينهم.
  • وطبقا لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يجب أن يسارع يُسارع كل مسلم من أجل أداء صلاة العيد صباح اليوم الأول، سواء كان عيد فطر او عيد الأضحى، وكان الرسول يطلب من الجميع ضرورة الخروج لأدائها أيضاً.
  •  وعن حكم صلاة العيد فقد اختلفت المذاهبُ الشرعية حَول حُكم صلاة العيد، ففي مذهب الإمام أبى حنيفة هى صلاة واجبة، وفي المذهب الحنبلي فهي وفرضُ كفاية، بينما هى سنةٌ مؤكدة في المذهبين الشافعي والمالكي.

حكم صلاة العيد في المنزل

  • يجب على كل مسلم قادر على صلاة العيد في جماعة ان يصليها بالفعل طالما نوى ذلك، اما عن صلاتها في المنزل فهناك بعض الخلاف فيها.
  • ولكن الرأي الغالب هو أنه يجوز أداء صلاة العيد في المنزل، خاصة لغير القادرين على التوجه الى المسجد او أدائها في جماعة لظروف مختلفة قد تكون صحية او لأسباب أخرى.
  • كما تحدث البعض انه يجوز لأى إنسان مسلم صلاة العيد في المنزل إذا صلى شخص صلاة الفجر، ونام، ولم يلحق بصلاة العيد، فيمكنه أن يؤديها في منزله.
  • وفي الظروف الحالية التى تم غلق فيها المساجد ومنع التجمعات بسبب انتشار فيروس كورونا، وبالتالى لن يتمكن المسلم من أداء صلاة العيد في جماعة، فلا مانع من أدائها في المنزل، فهذا متاح لمن يرغب في الصلاة ولا يريد ان يفوت تلك المناسبة التى اعتاد عليها مرتين في العام وهى صلاة العيد الفطر والأضحى.
لا يفوتك قرأءة مقالتنا المختارة لك ♥ ♥:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.