التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن صيام ست شوال متفرقة من خلال موقع فكرة صوم الستة أيام من شوال بعد إتمام صوم رمضان سنة مستحبة عن رسولنا الكريم و لها أجر و ثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ونسأل انفسنا هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة ؟ دعونا نجيب على هذا السؤال في مقالنا هذا.

صيام الستة من شوال :

  • يفضل صيام ستة أيام من شهر شوال في كل عام بعد صيام شهر رمضان ويبدا الصيام من اليوم الثانى في شهر شوال ويقوم المسلم بصيام تلك الأيام حتى يتقرب لله عز وجل.
  • و قد يتسأل الكثير من الناس عن إمكانية صيام ست شوال متفرقة بدلاََ من صيامهم متجمعين صرح بذلك  الكثير من علماء الدين آخذين القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة منهجاََ لهم مما يجعل كلامهم صحيح .

صيام أيام من شهر شوال :

  • صيام ست شوال متفرقة  يعد عمل يتقرب فيه المسلم من الله تعالى لأنه يدل على شدة حب العبد لله عز وجل ، كما يعد صيام أيام من شهر شوال هو بمثابة تعويض عن أي شيء حدث بصورة غير صحيحة أثناء صوم رمضان.
  • مثال لذلك شخص يغتاب غيره أثناء الصيام أو يقوم بعمل ذنب يمكنه أن يؤثر على صحة صيامه أو حتى إذا قام بعمل شئ يأثم عليه بمعنى ان يقوم الشخص بترك الصلاة المفروضة وألا يؤديها في اوقاتها وتعتبر هذه هي الحكمة من صيام الستة من شوال حتى يحصل الإنسان على فرصة ثانية للتقرب من الله ومحو جميع  الأخطاء في شهر رمضان ومن قام بصيام الستةمن شوال بعد رمضان كأنه صام الدهر كله .

هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة :

  • قد صرح الكثير من علماء الدين أنه يمكن صيام ست من شوال متفرقة في أي وقت من شهر شوال و ذلك يعد تيسيراََ على الإنسان من أن يكون عنده ظرف أو أي مشكلة قد تجعله لا يستطيع صوم الأيام كاملة وراء بعضها.
  • وذلك من رحمة الله تعالى بالعباد، ويمكن للنساء أن تجمع بين أكثر من نية حتى تصوم و تأخذ أجر عظيم وذلك حتى يخفف الله عنهم، ويمكن أن يستغل العبد الست من شوال حتى يشكر الله تعالى على نعمه الكثيرة.
  • و على مقدرة الشخص كالصيام والصلاة في شهر رمضان و نعمه الصحة التي أنعم الله بها على العبد، والله اعلا واعلم بما يدور داخل النفس والنوايا.

الحكمة من صيام الستة من شوال :

  • صيام ست شوال متفرقة لها حكم كثيرة حيث ترفع من شأن شخص تملئ حياته هموم الدنيا كذلك عدم مقدرة البعض على إتمام الصيام بشكل صحيح في شهر رمضان ومن الحكم أيضاً أن يستقيم العبد يتوب إلى الله.
  • ويكفر عن سيئاته فر رمضان وغير رمضا فإن صيام الستة من شهر شوال تجعله الشخص أكثر استقامة و تبعده عن الآثام بشكل كبير لأن الصيام يعد تهذيب للنفس وإرضاء لله تعالى .

إن الإسلام دين يسر وتسامح وليس عسر سهل لنا الله جميع الأمور لعبادته وشكره ولصةم شوال اجر عظيم عند الله عز وجل .

في حالة وجود أى استفسار حول صيام ست شوال متفرقة ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.