شرح خطوات الاستعلام عن صلاحية استمارة سيارة برقم اللوحة 1445

آمال الشرابى

كيفية الاستعلام عن صلاحية استمارة سيارة برقم اللوحة 1443 عبر موقع فكرة Fekera.com ، عند شراء مركبة أو سيارة جديدة يجب معرفة التفاصيل الكاملة من التحقق من الأوراق والمستندات الخاصة بالسيارة و مالكها وهذا قبل إتمام عملية الشراء والاستعلام عن تفاصيل السيارة أو المركبة برقم اللوحة تحمي المواطن من الوقوع في مشكلة من المشاكل الخاصة بالمركبة كأن تكون مسروقة أو ملك لشخص آخر أو الأوراق والمستندات مزورة أو غير رسمية وسوف نوضح ذلك بالتفصيل في هذا المقال وذلك على موقع فكرة.

الاستعلام عن  صلاحية سيارة برقم اللوحة السعودية 1443 :

خدمة الإستعلام عن صلاحية سيارة برقم اللوحة هي خدمة مقدمة من إدارة المرور في المملكة السعودية وهي تضمن للشخص المشتري والبائع الحقوق الكاملة وصلاحية الأوراق والمستندات والتأكد أنها رسمية وغير مزورة وهذا الإستعلام يحمي الشاري من التلاعب في الاوراق والتزوير في السيارات المستعملة ، حيث أن السيارة التي تم تسجيلها في إدارة المرور لا يمكن التلاعب في بياناتها ويوجد اكثر من طريقة للإستعلام عن السيارة برقم اللوحة.

أتاحت الإدارة العامة للمرور خدمة الاستعلام عن استمارة سيارة برقم اللوحة لكي يضمن المُشتري أنه قد حصل على سيارة أو مركبة أوراقها سليمة ومُسجلة في إدارة المرور، ويحمي نفسه من الوقوع ضحية التزوير والسرقة أو التلاعب في الأوراق الرسمية للمركبات، فالسيارة المسجلة في إدارة المرور تتوفر في الموقع كافة البيانات والمعلومات المُتعلقة بها والتي يُمكن الإطلاع عليها كاملة من خلال الموقع، وجاءت خطوات الاستعلام عن استمارة سيارة برقم اللوحة بأكثر من طريقة.

اقرأ ايضًا : طريقة تخزين حليب الام بعد الشفط مدة الصلاحية وعلامات فساده

كيفية الاستعلام عن  صلاحية سيارة برقم اللوحة السعودية 1443 :

يمكن الاستعلام عن صلاحية سيارة برقم اللوحة بثلاث طرق  :

اولًا عن طريق ارسال رسالة قصيرة :

فيمكن إرسال رسالة قصيرة إلى رقم 88905 ويتم كتابة رقم السجل المدني في السطر الأول وفي السطر الثاني رقم لوحة السيارة والحروف تكون مبينة مع مراعاة ترك مسافة بين الحرف والحرف التالي ثم الضغط على إرسال.

سوف يتم الرد برسالة بها هذه البيانات :

رقم اللوحة الخاصة بالسيارة _ تاريخ انتهاء استمارة السيارة المرورية _ عدد المالكين للسيارة _ سنة صناعة السيارة _ رقم هيكل السيارة _ الرقم التسلسلي للسيارة.

ثانيًا : يمكن الاستعلام عن صلاحية السيارة عن طريق الدخول على هذا الرابط من هنا  ،  ثم تسجيل البيانات وإدخال الرقم التسلسلي ورقم لوحة السيارة ورمز التحقيق ثم الضغط على زر بَحث لتظهر كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بالسيارة.

ثالثًا يمكن معرفة صلاحية السيارة عن طريق خدمة موجز  ، وهي خدمة تقدمها المملكة السعودية للمواطنين في المملكة السعودية لتطوير سوق بيع وشراء السيارات المستعملة وتسهيل عمليات البيع والشراء وكذلك لحماية المواطن من عمليات النصب والسرقة وعن طريق خدمة موجز يمكن معرفة السجل الكامل للسيارة من الأوراق والاستمارات وعدد المالكين السابقين  والحوادث السابقة للسيارة إن وجدت.

اقرأ ايضًا : افضل سيارة عائلية اقتصادية في السعودية 2021 

الاستعلام عن  استمارة منتهية في المملكة السعودية :

  • يجب اولًا فحص السيارة فنيًا .
  • دفع قيمة التجديد عن طريق الصراف الآلي أو عن طريق البنك أو إلكترونيًا.
  • التأمين على السيارة  حيث يجب على صاحب السيارة أن يقوم بالتأمين على سيارته.
  • الدخول على إدارة المرور عن طريق الموقع الإلكتروني ابشر.
  • يتم استلام استمارة السيارة من اقرب فرع.

اقرأ ايضًا : استمارة نقل معلومات من جواز قديم الى جواز جديد