التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسماء خيل الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال موقع فكرة أن الفرس من الحيوانات الثديية التي كانت موجودة في القدم ولنتعرف على مفهوم الفرس وما هي اسماء فرس النبي صلى الله عليه وسلم بالتفصيل في هذا المقال .

ماهو تعريف الفرس :

  • كان الفرس قديما يستخدمه الناس بغرض التفاخر فيما بينهم ثم بعد ذلك أصبحت الفرس تستخدم بهدف التنقل والسفر وبعد ذلك أصبح الفرس مكانه عزيمه في الحرب و المعارك وهي كما ذكرنا سابقا من الحيوانات الثديية وكان لهذه الحيوانات مكانة عظيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الفرس في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم :

  • قد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي أن يربي الناس الفرس لأنهم لا يخافوا اي نزاع أو حرب وقد ساعد الفرس النبي محمد صلى الله عليه وسلم في انتشار الإسلام حيث كانت من الوسائل المستخدم في الجهاد في سبيل الله ومن الصفات التي أطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم على انثى الرس أنها كالكنز بسبب قدرتها الكبيرة على العدو والرشاقة وغيرها من الصفات لآخرين التي تتصف بها أنثى الفرس .

أسماء فرس النبي محمد صلى الله عليه وسلم :

كان للرسول محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الخيول التي تتصف بالكثير من الصفات المحببة والتي تجعل كثير من الناس يحبون أن يربوها :

  • السكب يعتبر هذا الفرس من أول الفرس التي اقتناها الرسول صلى الله عليه وسلم التي قام الرسول باستخدامه في الغزوات كان يسمي فرس السكب في البداية باسم الضرس وقد غير الرسول صلى الله عليه وسلم باسم السكب بسبب قدرته الكبيرة على الجري .
  • المرتجز كان ثاني فرس اقتناع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكان فرس أشهب وقد أطلق الرسول عليه اسم المرتجز بسبب الصهيل الكثير الذي كان يقوم به وكأنه يقدم نشيد أو غنوه .
  • اللحيف هذا الفرس الذي أعطاه فروة بن عمرو الجذامي للرسول صلى الله عليه وسلم وسبب تسميته بالفرس اللحيف لأنه كان يمتلك ذنب طويل وكان يغطي الأرض كلها عند سيره .
  • اللزاز قام المقوقس عظيم القبط بإهداء هذا الفرس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ووصف هذا الفرس بشدة التصاقه بالفرس الذي يطارده بسبب سرعته الكبيرة .
  • الظرب اعطي فروة بن عمرو الجذامي للرسول صلى الله عليه وسلم هذا الفرس هدية وتعتبر ثاني هدية من الرسول وسمي بهذا الاسم لأنه كبير الحجم كما يتميز بالقوة والصلابة .
  • سبحه كانت هذه الفرصه جميلة المنظر شقراء اشتراها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من رجل أعرابي وسبب تسميتها بهذا الاسم هو لسرعتها الكبيرة في الجري والعدو .
  • الورد كان هدية من تميم الداري للرسول صلى الله عليه وسلم وبعدها قام الرسول محمد بإعطاء الفرس إلى عمر بن الخطاب وسمي بهذا الاسم بسبب لونه الوردي .
  • ذو العقال العقال هو مرض يصيب الدواب في الأرجل ولكن يرجع سبب تسمية الفرس بهذا الاسم ليبعد العين عنه .
  • ذو اللمة واللمة عباره عن الشعر الطويل الكثيف الذي يتخطى شحمة الأذن ويدل على الجمال أيضا وسمي هذا الفرس بهذا الاسم لأن شعره كان يصل إلى منكبيه من طوله .

وغيرها من أسماء الفرس التي كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يمتلكها أو أعطت إليه كهدية .

وفي حالة وجود أي استفسار حول أسماء خيل الرسول نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.