حاسة اللمس عند الإنسان

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن حاسة اللمس عند الإنسان من خلال موقع فكرة إن الله عز وجل ميز الانسان عن غيره من الكثير من المخلوقات ومنحه الكثير من الصفات والحواس التي تجعله يتصل بشكل مباشر مع العالم الخارجي ، فحاسة اللمس هي الحاسه التي يتمكن بها الإنسان أن يدرك ما حولة ،ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الأنسجة والخلايا فحاسة اللمس تجعلك تعرف تكوين المادة وخصائصها وايضا هي استجابة للتأثيرات الخارجية مثل الألم والحرارة وغيرها .

 

آلية عمل حاسة اللمس :

  • استخدام حاسة اللمس يتم تمييز الأشياء المحسوسة المحيطة بينا فمثلا تعرضك للشمس قطرة من الماء يختلف عن تعرضك لملامسة النار وأيضا إذا تعرضت للوخز بأبرة يختلف تمام عن تعرضك لملامسة الهواء البارد وغيرها من الأشياء الأخري .
  • حيث يتم الأمر باستجابة الجسم للشئ على حسب تأثيرها فمثلا يسحب الإنسان يده بسرعة كبيرة عند تعرضها للسع بالنار فهذا الفعل لاارادي ناتج عن استجابة الجهاز العصبي بإشارة معينة زيارتي بعد ذلك الشعور بالألم حيث أن العضو الأساسي المسؤول عن عملية اللمس هو الجلد .
  • الجلد هو أكبر عضو في الجسم حيث أنه يحمي الجسم فهو يغطيه بالكامل ويتعرض لجميع التأثيرات الخارجية .
  • ومن هنا نقول إن الجلد ينقل التأثيرات الخارجية في ثورة إشارات عصبية إلى المخ الذي يترجمها إذا كانت الأم أم غير ذلك ويعيد ارسالها للجهاز العصبي المسئول عن الاستجابة .

الصفات الملموسه :

  • الصفات الموسع أي المحسوسة التي يمكن تميزها باستخدام الخواص التي اعطانا الله إياها فمثلا حاسة البصر تمييز الأجسام والألوان من حولنا وحاسة الشم تميز الأشياء من خلال الروائح المميزة الخاصة بها فلكل حاسة شئ ملموس .
  • ولكن في حالة الحديث عن حاسة اللمس نؤكد أن هناك عاملين وذلك لأن هناك أشياء ملموسة وأخرى غير ملموسة فمثلا يمكن استخدام حاسة اللمس للتميز الالم والدفئ و الضغط وهذه الاشياء غير ملموسه بالمعني الحرفي. 
  • بينما أيضا يمكن الاعتماد عليها للتميز بين مادتين من حيث النعومة والخشونة الخاصة بالسطح العلوي الشئ وايضا التمييز بين درجة حرارة المواد أيضا .

 الإحساس بالدفء والبرودة :

كما ذكرنا أن عملية الاحساس مرتبطه بشكل كامل باللمس فمثلا نرى أن الحرارة قد يشعر الإنسان بها بشكل جيد في بعض المناطق بالجسم ولكن هناك مناطق أخرى لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير في تميز الحرارة وذلك يرجع إلي أن الخلايا الحسية الخاصة بتميز الحرارة ليست موزعة بشكل متساوي في جميع أجزاء الجسم المختلفة .

مثال على آلية عمل حاسة اللمس :

إذا تعرضت بالخطأ الذي لمس شمعة مضيئة فإن الجزء المعرض للشمعه تقوم الخلايا الحسية الموجوده به بنقل إشارات كهربائية إلى المخ والذي يترجم الرساله ويعيد إرسالها إلى الجهاز العصبي ويستجيب بشكل سريع ويسحب اليد بسرعه بعيدا عن الشمعه وينتج عن ذلك الشعور بالألم وهو العامل الذي ينبه الجهاز العصبي سحب اليد .

وتحدث هذه العملية بوقت قليل جدا لا يمكن تميزه مطلقا ،فهي قدرة الله عز وجل في بئر الأمور فكل شئ من صنعه يعمل بنظام لا مثيل له .

في حالة وجود أي استفسار حول حاسة اللمس ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة.