التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن حكم تركيب خصل الشعر الملونة من خلال موقع فكرة إن الله جميل يحب الجمال وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالتزين والزينه ولكن في الحدود التي حددها الله سبحانه وتعالى فهل يجوز تركيب خصل للشعر هل هذا الأمر مباح أو محرم لنتعرف على معنى تركيب خصل الشعر الملونة وما هو الحكم في تركيبها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو تعريف تركيب خصل الشعر :

  • المقصود بكلمة وصل أو تركيب هو توصيل جزء أو طرف بطرف آخر ليكونوا جزءا واحدا ويعطوا طولا أو منظرا جميلا للشعر .

ما هو حكم توصيل الشعر بخصل ملونه :

يوجد طريقتان مختلفتان اختلف عليها الفقهاء والعلماء في تركيب خصل ملونة للشعر و الطريقتان هما :

  • إيصال الشعر بشعر آدمي وهو ما اتفق عليه علماء وفقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة في أنه محرم علي المرأة القيلم بذلك لأنه يكون هدفه التزين أو التفاخر والتكبر وسواء أكان هذا الشعر هو شعر زوجها أو امرأة أخرى فهذا لا يجوز وهو محرم تماما .
  • إيصال الشعر بشعر غير آدمي وهنا اختلف العلماء والفقهاء حول إمكانية توصيل شعر المرأة بشعر غير آدمي أم لا ومن هذه الأقوال :
  1. أصحاب الرأي الأول قالوا إنه مباح توصيل شعر المرأة بشعر غير آدمي قد يكون من الصوف والوبر أو شعر الماعز وهو مباح لعدم حدوث أي تزوير أو كذب فيه .
  2. أصحاب الرأي الثاني رفضوا ام يتم توصيل الشعر بشعر غير آدمي سواء أكان من الوبر أو القطن أو غيره لأن ذلك يعتبر تغيير في خلق الله سبحانه وتعالى.
  3. ولأنه يعبر عن الزور والكذب بكثرة الشعر والغش أيضا ولكن استثني فقهاء المالكية توصيل الشعر بخيوط الحرير الملونة لانه تختلف تماما عن الشعر لذلك اعتبروا هذا الأمر مباح .
  4. وهنا قام أصحاب الرأي الثالث بتوضيح إذا كان الشعر الموصول به طاهرا ام نجسا وايضا قاموا بتوضيح إذا كانت المرأة متزوجة أم لا فإذا كانت متزوجة وتريد أن توصل شعرها فيجب عليها أولا أن تستأذن زوجها .

 أما إن لم تكن متزوجة فذلك محرم عليها تماما واتفق أصحاب هذا الرأي أيضا مع المذهب المالكي حين قالوا إنه ليس محرم توصيل الشعر بخيوط الحرير لانه لا يوجد فيه غش أو تضليل .

  1. قام أصحاب الرأي الرابع بتوضيح وتفسير إذا كان الشعر المستخدم شعر آدمي أو أو ليس شعرا من الأساس فإن كان شعرا مثل شعر الماعز أو شعر البهيمه لا يجوز بل محرم توصيل الشعر به .

 أما إذا كان غير شعر مثل الصوف والحرير فلا بأس به ولكن في حالة الحاجة فقط أما إذا كان لغير حاجة فقد قالوا قولان الكراهة والحرمة ولكنهم رجحوا أنه مكروه .

ما هي الحكمة من تحريم وصل الشعر :

هناك أسباب كثيرة بسببها تم تحريم توصيل الشعر ومن يفعل ذلك فعليه ذنب كبير ومن الأسباب :

  • أنه يؤدي إلي حدوث التزوير والغش وايضا يعمل على تغيير الحقيقة من زيادة في طول الشعر وكثافته .
  • كذلك لأنه يعتبر من الأمور التي تعمل على تغيير خلق الله سبحانه وتعالى .

وغيرها من الأسباب التي أدت إلي تحريم توصيل الشعر .

وفي حالة وجود أي استفسار حول تركيب خصل الشعر الملونة نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.