التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن الكمامات الطبية انواعها وطريقة الاستخدام الصحيحة من خلال موقع فكرة أن الأقنعة المستخدمة في الحماية من العدوى المنتشرة خصوصا في الوقت الحالي أثناء وجود فيروس كورونا المستجد على كل شخص أن يرتدي القناع الخاص به أو الكمامه لحماية نفسه من العدوى عند التعامل مع أي أحد قد يكون مصاب ولا تظهر عليه أعراض المرض .

أنواع الكمامات الطبية :

 

أقنعة إجراءات Procedural Masks :

 

  • هذه الكمامات مجهزة تحجب دخول أصغر الجسيمات التي قد يصل حجمها الى 0.1 ميكرون ، وهذه القيمة مخصصة للاستخدام في المستشفيات في جميع الأماكن عدا أماكن عمليات الجراحة تستخدم في الطوارئ وأماكن الإسعافات الأولية والممرضين والعناية المركزة .
  • هذا النوع من القناع مجهز بحلقتين الأذن حلقة في كل جانب لتثبيت القناع على الوجه .

 

الأقنعة الجراحية Surgical mask :

 

  • هذا نوع من الاطعمه النوع السابق ولكنه يتميز بوجود الاشرطه بدلا من الحلقات ليثبت على الوجه و له فائدة كبيرة في الاستخدام داخل غرف العمليات الجراحية وذلك لكي يحمي المريض من عدوي أثناء عمل إجراء العملية وخصوصا العدوى التي تنتقل عن طريق الدم .

أجهزة التنفس التي تعمل على تنقية الهواء :

  • يوجد من هذه الإقناع انواع مختلفة حيث انها تعمل على تنقية الهواء قبل دخوله إلى الإنسان  وتنقيه من الأبخرة والغازات والسموم المختلفة .
  • أقنعة غير قابلة لإعادة الاستخدام وهذا النوع يتميز بأنه يتم استخدامه مرة واحدة فقط ويعمل على منع وصول الغبار والأتربة واي مواد صلبه إلى الإنسان و يحمي من العطس والرزاز الناتج عن الإنسان المصاب ،فهي مزودة بفلتر يتحرك مع الزفير ولكن للأسف هذا النوع لا يحجب الغازات والأبخرة عن الإنسان، ومنها :
  1. الفئة N وتشمل قناع الوجه (N95 و N99 و N100 هذا النوع يفلتر فقط الجسيمات الصلبه والسائله ولكنه يعجز أمام الزيت والارقام المصاحبة الاسم تدل علي مدي قوتها في فلترة الجسيمات ومنع وصولها بالإنسان أي أن أعلاهم كفاءه هو N100 .
  2. الفئة R وتشمل قناع الوجه R95 ،يتميز هذا النوع على النوع الصعب ان هم قوم جميع أنواع الجسيمات الصلبه والسائله والزيتيه لذلك فهو اعلى كفاءه تستمر مدة القناع الواحد حوالي ثمان ساعات فقط .
  3. الفئة P وتشمل قناع الوجه (P95 & P100) ،هذا النوع يشبه تماما الفقه اون ولكنه يتميز عنها في أنه يمكن استخدامه لمده اطول تصل الى 40 ساعة .

أقنعة قابلة لإعادة الاستخدام :

  • اي انها تستخدم أكثر من مرة بعد تعقيمها وهذا النوع يحمي من الميكروبات والجسيمات بمختلف انواعها الصلبة والسائلة والغازية ومنها :
    • قناع Mu2 : وهو مخصص لمرضى الحساسية لحمايته من الأتربة وحبوب اللقاح حتى لا تصل اليهم وخصوصا في  الموسم المخصص لها .
    • قناع Mask :هو من افضل الاقنعة المرشحة لمرضى الحساسية وخصوصا في حالك تنظيف المنزل من الأتربة والغبار استخدام المكنسة الكهربائية.

اي الإقناع يمكن استخدامها للحماية من فيروس كورونا ؟

إذا كنت من الأطباء المقيمين في المستشفيات وتقوم بالمجاورة المرضي  فيجب أن تستخدم اقوى الاقنعه وهي من الفئة R لتحصل على الرعاية الكاملة ،اما اذا كنت ترغب في حماية نفسك من الإصابة بالعدوى يفضل استخدام المصدر ذات الحلقات او الاشرطه او ما يعرف بالماسك الجراحي للحماية من الإصابة بأي عدوى .

في حالة وجود أى استفسار حول الكمامات الطبية انواعها ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.