التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء من خلال موقع فكرة يلجأ المسلمين والمسلمات في كل مكان بعد صيام شهر رمضان المبارك إلى صيام ستة أيام من شهر شوال و يعرفوا بأسم الأيام البيض أو الستة البيض و تعد من أكثر السنن التي تركها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ترفع من شأننا و مكانتنا كمسلمين، ولنتعرف سوياً عن حكم صيام الستة من شوال قبل القضاء.

حكم صيام الستة من شوال قبل القضاء :

  • تعد مسألة حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء مسألة تحير الكثير من الناس خصوصاََ النساء لأن ال نت ساء مصرح لهم الفطار في شهر رمضان الكريم  بأيام الدورة الشهرية تلك الايام تتراوح من 3 إلى 7 أيام.
  • و هنا يكون سؤال الكثير من النساء هل يمكن صوم الست أيام من شوال قبل قضاء هذه الأيام و يكون طبعاََ الإيجابية يمكن أن يتم تأخير قضاء صيام الفريضة أي شهر حتى يتم صيام الست البيض و قد تم الاستدلال على ذلك من خلال الأحاديث الشريفة والقرآن الكريم 

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء :

  • الأعمال تكون بالنيات في الزين الإسلامي الحنيف و طبعاََ يجب أن تكون النية خالصة لله وحده لا شريك له قبل إتمام الصيام، حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء يمكن أن تصوم الست البيض في شوال قبل إتمام الفريضة.
  • ويمكن أن يتم الجمع بين النيتين نية صوم النافلة و نية صوم الفريضة عند الصوم حتى تتمكن من أخذ الأجرين معاََ و تكتب عند الله من الصالحين و قد تم الاستدلال على ذلك من خلال الأحاديث الشريفة و القرآن الكريم 

أحكام صيام الستة من شوال :

  • حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء مسألة بسيطة جداََ و قد تم الفصل فيها، تعد الأحكام التي يكتب فيها صيام الستة من شوال من أعمال المسلم بسيطة جداََ فهي لا تختلف عن الصيام العادي للفريضة في أي شئ.
  • فيتوقف الإنسان عن الأكل والشرب منذ الفجر إلى المغرب مع الحرص على التوقف عن عمل أي ذنب آخر سواء كان غيبة أو نميمة أو أي أمر آخر يأثم عليه الفرد وأن يحرص على أداء الصلاة في مواعيدها و يكثر من قراءة القرآن الكريم حتى يأخذ الكثير من الحسنات على عمله عند الصيام.
  • قد تم أخذ أحكام الصيام من القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فذاك صيام الدهر”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.  

قضاء الست من شوال :

  • قد دلنا حديث شريف صحيح على أهمية صوم ستة أيام في شهر شوال بعد إتمام صوم شهر رمضان المبارك حتى يعلي شأن المسلم و يأخذ أجر أعظم، بالطبع يفضل الصوم لمن هو قادر عليه حتى يأخذ هذه المنزلة الكريمة.
  • و أيضاََ عدم الصوم إذا كان الشخص مريضاََ أو به علة لأن صوم الست من شوال بعد صوم نافلة وليس فريضة بالتالي يمكن أن لا يقوم به الإنسان إذا كانت عملية شاقة عليه و لم يستطع تحمل صوم المزيد من الأيام، يمكن أن تصوم الأيام متفرقة عن بعضها و ليست متلازمة و هذا أمر أكده الكثير من علماء الدين الإسلامي .
  • صيام الستة من شوال سنة عظيمة جداََ عن رسولنا الكريم يجب على المسلم القادر أن يقوم بها ويصومها و يأخذ الأجر العظيم.

في حالة وجود اي استفسار حول حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء  ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.