طرق الدفاع والهجوم عند الحيوانات

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طرق الدفاع والهجوم عند الحيوانات من خلال موقع فكرة في عالم الحيوان نجد ان هناك صراع مستمر بين الحيوانات على اسباب تكاد تكون مختلفة تماما عن الصراع أو الحروب التي تحدث بين البشر فأغلب الصراع بين الحيوانات يكون للحصول علي الطعام أو الهرب والفرار من الاعداء وهناك طرق متعددة تختلف باختلاف فصيلة الحيوان وطبيعته .

طرق الدفاع والهجوم عند الحيوانات

طرق الدفاع والهجوم للحيوانات :

  • اغلب الحيوانات التي تعيش في الغابة تكون من الحيوانات المفترسة التي تعيش على اللحوم النيئه لذلك تسعى الحيوانات الى اصطياد فريستها ، ولكي يحدث ذلك يجب أن يتمتع الحيوان بالخفة والسرعة الكبيرة ليتمكن من اللحاق بفريسته ونجد في المقابل أن الفريسة تسعى بكل جهدها أن تفر ومن هذه الحيوانات يكون الأسد .
  • ويكون الحيوان المفترس مزود بمقومات تساعده على اقتناص الفريسة والتهامها بسهولة يمتلك أسنان ومخالب وايضا يزود الضحية أو الفريسة المقومات التي تساعده على الهرب مثل التخفي وسرعة الهرب .

طرق الدفاع والحماية لدى بعض الحيوانات :

قد نجد أن بعض الحيوانات تتشابه طرق الدفاع الخاصة بها مع طرق الهجوم وذلك بث بشدة في حالة الجاموس الوحشي وايضا القنفد عندما يهاجم فريسته يطلق أشواكها السامة وأيضا عندما يفر من العدو يفعل ذلك ،وهناك أيضا بعض الثعابين والافاعي قد تكون غير سامة ولكنها تحذو حذو الأفاعي السامة تخيف الأعداء ، وهناك أيضا بعض الحيوانات تتخفي في كلا الحالتين ومن طرق الوقايه عند بعض الحيوانات :

  • الأشواك 

بعض الحيوانات تمتلك غطاء شوكي يغطي جسمها بالكامل وذلك لكي يحميها من بقية الحيوانات المفترسة التي قد تهاجمها وهناك بعض الحيوانات تملك الشوك على جزء من الجسم فقط وليس الجسم كله ، والقنفذ من هذه الحيوانات التي تلتف بشكل دائري حول نفسها لكي لا يصاب الجزء الداخلي منها بالشوك .

  • الخدعة 

بعض الحيوانات مثل الحشرات تمتلك أشكال تشبه العيون على أجنحتها تفزع الطيور والحيوانات الأخرى والكثير من الحيوانات يتبع هذه الخطة .

  • الشكل واللون 

قد يعتمد بعض الحشرات على اللون الخاص بهم للتخفيف عن الأعداء والابتعاد عنهم مثل الجراد ذات اللون الاخضر يختفي بسهولة بين الزرع .

اشكال اخري من الدفاع :

هناك العديد من الحيوانات التي تتبع اساليب اخرى للهرب من أعدائها ومن أمثلة هذه الوسائل :

  • الانتفاخ 

بعض الحيوانات تدافع عن نفسها من خلال الانتفاخ ترعب وترهب أعدائها وتستطيع أن تفر منهم .

  • الصفير 

الكثير من الحيوانات ينتج عنها صوت يشبه الصفير وخصوصا عند التنفس مع الهواء وبهذا يلقي الرعب في قلوب الأعداء ويحدث هذا بكثرة في فصيلة الأفاعي والثعابين أيضا .

  • القرون 

هي وسيلة الدفاع لدي الكثير من الحيوانات المعتادة في حياتنا اليومية مثل الماشية والماعز والجاموس أيضا فهي تستخدمها للدفاع عن نفسها ضد أي عدو .

  • الصدمات الكهربائية 

بعض الحيوانات لها القدرة بشكل كبير جدا علي أن تصعق الحيوانات التي تحاول الاعتداء عليها بقوة وتتوافر هذه الخاصية في خنش السمك و سمك الرعاد .

  • سحب الحبر 

بعض الحيوانات مثل الاخطبوط ترسل سحب من الحبر الأسود الذي يستطيع بها الهرب من العدو أو التخفي للاستيلاء علي فريسته .

وهناك وسائل أخرى متعددة تستخدمها الحيوانات للدفاع عن نفسها أو الاستعداد للانقضاض علي فرائسها .

في حالة وجود أى استفسار حول طرق الدفاع والهجوم عند الحيوانات ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة.