التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن هل يجوز سماع القرآن على جنب من خلال موقع فكرة هل يجوز سماع القرآن على جنب؟! يتردد على  أذهان الكثيرين هذا السؤال ، و يجعل البعض في حيرة  ،  لذلك سنحرص على الإجابة عن كل ما يتعلق بالاجابة عن هذا السؤال كما نعرض فتوى دار الإفتاء المصرية في هذا الموضوع .


هل يجوز سماع القرآن على جنب؟!

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى تبيح بأنه يجوز سماع القرآن الكريم للمسلم الذى على جنب   ،و ذلك لأن فالطهارة ليست شرطًا لسماع القرآن الكريم.

جواز قراءة القرآن الكريم من المصحف و المتابعة مع قارىء على التليفاز :

  • و قد أصدر ايضا الشيخ على فخر و هو أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية فتوى تنص على أنه يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف والمتابعة مع قارئ يتلو في التلفاز أو الراديو ، و حجته في ذلك أن يقوى من قرءاة المسلم ويثبت الحفظ لديه.
  • كما صرح الشيخ بأنه ليس هناك ما يمنع من الإنصات للقارئ في الراديو أو التليفزيون فذلك يجوز ولا حرج فيه لمن كان لديه ورد قرأنى كل يوم أو مراجعة للإمتحان.

فتوى دار الإفتاء بخصوص ترك القرآن يتلو دون الإنصات له  :

  • كما وضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور عمرو الوردانى  بأنه يجوز للإنسان التبرك بالقرآن حتى وإذا كان الشخص غير مهتم أو منصت له كتشغيل إذاعة القرآن الكريم أو أي من وسائل سماع القرآن أثناء القراءة أو النوم أو العمل. 
  • كما أشار الدكتو عمرو الوردانى كلامه بأنه لو نام المسلم  تاركا القرآن الكريم على التلفاز أو على الراديو فلا حرج في ذلك، إلا أنَّه من الأفضل على المسلم أن يحرص على الإنصات عند تلاوة القرآن  الكريم وعدم الإنصراف عنه إلا لعمل ضرورى أو حاجة ملحة ؛ فهذا من إجلال و تعظيم القرآن  الكريم وتوقيره واحترامه.
  • كما أشار إلى أنه لا بأس من ترك القرآن يتلو  و البيت خاليا لايوجد به أناس ، على ألا يكون حول القرآن الكريم المتلو ما يشوّش عليه من غوغاء و  صَخَبٌ ولغَطٌ وخوضٌ في الكلام، أو يكون القرآن الكريم في مكان غير لائق، فإذا كان في مكان غير لائق به وجب الأولى إغلاق القرآن فهذا من تعظيم القرآن وتوقيره المأمور به والمندوب إليه.

هل الوضوء واجب لقراءة القرآن؟!

أشار المستشار العلمى لمفتى الجمهورية الدكتور مجدى عاشور، بالتالى:

  • إن الوضوء مستحب لقراءة القرآن الكريم .
  • كما أن من قرأ  القرآن الكريم دون وضوء فلا بأس، إذا لم يكن جنبًا.
  • وأوضح  الدكتور عاشور ايضا  عندما سئل عن نقض الوضوء لقراءة  القرآن الكريم أن الإنسان إذا كان على جنب فلا يقرأ القرأن  الكريم حتى يغتسل.
  • لكن إذا كان غير جنب، فله أن يقرأ القرآن من غير مصحف عن ظهر قلب وإن كان على غير طهارة.
  • أما إذا كان على جنب و يريد قراءة القرآن فلابد أن يتوضأ أولا  لقوله تعالى: لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة:79]، وقوله ﷺ لا يمس القرآن إلا طاهر.
  • حيث أن هناك فرق ساشع بين إمساك المصحف وقراءة القرآن من المصحف، فإمساك المصحف أكثر شدة  فقال الله تعالى {لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ }.
  • فقالوا يجب ان يكون متوضأ وفيه اختلاف فقالوا إذا كان متوضئاً هو الذى يمسك المصحف، ويجوز كذلك لغير المتوضئ أن يقرأ القرأن ولكن دون مس المصحف.

في حالة وجود أى استفسار حول هل يجوز سماع القران على جنب ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.