التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن هل زيادة حمض الفوليك مضر للجنين من خلال موقع فكرة إن فترة الحمل هي واحدة من أهم الفترات لأي امرأة وفيها تهتم الأم بصحتها خوفا على صحة الجنين فهناك أثناء فترة الحمل بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر التي تحرص الأم على تناولها اثناء فترة الحمل ومن أهمها حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التعرض لأي تشوهات خلال مدة الحمل .

ما هو حمض الفوليك :

  • حمض الفوليك او ما يسمى بفيتامين د المعقد فهو عباره عن مجموعه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وهو فيتامين مفيد جدا للجسم وخصوصا للمرأة في مرحلة الحمل حيث أنه يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات وايضا يساعد في تجديد خلايا الدم وخصوصا كرات الدم الحمراء ويزيد من كفاءة الجهاز العصبي وينشط الذاكرة في له فوائد عديدة ويستطيع الجسم يستفيد منه بشكل كبير ولكن بحدود وبكميات معقولة في حالة الاكثار من الكمية المحددة بواسطة الطبيب قد يسبب ذلك بعض الأضرار للانسان.

ماهي الجرعة المناسبة للحامل و ماذا يحدث عند الإكثار من حمض الفوليك ؟

  • الجرعة لحد بواسطة الطبيب المعالج المتابع للحالة بناء على احتياج جسم المرأة ،ولكن هناك جرعة معروفه لجميع النساء الذين يصلون لسن الانجاب وهي أربعمائة ميكروغرام ،لذا ينصح الطبيب الأم في بداية حملها خصوصا ثلاثة شهور الأولى أن تتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا لكي تحافظ على صحة الجنين ،على أن تزيد هذه الجرعة بمجرد زيادة شهور الحمل وكبر الجنين واحتياجه لكمية اكثر من الفيتامين واتصل الجرعة في الشهور الأخيرة إلى حوالي 600 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • بعض مراحل الولادة تصبح الأم في حالة الضعف و في حاجة الى كمية كبيرة من الفيتامينات لكي تتمكن من إرضاع الجنين حيث ان حليب الام مفيد  جدا للجنين في المرحلة الأولى ، لذا نجد أن الأطباء ينصحون الأم بتناول جرعة من حمض الفوليك تصل إلى 500 ميكروجرام يوميا.

يجب الالتزام بالجرعة التي قام الطبيب تحديدها حيث أن زيادة تناول حمض الفوليك أثناء فترة الحمل يسبب الكثير من الأطراف وهي حدوث انتفاخات المعدة وايضا تراكم الغازات وتقلصات بالبطن وإسهال شديد وكل هذه العوامل تؤثر على الجنين بالشكل السيء.

مصدر حمض الفوليك الطبيعي:

  • يمكن الحصول على حمض الفوليك من العناصر الغذائية الموجودة من حولنا حيث نجد حمض الفوليك متوفر في الحبوب الكاملة.
  • الخضروات الورقية ذات اللون الداكن  والسبانخ، والمكسرات ايضا والبطاطا، والفواكه وخاصة البرتقال، والبازيلاء، والفلفل الرومي، والفراولة، وبذور عباد الشمس، والقرنبيط، والمعكرونة وغيرها من العناصر الغذائيه.

فوائد حمض الفوليك:

حمض الفوليك له فوائد عديدة للجسم وخصوصا في جعل الجسم ينمو بشكل صحيح و امداد الجسم بالعناصر الهامة :

  • يستخدم حمض الفوليك في الحماية الجسم من مرض السرطان وخصوصا سرطان القولون.
  • يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول وبالتالي يحمي القلب من التعرض للسكتات والجلطات و يمنع تصلب الشرايين 
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة لتجديد الخلايا وإعادة بنائها والانسجه ايضا.
  • من اشهر وظائف حمض الفوليك المعروفة هو استخدامه في فترة الحمل لحماية الأجنة من التشوهات.
  • حمض الفوليك مفيد جدا لتنشيط الذاكرة ووصول الطاقة والدم اللازم لتنشيطها واتمام العمليات التي تحدث بها.
  • يستخدم ايضا حمض الفوليك في علاج مرض البهاق وهو فعال جدا في علاج مشاكل الاسنان وآلامها وايضا يحارب التهابات اللثة وضعفها .
  • شاهد ايضا في حماية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يحمل جسمه أيضا من خطر الإصابة بالضمور البقعي .

في حالة وجود اي استفسار عن أخطار زيادة حمض الفوليك أثناء الحمل ،نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.