شروط التقديم على سكني للارامل او للنساء او للعزاب او للمطلقات 1445

محمد مزيد

شروط التقديم على سكني للارامل او للنساء او للعزاب او للمطلقات 1443 كيف اعرف اني مستحق في الإسكان عبر موقع فكرة Fekera.com ، يعتبر ملف الإسكان في المملكة العربية السعودية أحد أهم الملفات التي يتم بَحثها على طاولة حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل توفير السكن المناسب للمواطن السعودي ومنحه أكبر قدر من الراحة والهدوء على أرض وطنه.

ومن هذا المنطلق تخرج الحكومة السعودية بالعديد من المشروعات التي تساعد في توفير الوحدات السكنية للمواطن السعودي ضمن خطة الحكومة في للارتقاء بالخطة السكانية للمملكة.

ويعتبر برنامج “سكنى” أحد أهم تلك البرامج التي تسعى من خلالها الحكومة السعودية الى التغلب على أى أزمات محتملة للسكن، ومساعدة المواطن السعودي في توفير الوحدات السكنية المناسبة.

ما هو برنامج سكنى :

  • برنامج سكني هو برنامج تم الإعلان عنه من جانب وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، وقد تم الإعلان من خلال هذا البرنامج عن شروط وآلية استحقاق الدعم للمواطنين.
  • وقد تم إطلاق هذا البرنامج في عام 2017، وتم من خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة.
  • وتم توافر تلك المنتجات في الصور التالية، تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، وتوزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م،
  • وأيضا تخصيص  أكثر من 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة عام 2018 على النحو التالى، 125 ألف وحدة سكنية، و75 ألف أرض سكنية “مجانية”، و100 ألف تمويل سكني “مدعوم الأرباح”.

اقرأ ايضًا : شروط ومعايير آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني

شروط التقديم على سكني :

  • كشفت وزارة الإسكان عن العديد من الشروط من أجل التقديم في برنامج سكنى والحصول على الاستحقاق الخاص لكل مواطن من هذا البرنامج.
  • وتلك الشروط تتمثل في أن يكون الدعم موجهًا لأسرة مكونة بتكوينات محددة مثل أسرة مكونة من زوج وزوجة، أو زوج وزوجة وولد أو أكثر، أو أب وولد أو أكثر، أو أم وولد أو أكثر، أو اثنين أو أكثر من الإخوة في حال وفاة الوالدين.
  • وأيضا أن يكون المتقدم  واحد أو أكثر من الإخوة في حالة ان كانت الأم غير سعودية والأب متوفي، أو كانت الأم العائل للأسرة، حيث تهدف الحكومة من هذا الشرط الوصول بالوحدات السكنية الى من يستحقها.
  • ومن الشروط أيضا، أن يكون المواطن المتقدم سعودي الجنسية، وتُقيم أسرته على أراضى المملكة العربية السعودية، وأن لا يقل عمر المتقدم عن 25 عام.
  • وأيضا أن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالك لسكن خاص، وأن لا يكون لأحد أفراد الأسرة سكن من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص.
  • وأيضا من الشروط ان التقديم يستحق ارملة او مطلقة مر على طلاقها عامين، وضرورة توافر الشروط السابقة في وقت التقديم والتأكد من توافر كل الشروط التي تؤكد احقيته الحصول على وحدة سكنية.

اقرأ ايضًا : شروط ومعايير آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني

أهداف برنامج سكنى :

  • برنامج سكنى برنامج خدمي سعودي يهدف الى توفير العديد من الحلول السكنية المتنوعة التي تمكن المواطن من الحصول على سكن مناسب.
  • كما تهدف الى رفع نسبة التمليك للمواطنين وتحسين تجربة المستفيد من اجل أن يمتلك الجميع منازل ووحدات سكنية مناسبة تناسب احتياجات المواطنين.

رابط تسجيل سكني

حيث وضعت وزارة الاسكان السعودية للمواطنين بعد انطباق الشروط الموضوعة اعلاه كيفية التسجيل في سكني من هنا.

اقرأ ايضًا : شروط الحصول على قرض الترميم من وزارة الاسكان 1443