التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن السنن المتبعة للمولود الجديد من خلال موقع فكرة منح الله عزوجل للناس الكثير من السنن التي تهيئ لهم حياة كريمة ومن هذه السنن الزواج ،فقد شرع الله الزواج وجعل الأمن والسكينة بين الزوجين ليكونا أسرة صالحة .

كما أقر الله عز وجل مجموعة من الواجبات والحقوق والزم الزوجين باتباعها ،وكلنا نعرف أن الغاية الأولى من الزواج هو إنجاب الأبناء وتربيتهم تربية صالحة على أسس القرآن والسنة حتى يكونوا تابعين لمجتمعهم ووطنهم ،ومن أجل ذلك فقد بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من السنن الطيبة الواجب على المسلمين اتباعها عندما يرزقون بمولود جديد .

السنن الواجب اتباعها بالنسبة للمولود الجديد : 

البشارة :

  •   عندما تلد الأم مولودا جديدا يستحب لمن يحضر الولادة أن يبشر والد المولود بقدومه لما فيه من إدخال السرور على قلبه وإعلامها بما يسعده استنادا لقول الله تبارك وتعالى ” فبشرناه لفلان حليم “.

الأذان والإقامة في أذني المولود :

  • لمن ولد له مولود جديد ذكر أو أنثى أن يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم الصلاة في الأذن اليسرى لما روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذن في أذني الحسن والحسين ابني السيدة فاطمة عند ولادتهما .
  • ولعل الحكمة في ذلك هو أن يكون أول ما يسمع المولود عند قدومه للدنيا هو نداء الحق تبارك وتعالى كما أن في الأذان طرد للشيطان .

تحنيك المولود :

  • يستحب تحنيك المولود بتمرة عند ولادته وذلك بأن يمضغها شخص آخر ثم يدلك بها فم المولود وشفتيه ورثته حتى يدخل منها شيء في جوفه وإذا لم توجد الثمرة فيستحب تحنيك الصبي بأي شئ حلو .

قص شعر المولود :

  • يستحب قص شعر المولود في اليوم السابع لولادته وأن يتصدق بوزن شعره ذهبا أو فضة ويسمى المولود بعد ذلك اليوم يسمى يوم العقيقة .

ختان المولود :

  • يستحب لمن ولد له مولود أن يختنه  وهو ما يسمى في بعض البلاد الإسلامية  بعملية التطهير وتختلف هذه العملية من بلد الى بلد آخر  تبعا  للعرف والعادة وقد اختلف الفقهاء في وقت التطهير  فالحنفية لا يجيزون تطهير المولود من اليوم الأول والمالكية والشافعية يجيزون تطهير المولود في اليوم السابع  ويسن التطهير للذكور ولا يسمن للإناث ولكن بعض الفقهاء قالوا إنه يجوز للاناث.

العقيقة عن المولود :

  • يسن لمن ولد له ولد أن يعق عنه والعقيقة هي ما يذكي عن المولود شكرا لله تعالى بنية وأحكام مخصوصة .
  • وقد اختلف الفقهاء في حكم  العقيقة عن المولود والشافعية والحنابلة قالوا بأنها سنة مؤكدة والحنفية قالوا بأنها جائزة مندوبة فيجوز فعلها ويجوز تركها والمالكية قالوا بأنها مندوبة مطلقا .

تسمية المولود :

  • يستحب تسمية المولود بأحسن الأسماء فالاسم مشتق من الوسم ومعناه العلامة المميزة التي يعرف بها بين الناس .

توزيع العقيقة :

  • فيستحب توزيع العقيقة كالاضحية تماما أي يأكل الثلث ويدمر الثلث ويوزع الثلث .

تقبيل المولود :

  • يستحب لمن ولد له مولود أن يقبله ذلك يزرع الحنان والحب والرأفة في القلوب.

التهنئة بالمولود :

  • يستحب تهنئة بالمولود بيقول المهدئ بارك الله لك في المولود الموهوب وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره يقول المهنا بارك الله لك وجزاك الله خيرا ورزقك مثله.

في حالة وجود أى استفسار حول السنن المتبعة للمولود الجديد ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.