التعاون عند الحيوانات

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن التعاون عند الحيوانات من خلال موقع فكرة  قد يحدث أن يتبادل الحيوانات النفع فيما بينهم لتستمر الحياة والمعيشة ونجد أن هذا النفع المتبادل لا غني عنه مطلقا ويعد واحد من أهم أسباب الاتزان البيئي فنجد أن بعض الحيوانات قد يعيشون على تناول فضلات بعض الحيوانات الأخرى .

 

التعاون بين الحيوانات :

ليس المقصود هنا بان يكون التعاون عبارة عن مشاركه بين الحيوانات في عمل شيء كما يحدث التعاون في حاله الانسان والتعاون في حالة النمل وهو المشاركة في إتمام منظومة معينة ،ولكن المقصود هنا هو تبادل المنفعه اي احد الحيوانات يعتمد على الآخر في الحصول على غذائه وكذلك الحيوان الاخر يفعل خدمة للحيوان التنظيف أو ماشابه. 

من أمثلة تبادل المنفعة :

  • حيوان فرس النهر يصيب جلدة بعض الفطريات وهي تتغذى على جلده وهو يتعذب على هذه الفطريات الموجوده في جلدة وأيضا إذا وجدت في جلد اي حيوان اخر فهو بذلك يعمل علي حمايتها وتنظيفها أيضا وهكذا يتبادل المنفعه .
  • طير التمساح هذا الطائر يكون يف مقرب للتماسيح إذا نظرت حولك في شواطئ افريقيا سوف تجد هذه الطيور داىما مرافقه للتماسيح لانها تتغذي علي فضلات الطعام الموجود والعالق بين اسنان التمساح وبذلك ينظف للتمساح أسنانه .
  • هناك بعض الطيور أيضا قد تعيش معا في جحر واحد علي الرغم من اختلاف الفصائل ولكن أحد الأنواع يقوم بتنظيف الجحر من الفطريات والآخر يتغذي علي الحشرات وبهذا الشكل يتعاونون علي تنظيف الجحر .
  • هناك ايضا الخنفساء الكبيره تمتلك حشره صغيره تسكن تحت الجناح الخاص بها وهذه الحشرة تسمي الحلم ويخلص الخنفساء من هذه الطفيليات العقارب الغير سامه فهي بالتالي تخلص الخنفساء من اي ضرر .

امثلة تبادل المنفعه بين الكائنات البحرية :

  • هناك أحد أنواع قناديل البحر التي تسمي ورجل الحرب البرتغالي وهذا النوع معروف لامتلاكه لبعض الزوائد التي بها إشارات كهربائية صاعقة جدا يخشي منها اي عدو أو اسماك وهناك سمكه صغيره جدا تسمي نوميس البيولا ، تعيش هذه السمكه الصغيره بين لاوامس القنديل فهي قادرة علي تحمل الصواعق الكهربائية .
  • وهذه السمكه الصغيره الماكرة بهذه الطريقه استفاد وتهرب من أعدائها الخائفين من صعق القنديل لهم .
  • هناك ايضا بعض انواع السرطانات تعيش بين الشعب المرجانية وهي بذلك تتخفي بعيدا عن أعدائها وتحصل علي الغذاء أيضا .
  •  ليس هذه فقط امثله التعاون والتالف بين الحيوانات حيث أن أيضا عندما يتعرض أحد أنواع وفصائل الحيوانات الي الهجوم من اي نوع من الحيوانات نجد ان جميع انواع الحيوانات تنبه بعضها البعض من الخطر القادم ليستعدوا ويتاهبوا لمواجهة الخطر معا وهذا من احد صور التعاون الذي قد لايتوافر في المجتمع الإنساني .
  • هناك العديد من الامثله أيضا عن التعاون مثل مجتمع النحل فيها نظام مميز لا يوجد له مثيل فمثلا نجد ان جميع فئات المجموعة متعاونه فبعضهم مخصص للاجتهاد والعمل والبعض الآخر للانجاب وتربيه الصغار والبعض الآخر للدفاع والبناء فهو مجتمع منظم بصوره كبيره ويعاونه كل فرد الآخر .

في حالة وجود اي استفسار حول التعاون في عالم الحيوان ،نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .