شرح خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الاقامة 1445

احمد المدبولي

كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الاقامة 1443 من خلال موقع فكرة Fekera.com،الاستعلام عن رسوم المرافقين الكترونيا،حساب رسوم المرافقين ،من يتم استثناءه من رسوم المرافقين، تسعى حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة المواطنين المقيمين على أراضيها سواء من حاملي الجنسية السعودية، ام من المغتربين القادمين من كل دول العالم من أجل العمل داخل نظام المملكة العربية السعودية وكسب الرزق، وما يأتى مهم من مرافقين.

ولا شك أن المغتربين في المملكة حتى يستطيعوا التمتع بكل مزايا  الحياة على الأراضى السعودية، يجب دفع الرسوم الخاصة بذلك، وتلك الرسوم يجب دفعها في أماكن محددة، ومن هنا سعت الحكومة السعودية الى توفير الوقت والجهد عن المغترب على الأراضي السعودية.

الاستعلام عن رسوم المرافقين إلكترونيا :

  • سعت الحكومة السعودية الى ادخال النظام الالكترونى لتوفير كل المتاعب على المغتربين، وبالتالى يجب الدخول الى موقع وزارة الداخلية السعودية من هنا.
  • ثم الضغط على زر المقيمون ثم زر الخدمات الالكترونية، حتى يظهر مجموعة من الخدمات المقدمة من وزارة الداخلية، حتى يتم الوصول إلى خدمة الاستعلام عن المرافقين.
  • ثم يتم الضغط على زر أسفل الجوازات، حتى يتم إظهار كل خدمات الجوازات على الموقع، ثم الضغط على خدمة التابعين وهم المرافقين حتى يظهر جميع المعلومات المطلوبة

شرح خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الاقامة 1445

اقرأ ايضًا :  كيفية حساب رسوم المرافقين بالخطوات

رسوم المرافقين في المملكة :

  • حددت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عام 2008 قيمة رسوم المرافقين بـ 100 ريال سعودي، الا أن الوضع تم تعديله عام 2021.
  • ووفقا للتعديلات الجديدة عام 2021، فإن المديرية العامة للجوازات بالمملكة رفعت الرسوم إلى 400 ريال سعودي كل شهر، ثم فرض رسوم على العمالة التي تقل أعدادها عن العمالة السعودية بـ 300 ريال سعودي.
  • أما العمالة التي تزيد فقد تم فرض رسوم عليها تبلغ 600 ريال سعودي

اقرأ ايضًا :  مواعيد العمرة في تطبيق اعتمرنا الاستعلام عن اوقات اداء العمرة

حساب رسوم المرافقين : 

  • هناك ما يسمى بحاسبة رسوم التابعين والمرافقين ويتم الدخول على موقعها الالكترونى من هنا، ثم الضغط على الخيار المطلوب ، ثم ادخال البيانات المطلوبة.
  • وفور الانتهاء من ادخال البيانات المتاحة يتم الضغط على زر احسب، حيث تظهر امامك كل الرسوم المستحقة على المرافقين بالريال السعودي

من يتم استثناءه من رسوم المرافقين :

  • هناك فئات مستثناة من رسوم المرافقين، مثل طلبة العلم من المغتربين التي لا تزيد مدة الدراسة عن 4 سنوات، وايضا يتم استثناء أبناء المواطنات، وام المواطن الأرملة وحاملي الإقامات الدائمة.
  • وأيضا يتم منح الأجانب الرخصة الدائمة، للأجانب ومن يقوم اعالتهم من المتقاعدين من المؤسسات الحكومية لمدة لا تزيد عن أربعة سنوات

اقرأ ايضًا :  الفئات المعفاة من المقيمين من رسوم تجديد الاقامة

المرافق في المملكة العربية السعودية :

  • يتواجد المرافق بكثافة في المملكة العربية السعودية، وهو نظام تمنحه المملكة من أجل منح الفرصة للأجانب المتواجدين على أراضيها في احضار أشخاص ارين للاستفادة من الاقامة الخاصة بهم في المملكة، ولكن وفقا لضوابط خاصة ورسوم يتم تحديدها.
  • حيث تسعى حكومة المملكة الى توفير كل سبل الراحة وسد احتياجات المغتربين على أراضيها، حتى من خلال دعوة مرافقين للحضور والإقامة معهم والاستفادة من خدمات المملكة

اقرأ ايضًا :  المهن المسموح لها بالاستقدام في السعودية 20

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الاقامة ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.