التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف أعلم ابني الكتابة من خلال موقع فكرةFekera.com، سنعرف معا ماهو تعليم الطفل كيفية تعليم الطفل الكتابة. 

تعليم الطفل :

  • تعد عملية تعليم الطفل من العمليات الشاقة لدي الأم والأب، فعند بدء دخول الأبناء إلى المدرسة تبدأ معاناة الأباء في تعليم الطفل القراءة والكتابة،على الرغم انه كان باستطاعتهم استغلال مهارات الاطفال ومحاولة تعليمهم من سن ثلاث سنوات. 
  • ففي سن الثلاث سنوات يستطيع الطفل تعلم شكل الحروف، ومع عمر الاربع الى خمس سنوات يبدأ الطفل المرحلة الثانية من تعلم كتابة الحروف وقراءتها ليستطيع بعد ذلك إجادة الحروف الابجدية. 

طرق تعليم الأم الكتابة لطفلها :

يوجد الكثير من الطرق والوسائل التي تساعد الأم على تعليم ابنها القراءة والكتابة ومنها ما يلي :

1-اختيار الوقت المناسب :

يجب على الأم أن تقوم باختيار الوقت المناسب الذي تبدأ فيه التعليم لصغيرها، حيث يكون قد حصل على وقت كافي من النوم، وأن يكون أخذ قدرا كافيا من الطعام والشراب. 

فتبدأ الأم بعد ذلك بتعليم ابنها معتمدة على طريقة التدرج من الحروف والأرقام الاسهل الي الاصعب. 

2- استخدم أسلوب النقاط :

  • ويعد من أشهر وأنجح الأساليب المتبعة في تعليم الطفل عملية الكتابة، حيث تقوم الام بكتابة الحروف والأرقام على شكل نقاط في ورقة بيضاء. 
  • بعد ذلك تعطي الأم الورقة لصغيرها ليقوم هو بإيصال النقاط ببعضها ليحصل في النهاية على شكل الحرف او الرقم، تقوم الأم بتكرر هذه الخطوة عشرة مرات. 
  • بعد ذلك تطلب الأم من الطفل كتابة الحرف أو الرقم بدون النقاط إذا لم يستطع، تقوم الأم بإعادة خطوة النقاط مرة أخري ولكن لمدة عشرين مرة وهكذا.                    

3- إمساك يد الطفل :

  • في هذه الطريقة تقوم الأم بأمسك الطفل القلم بين أصابعة وتضع أمامه ورقة بيضاء، ثم تقوم هي بوضع يدها على يد الطفل وتبدأ بالكتابة وتكرر هذة العملية عدة مرات. 
  • ثم تجعل الأم الطفل يمسك بالقلم بمفرده ويحاول الكتابة وإذا لم يستطيع تكرر العملية مرة أخري، وهذة الطريقة سوف تسهل عليه الأمر وتجعله أسرع في الكتابة.               

4- الرسم :

تعد هذه الطريقة من الطرق المحببة لدى الأطفال حيث تقوم فيها الأم برسم مجموعة من الحروف والأرقام ولكن بشكل كرتوني فمثلا تقوم الأم برسم حرف السين على شكل سماء وكتابة رقم خمسة على شكل كعك العيد ونقوم بتلوينها بالألوان المبهجة ليكون ذلك ملفتا وجذابا لطفل. 

بعض الوسائل التي تساعد على تعليم الطفل للكتابة :

1- توفير الأدوات اللازمة للكتابة :

  • يجب على الأم أن توفر أدوات الكتابة دائما أمام الطفل، وتكون هذه الأدوات هي الطباشير والسبورة والورق. 
  • ولا ينبغي علي الأم أن تقوم بتعليم طفلها الكتابة بالأقلام الرصاص وذلك لأنه من الممكن أن يؤذي نفسه بها أو أنه لا يتقن استخدام يده في الكتابة بشكل صحيح. 

2- إظهار الاهتمام بكتابة الطفل :

يجب على الأم والأب أظهر اهتمامهم بكتابة الطفل وتشجيعه والثناء عليه مما يعمل على تشجيع الطفل على تعلم الكتابة. 

3- إعطاء الطفل الحرية في الكتابة :

يقوم الام والاب بإعطاء الحرية للطفل لتعلم، فيقوموا بالسماح له بالخربشة علي الأنواع المختلفة من الاوراق، فهذا يعمل علي زيادة الثقة لدى الطفل، وبعد ذلك يقوموا بتشجيعه على الكتابة وتقديم الجوائز والمكافآت له. 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.