التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة القيصرية من خلال موقع فكرة بعد مرور شهور الحمل بسلام تبدأ مرحلة التفكير في الولادة وتختلف من أنثى لآخر بناء على اختلاف الصحة والحركة وأيضا حجم الجنين ففي بعض الأحيان يكون حجم الجنين صغير واحيانا اخرى يصل وزن الجنين إلى أربعة كيلو وهذا أمر صعب لذا سوف نتعرف ما هي طريقة الولادة الصحيحة في هذه الحالة .

اسباب زيادة وزن الجنين :

  • يعتقد البعض وخصوصا الاشخاص الكبار في السن ان زيادة حجم الجنين هو دليل على صحته على التغذيه السليمه ولكن قد يكون هذا غير صحيح حيث انه قد يكون السبب زيادة الوزن وعرض مرضى أو عامل وراثي او غيرها من الأسباب.
  • مؤكدة بعض اطباء ايضا انه قد يكون زيادة وزن الجنين ليس لسبب معين ولا يتشكل ضرر ولكن الاحتمال الاكبر ان زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي تسبب له الضرر خصوصا بعد الولاده واثناء الولاده وايضا تسبب ضرر كبير على صحة الأم.
  • ايضا من اهم الاسباب التي تسبب زيادة حجم الجنين عن المعدل الطبيعي هو ان تكون الام مريضه بالسكر و يسبب مرض السكر زيادة وزن الجنين وخصوصا نظرا لوجود خلل في هرمون الأنسولين الذي يعمل على تراكم الدهون في الجنين وخصوصا في منطقة البطن.
  • وبالتالي يزداد وزن الجنين عن المعدل الطبيعي وايضا تكون الأم ليست مريضه بالسكر ولكن تعرض للإصابة بالسكر الحمل خصوصا في الشهور الاخيره في هذه الحالة يزداد وزن الجنين بالفعل ولكن ليس بدرجة التي يصلها في حاله اذا كانت الام مريضه بالسكر من البدايه.

المخاطر التي تحدث أثناء الولادة:

في حالة إذا زاد وزن الجنين عن المعدل الطبيعي يكون الحل الأمثل للولاده هو العمليات القيصريه حفاظا على سلامة الأم والجنين على الرغم من ذلك كبر حجم الجنين بسبب حدوث الكثير من المشاكل أثناء عملية الولادة ومن هذه المشاكل:

  • من المخاطر التي تتعرض لها الام اثناء الولاده والحدوث صعوبة في التنفس واختناق الإصابة بنزيف حاد نتيجة لقطع حدوث قطع في المهبل اثناء اخراج الجنين نظرا لكبر حجمه.
  • وايضا من اشد واخطر الاعراض التي تحدث أثناء عملية الولادة إذا كان حجم الجنين كبير هو حدوث خلع في الكتف الخاص بالجنين أو ما يسمى بالشلل الأوروبي .

علاقة حجم الجنين بنوع الولادة :

  • ومن هنا نؤكد على ان يجب ان يكون الطبيب متابع بشكل مستمر حجم الجنين وخصوصا اذا لاحظ نموه الغير طبيعي وذلك لكي يتمكن من تحديد نوعية الولاده الذي سوف يجريها وما هي طبيعة الحوض الخاص بالأنثى هل هو واسع.
  • يقدر على تحمل خروج الجنين بحجمها الكبير باستخدام الولاده الطبيعيه الانثى تمتلك حوض ضيق ما يستلزم الامر ان يتم اجراء عمليه قيصريه وحينها يجب أن يتم اتخاذ الاحتياطات وتوفير كل الاجهزة اللازمة لانقاذ الام والجنين.
  • لذا فان الحوض هو الذي يحدد نوع الولادة من الممكن ان يكون حجم الجنين كبير ولكن الأم قدمت بالولاده بعض بقا فمن الممكن في هذه الحالة.
  • أن تلد الانثى بصورة طبيعية بدون اي مشاكل ولكن اذا كنت مريض السكر تتاكدي ان الولاده الانسب لكي هي القيصريه .

في حالة وجود اي استفسار هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة القيصرية ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.