حاسة التذوق عند الإنسان

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن حاسة التذوق عند الإنسان من خلال موقع فكرة حاسة التذوق هي أحد الحواس الخمسة التي يستطيع بها الإنسان استكشاف العالم الخارجي المحيط بهم وقد ميز الانسان عن غيره من المخلوقات الانسان يميز الكثير من الأطعمة التي يتذوقها فمنها الطعام الحلو ومنها الحادق ومنها المر ومنها المالح ومنها الحامض وهناك الكثير من الأطعمة التي لم يتم اكتشافها بعد وتتميز حاسة التذوق بالتنظيم والدقة ويوجد على اللسان خلايا وأعصاب مختلفة لتمييز أنواع الطعام المختلفة ، وسوف نتعرف بالتفصيل على هذه الحاسة المميزة .

حاسة التذوق عند الإنسان

حاسة التذوق للإنسان :

  • العضو الرئيسي في حاسة التذوق واللسان هو المسؤول عن تميز كل أنواع الطعام حيث يوجد على اللسان مئات توجد بها خلايا حسية تصل الى الملايين وهذه النتوءات متخصصة في ارسال اشارات الحس لتميز الطعام إلى المخ .
  • يجب ان نعلم ان خلايا التذوق أو ما تسمى بالحليمات تتجدد بشكل مستمر كل اسبوعين ليستعيد الإنسان حاسة تذوق بكل كفاءة وقوة ،ولكن يجب ان نعلم ايضا ان هناك بعض العوامل التي تدمر هذه الخلايا وتضعف من حاسة التذوق ومن هذه العوامل التدخين المستمر وايضا التقدم في العمر.
  • كما يجب ان نعلم ان الجزء الاخر المتعلق بتميز التذوق هو مستقبلات توجد في سطح الانف الداخلي يحتوي على خلايا استقبال الروائح وارسالها الى المخ وتميز المأكولات التي يتم تناولها عن طريق ذلك الأمر.
  • ومن هنا نجد تفسيرا واضحا يفقد الإنسان حاسة التذوق والشم عندما يصاب بالرشح أو البرد في ذلك يؤثر على خلايا الحس الموجودة في الأنف.

بعض الاعتقادات الخاطئة حول حاسة التذوق :

  • يعتقد البعض أن اللسان مقسم الى مجموعة من الأجزاء لكل جزء يميز طعمه معين ولكن هذا الاعتقاد لا يوجد له اي دليل من الصحة حيث ان خلايا الاستقبال والحس المسؤولة عن حاسة التذوق الموجودة على اللسان وايضا خلايا العصبية منتشرة بشكل عشوائي دون أي تحديد ولكن هناك ثلاث انواع من الأعصاب .
  • وهناك أيضا اعتقاد خاطئ بأن فقدان حاسة التذوق يرجع الى وجود مشاكل الفم والأسنان والبلعوم واللسان ولكن هذا غير صحيح قد يكون سبب فقدان حاسة التذوق هو وجود خلل في الشم.
  • يجب ان ندرك ايضا ان اللسان او حاسه التذوق معنى صحيح اتصل التعبير عن الطعام إلى المخ بصورة أكثر من باقي الحوادث حيث انه عند تناول الطعام شديد البرودة يعطي لسان احساس للمخ بأن الطعام مر من شدة برودته وكذلك فإن هناك عوامل تؤثر على الإحساس بطعم الطعام مثل الحرارة والتركيب الكيميائي للطعام وغيرها من العوامل .

النتائج المترتبة على فقدان حاسة التذوق :

قد يفقد الانسان حاسة التذوق نتيجه لاسباب مختلفة ويجب ان ندرك ان فقدان حاسة التذوق يرجع الى مشكله في الشم فيجب تشخيص المشكله بشكل دقيق للحصول على علاج مناسب ولكن فقدان حاسة التذوق يترتب عليه الكثير من الأضرار ومنها :

  • يصبح الإنسان أكثر عرضة للاصابة بامراض القلب على عكس غيره من الناس .
  • يصبح الانسان ايضا اكثر عرضة للاصابة بمرض السكر وأمراض الضغط.
  • يصبح الانسان ايضا اكثر عرضة للاصابة التعرض للجلطات الدماغية وارتفاع شديد في ضغط الدم .

في حالة وجود أى استفسار حول حاسة التذوق عند الإنسان ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .