التخطي إلى المحتوى

 

سنتابع في هذا المقال اسماء أفضل مستشفيات لعلاج الادمان في مصر 2021 من خلال موقع فكرة، وسنتعرف أيضا علي الادمان و كيفية علاجه .

ما هو الادمان ؟

الادمان يعتبر مرض مزمن قد ينتج عنه تغيرات في مراكز المكافأة في المخ و التي تكون مسئولة عن شعور الانسان بالمتعة و الحب بالاضافة الي المشاعر الايجابية، و ذلك طبقا لتعريف الجمعية الأمريكية لطب الادمان.

ومن الممكن أن يؤدي الادمان الي التأثير علي معظم أعضاء الجسم الرئيسية و يعمل علي تدميرها مثل المخ و الكبد، حيث يعتمد الانسان في ادمانه للمخدرات علي مادة مخدرة سواء كانت عقاقير مخدرة أو مشروب كحولي اعتماد نفسي و جسد، و كل ما استمر الانسان في تعاطي تلك المواد المخدرة لمدة طويلة قد ينتج عن ذلك أضرار كبيرة بجسم الانسان و بحالته العقلية، كما ينتج عن وقف التعاطي آثار جانبية علي الشخص كخلل في تأديته للوظائف الحيوية حيث من الممكن أن ينتج تأثيرات جسدية كأعراض الانسحاب التي تظر عند محاولة علاد الادمان علي المخدرات .

 

هل يمكن علاج ادمان المخدرات؟

نعم بالتأكيد من الممكن علاج الادمان من المخدرات، و لكن يجب علي الشخص المدمن أن يتخد القرار و يعلم أن الادمان يعتبر مرض نفسي و سلوكي و بالتالي يحتاج معظم المرضي الي اعادة تأهيل نفسي و سلوكي مثل البرامج المتخصصة كبرامج الاقامة الكاملة أو برامج نصف الاقامة لعلاج تعاطي المخدرات.

فالعلاج لن يكون بالأمر السهل و لا بالطرق البسيطة التي يتم تداولها في وسائل الاعلام أو المسلسلات و الأفلام ويجب علي المريض أن يعلم ذلك حتي لا يصاب بالأعراض الانسحابية وتحدث له انتكاسة و يعود مرة أخري الادمان، و هناك عدة خطوات رئيسية لعلاج الادمان :

  1. مرحلة التقييم و التشخيص لحالة المريض، حيث يتم وضع خطة علاجية مناسبة علي حسب حالة كل مريض.
  2. مرحلة الضبط الدوائي و التعامل مع الأعراض الانسحابية للمريض.
  3. مرحلة علاج الادمان، و ذلك عن طريق برامج التأهيل النفسي و السلوكي، وقد تتم مرحلة العلاج علي عدة خطوات منها :
  • مرحلة نزع السموم من الجسم
  • علاج الأعراض الانسحابية
  • مرحلة التأهيل
  • مرحلة الاستشارات النفسية
  • مرحلة العلاج المجتمعي
  • مرحلة منع الانتكاس

 

أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

انتشرت العديد من مراكز و مستشفيات علاج الادمان بمصر و ذلك لعلاج الادمان الذي وصل معدله نحو 10 % من سكان مصر أي حوالي 9 ملايين شخص منهم 72 % ذكور و 28 % اناث علي حسب اعلان صندوق مكافحة و علاج الادمان و التعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي .، و سنعرض فيما يلي أفضل مستشفيات علاج الادمان في مصر :

  • مستشفي الأمل للطب النفسي و علاج الادمان

تعد مستشفي الأمل واحدة من أفضل المستشفيات لعلاج الادمان بالاضافة الي الطب النفسي و ليس فقط في مصر بل في الشرق الأوسط منذ عام 1999 م ، كما أن المستشفي تعمل بشكل اقليمي وعالمي و تعتبر واحدة من المستشفيات التي تملك أكبر نتائج علاجية في مجال علاج الادمان في العشر سنوات الأخيرة .

 

  • مستشفي العباسية للصحة النفسية

تعد مستشفي العباسية هي أول مستشفي عقلي في القاهرة فهي أول مستشفي أنشأت للصحة النفسية و كان ذلك في عام 1883 م بعد حريق أحد القصور و تحولت لمستشفي لتعرف باسم السرايا الصفرا .
وتتسع مستشفي العباسية لأكثر من 500 سرير حيث تتكون من 46 قسم منها 12 قسم للرجال بالاضافة الي 15 قسم للسيدات .

  • مستشفي المشفي للصحة النفسية

تعتبر مستشفي المشفي واحدة من أفضل مستشفيات علاج الادمان و الصحة النفسية في مصر و الوطن العربي، و تحل المستشفي شعار ” الصحة النفسية و ما ورائها ” .

 

  • مستشفي المعمورة للطب النفسي

تم انشاء مستشفي المعمورة في القرن الماضي و سميت بذلك أنها كانت بعيدة عن العمران لكن تغير ذلك مع الزمن ، و تعد المستشفي واحدة من أكبر مستشفيات الطب النفسي و علاج الادمان في الاسكندرية .

 

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي. في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.