محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • أساليب التعليم الذاتي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال 10 محركات بَحث متخصصة في البَحث العلمي الأكاديمي من خلال موقع فكرة Fekera.com ، سنتعرف معا ما المقصود بمحركات البَحث وما هي أفضل المحركات العربية والأجنبية. 

ما المقصود بمحرك البَحث ؟  

  • هو نظام نستطيع من خلاله استرجاع المعلومات، وقد صمم محرك البَحث ليقدم لمستخدميه المساعدة في البَحث عن المعلومات في قاعدة البيانات المخزنة ضمن نظام حاسوبي. 
  • وفي الأونة الأخيرة انتشرت الكثير من محركات البَحث العالمية التي تمكن الباحث من الحصول على المعلومات والوسائل والمصادر والمراجع  التي يريدها بأقل جهد وفي أسرع وقت. 
  • ولكن العديد من الباحثين يجهَلْون ما هي أفضل محركات البَحث المتخصصة التي تساعدهم على الوصول إلى غايتهم، ويلجئون الى محركات البَحث المشهورة مثل جوجل وياهو وبنج وهذه من المحركات الجيدة ولكنها مخصصة للبَحث العام لذلك يكون من الصعب الوصول إلى المحتوى المتخصص عن طريقها. 
  • وفي هذا المقال نستعرض معكم أفضل عشرة من محركات البَحث العالمية التي تهم جميع الباحثين والدارسين. 

أفضل عشرة محركات البَحث                                  

  1.   Google Scholar
  2. ERIC
  3. The Virtual LRC
  4. Citeulike
  5. JURN
  6. Library of Congress
  7. Microsoft Academic
  8. Cite SeerX
  9. Refseek
  10. Science Direct

1- محرك بَحث Google Scholar

هو محرك بَحث خاص بالمؤلفات العلمية  والأكاديمية التي يحتاج إليها الباحثون ويحتوي علي العديد من المصادر وهذه المصادر هي ( أبحاث متعمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات من ناشرين أكاديميين وجامعات متخصصة). 

2- محرك بَحث ERIC :

هو محرك بَحث قاعدة معلومات الموارد التعليمية يحتوي على أكثر من 1,5 مليون مصدر لجميع التخصصات وهذه المصادر هي كتب ومقالات علمية ولوائح قانونية ومشاركات ومؤتمرات وهو تحت إشراف معهد العلوم التربوية بالولايات المتحدة. 

3- محرك بَحث The Virtual LRC

محرك بَحث عالمي يقوم بالبَحث في أكثر من 1000 موقع علمي، ويتميز بالدقة والعناية لأخراج النتائج العلمية الصحيحة النهائية ويستخدمه حوالي 15 ألف شخص شهريا. 

4- محرك بَحث Citeulike 

هو محرك البَحث العالمي الذي يوفر للباحث القدرة علي الحصول علي النتائج الخاصة بالأبحاث والدراسات المعززة بالمصادر والمراجع فهو يحتوي على أكثر من 7 ملايين مصدر

5- محرك بَحث JURN 

محرك بَحث عالمي متخصص في البَحث عن المقالات الدوريات والرسائل الجامعية وأجزاء من الكتب في موضوع الآداب والعلوم الإنسانية والطبيعة والقانون. 

6- محرك بَحث Library of Congress

هو محرك بَحث مكتبة الكونغرس الذي يقوم بإدارة مجموعة كبيرة من الكتب والتسجيلات والصور والخرائط والمخطوطات في العالم. 

7- محرك بَحث Microsoft Academic

هو محرك بَحث يشبه المحرك العلمي البَحثي لجوجل، فهو يتيح اكتشاف والتوصل إلى كثير من المعلومات من العديد من المصادر، وهذة المصادر مثل ( المؤلفات والكتب والمجلات العلمية) حيث يحتوي على أكثر من 38 مليون منشور علمي لأكثر من 19 مليون مؤلف. 

8- محرك بَحث  Citeseerx 

هو محرك بَحث أكاديمي عملاق ويبَحث في أكثر من عشرة ملايين بَحث علمي. 

>

9- محرك بَحث Refseek 

هو محرك بَحث، يبَحث في أكثر من خمسة مليار مرجع بما في ذلك الموسوعات والمجلات والكتب والصحف وصفحات الويب، وهو بَحث ويب قياسي فقط بدون أعلانات تجارية

10- محرك بَحث Sciencedirect 

هو محرك بَحث يضم أكبر مجموعة من الأبحاث العلمية والطبية فهو يضم 12 مليون مرجع علمي، بالإضافة إلي 3500 مجلة أكاديمية، 34000 كتاب ألكتروني. 

 

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.