التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن الحكمة الربانية من خلق النمل من خلال موقع فكرة أن النمل من أصغر الكائنات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وكان لخلقها حكمه وموعظه كبيرا النمل نظام معين خلقه الله عليه وهي من أكثر الكائنات حفاظا على النظام والتعاون ومثالا للانسان يجب ان يحتذى به وقد ذكره النملة في القرآن ،في هذا المقال سوف نتحدث عن النمل بوضوح اكبر .

نبذة عن النمل :

  • النمل هو عبارة عن كائنات صغيرة الحجم جدا ولكنها تتمتع بصفات مميزة جدا فهي تتميز بالتعاون والدقة والتنظيم والترتيب وتتواجد أن ملايات بصورة كبيرة في التربة في الأرض وفي أماكن متعددة  فهي أعدادها كبيرة جدا .
  • يوجد انواع كثيرة جدا من النمل و يعيش النمل في جماعات لا يمكن الخروج عنها مطلقة وتعيش في نظام محدد و لكل مجموعة منها وظيفة معينة تقوم بها على أكمل وجه ويتشابه النمل بشكل كبير مع النحل للجنس وظيفة معينة فمنها الملكات ومنها الشغالات ومنها المدافعات عن القطيع.
  • وإذا نظر الإنسان إلى حياة النمل يجب ان يكتسب منها النظام ويتعلم منهم الدقة والتعاون فهناك الكثير من الصفات الحسنة التي يجب أن يتعلمها الإنسان من هذه الكائنات الصغيره .

كيف كرم الله سبحانه وتعالى النمل :

  • ذكر النمل في آية من آيات القرآن الكريم وقام بعض العلماء بتفسير الآيات التي تدل على أن الله نهانا عن قتل النملة عن عمد حيث إن لله كرمه وميزه عن كثير من خلقه .

وقال الله تعالى (حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) .

  •  تفسير الآية الكريمة أنه هناك نمله صغيره عن ذهبت لبن به قومها أن يدخلوا مساكنهم حتى لا يدوس هم جيش سليمان العظيم بدون قصد وذهبت النملة تنبيه سيدنا سليمان أن ينحل عن هذا الطريق ليبتعد عن مساكن النمل وهذا يدل على تقدير الله لهم .

ما هي مميزات النمل :

  • جسم النملة وهبه الله العديد من الصفات والمميزات لكي تتمكن من العيش في أي بيئة بسهولة ويسر .
  • على الرغم من صغر حجم النملة إلا أنها تمتلك جهاز هضمي مميز يمتلك جهاز مص وسخ خاص بالطعام و معدة امرئ أيضا وامعاء .
  • يتمتع النمل ب قدرة خارقة على توزيع الوظائف وتقسيمها فهناك العديد من النمل كل المجموعه تكون مهمه معينه فمثلا النملة الملكة تقوم بوضع البيوض بعد عملية الإخصاب من وبعد ذلك تقوم النملات العاملات برعايه الاطفال الصغار وتنظيف المنزل وتوسيع الممرات و تقوم بدفن النمل الذي قد مات وايضا تستطلع الطرق تنبيه القطيع الخاص بالقمل من وجود أي خطر.
  • يمتلك النمل لغه خاصه ومميزه يفهمون أبها بعضهم البعض ولا يفهم اي احد اخر هذه اللغة سوى  مجتمع النمل فما هي إلا عبارة عن مواد كيميائية يفرزها النمل ولكل مادة معني معين يفهمها النمل من خلال حاسة الشم. 
  • تمتلك أيضا النمل قرون استشعار يوجد بها عدد كبير من الحواس الأخرى الخاصة بالنمل ومن خلالها تميز بين الكثير من الأشياء. 

في حالة وجود أي استفسار حول الحكمة الربانية من خلق النمل ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.