التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن  مرض الجدري المائي للكبار من خلال موقع فكرة إن مرض الجدري من الأمراض التي إنتشرت في جميع أنحاء العالم ولا يوجد له علاج نهائي حتى الآن، وهو من أخطر الأمراض التى تواجه البشر لأنه يتسبب في حدوث وفاة للصغير والكبير، الأن سنتعرف في مقالنا هذا عن مرض الجدري المائي للكبار.

نبذة عن الجدري :

  • الجدري هو مرض ينتقل من خلال إقتراب شخص سليم لشخص مصاب وملامسته وينتشر أيضاً من خلال عطس، وإذا ظهرت أعراض المرض يجب الذهاب فوراً للطبيب المتخصص للحصول على مضادات مقاومة لمرض الجدري وعدم الأقتراب من أحد في فترة العلاج، وقد ظهر مسبقاً هذا المرض في عام 1980 وتم القضاء عليه والإنتهاء منه بعد أن دمر العالم.
  • وتم التحصين والتخلص منه من خلال التطعيمات، والأن الذي يصيب الأطفال والكبار ليس المرض الخطير الذي كان يصيب الأشخاص في القدم بل إنه نوع أقل خطورة منه ويسمى مرض الجدري المائي للكبار .

أعراض مرض الجدري المائي للكبار : 

  • إرتفاع في درجات حرارة الجسم.
  • شعور بتعب في الجسم و الظهر.
  • فقدان في الشهية وعدم تناول الطعام ولا الشرب.
  • صداع في بعض الأحيان.
  • ظهور بثور على سطح الجلد حمراء.
  • تظهر هذه الأعراض خلال 12 يوم من بعد الإصابة ثم يتم التأكد من المرض بعد 14 يوم وبعد التأكد من وجود المرض هناك مراحل يمر بها مرض الجدري المائي للكبار وهي: 

تظهر فقاعات وبقع حمراء على الجلد والشعور بحكة شديدة في الجلد، وتمتلئ هذه الفقاعات بسائل يشبه الماء، وتنفجر هذه الفقاعات ويخرج السائل منها وتتحول إلى حبوب أو بثور ذات قشره ثم تختفي بعد عدة أيام، ويظل هكذا في هذه المراحل حتى ينتهي المرض وتظل هذه الحبوب غير معدية حتي تتحول اللي قشره وتنفتح هنا يمكن للمريض أن يعدي أشخاص أخرين.

متى يصبح الأمر خطير ويجب الذهاب للطبيب: 

  • يصبح الأمر خطيراً لأصحاب مرض الجدري المائي للكبار عندما تصل الحبوب أو هذه البثور اللي العين، وأن تصبح ساخنة ولونها أكثر حمرة، وان يصل درجة حرارة المريض إلى 39.8 درجة مئوية، ويشعر المريض بالدوخة والتعب الشديد في الظهر ورعشة في الجسم يصاب به الأشخاص الذين لم يصيبو به من قبل.
  • وإذا كان المريض أصيب به من قبل وأصيب مرة أخرى تكون أعراضه وفترة مرضه أقل وأخف عن المرة الأولي وبرغم من أن الجديري المائي للكبار مرض بسيط ولا يكون خطيراً إلا أنه له مضاعفات خطيرة ومنها :
  1. حدوث جفاف .
  2. ظهور البثور والحبوب في الفم مما يؤدي إلى عدم استطاعة المريض تناول الطعام.
  3. يحدث التهاب في الرئة .
  4. وتسبب بكتيريا الجدري المائي التعب شديد في العظام والمفاصل والظهر. 
  5. ويمكن عدم الشفاء منه ويصل إلى الوفاة.

مدة الإصابة بمرض الجدري والعوامل التي تزيد من فرصة الإصابة به : 

يكون مده الإصابه والعلاج من مرض الجدري المائي للكبار من أسبوعين إلى ثلاثة وهناك حالات يمكن أن تكون أطول من ذلك وهناك عوامل تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض والعنصر الأساسي في الإصابة بمرض الجدري المائي هو ضعف مناعة الجسم هي العامل الأساسي بالإصابة بهذا المرض.

ومما يؤدي إلي ظهور أعراضه بشكل قوي ومن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف المناعة هي أن يكون المريض يعاني من مرض السرطان، السكر أو نزلات البرد الشديدة فمرض الجدري المائي من الأمراض الشتوية.

الوقاية من مرض الجدري المائي للكبار : 

هي التطعيم بشكل دوري والاهتمام بإرشادات الطبيب وتناول خافض للحرارة ومضادات حيوية وعدم وضع مراهم مرطبة لأنها سوف تساعد الحبوب على بقائها لمدة أطول في جو رطب فيجب استخدام مراهم تجعل الحبوب تنشف وتجف بشكل أسرع .

برغم من أن هذا المرض لا يوجد له دواء لكن اجهتد الأطباء لإيجاد مضادات حيوية وتطعيمات لمرض الجدري المائي للكبار للمحافظة على سلامتهم وصحتهم.

في حالة وجود أى استفسار حول الجدري المائي للكبار ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.