التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن حكم تركيب الرموش من خلال موقع فكرة أن تركيب الرموش تعتبر من أنواع الزينة التي تتحلي بها المرأة ولكن هل هذه الرموش تضر بصحة المرأة ولنتعرف على معنى الرموش الصناعية وما هي أضرارها على صحة المرأة وما هو حكم تركيب الرموش الصناعية بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو معني الرموش الصناعية :

  • الرمش هو عبارة عن شعر ينمو للإنسان وتكون على أطراف الجفون أما الرموش الصناعية هي عبارة عن شعيرات صناعية تشبه شعر الرمش تماما ولكنها تختلف عنها بكونها رقيقة جدا وايضًا تصنع من مواد بلاستيكية.
  • الهدف من تركيب الرموش الصناعية هو الحصول على رموش طويلة لأن غالبا بعض الاشخاص يمتلكون رموش قصيرة أما هذه الرموش الطويله فتعطيهم المنظر الجميل ويمكن لصقها بماده لاصقه ويمكن بعد ذلك ازالتها بسهوله جدا .

حكم تركيب الرموش الصناعية :

اختلف العلماء حول تركيب الرموش الصناعية فكان هناك رأيان هما :

  • الرأي الأول رفض أصحاب هذا الرأي تركيب الرموش لأنهم يعتبروا بذلك أن الأشخاص يقومون بتغيير في خلق الله سبحانه وتعالى وهذا لا يجوز وليست هناك حاجة إلى ذلك ومن الدليل القرآني على ذلك هو قول الله سبحانه وتعالى ( إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا لعنه الله.
  • وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ) ولكن أصحاب هذا القول استثنوا رأيهم في حالة إذا واجه الشخص أمر طارئ مثل أن يضطر إلى تركيب رموش صناعيه لأن رموسه قد ذهبت في حريق مثلا او اي امر طارئ يكون خارج عن إرادته .
  • الرأي الثاني اتفق أصحاب هذا الرأي حول تركيب الرموش الصناعية حيث قالوا إنها تعتبر أمر من أمور الزينه مثل غيرها من أنواع الزينه التي تتزين بها المرأة وأنها لا تعتبر من الأمور التي تغير في خلق الله سبحانه وتعالى ولا تعتبر أيضا من الأمور المحرمة ومن الدليل القرآني الذي استدل به أصحاب هذا الرأي هو قوله تعالى ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون ) وقالوا إن وصل سعر الرموش ليس بالأمر المحرم وهو ليس متشابه مع الوصلات التي يتم تركيبها لشعر الرأس كما أن وصل الشعر لا يمكن إزالتها كالرموش الصناعيه التي يتم نزعها بسهولة جدا .

ضوابط الزينة في الاسلام : 

يوجد الكثير من الضوابط التي وضعها الإسلام للزينة والتبرج كي لا يكون هناك إثم أو ذنب ومن هذه الضوابط :

  • عدم التبرج الزائد لأن الله سبحانه وتعالى قد منع من المبالغة في التبرج لأن هذا يؤدي إلى الوقوع في الإثم .
  • ومن الضوابط المهمه أيضا الا تكون الزينه أو المبالغة فيها بهدف الشهرة أو التفاخر والتكبر لأن هذا إثما أيضا .

ما هي أنواع الزينة بالنسبة للمرأة : 

يوجد ثلاث أنواع الزينة بالنسبة للمرأة وهم :

  1. زينه مستحبة .
  2. زينة محرمة .
  3. زينة مباحة .

وفي حالة وجود أي استفسار حول حكم تركيب الرموش نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.