تطبيقات جوجل في خدمة الإشراف التربوي

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال تطبيقات جوجل في الأشراف التربوي من خلال موقع فكرة Fekera.com، سنتعرف معا علي ما المقصود بالأشراف التربوي وماهي التطبيقات المتوفرة له علي جوجل. 

ما المقصود بالإشراف التربوي ؟ 

  • هي عملية التفاعل التي تتم بين كلا من المعلمين وفرد أو اكثر من أجل تحسين أدائهم ليصلوا في النهاية إلى الهدف الأسمى وهو النهوض بالمستوى التعليمي للمتعلم. 
  • والأشراف هو عملية فنية تعاونية تتم بين كلا من المعلم والمشرف وذلك من أجل تحسين وتطوير والنهوض بالعملية التعليمية، ولابد أن يحدث فيها تعاون وتفاعل بين المعلم والمشرف لكي يصلوا إلى غاية الأشراف. 

تطبيقات جوجل في خدمة الإشراف التربوي

تقدم شركة جوجل العديد من التطبيقات التي تخدم وتساعد على تطوير الإشراف التربوي الذي من خلاله تتقدم العملية التعليمية وبعض هذه التطبيقات هي :

1- مجموعات التعلم Google Groups:

  •  مجموعات التعلم هو واحد من التطبيقات التي تتشكل من المتعلمون أو المعلمون والمشرفون التربويون. 
  • ويعد هذا التطبيق واحد من أفضل الوسائل الحديثة التي تقوم بمناقشة القضايا والمشكلات التي تتعلق بالتعليم. 
  • ويقوم تطبيق مجموعات التعلم بعرض القضايا والمشكلات علي مجموعة النقاش (كل من يشترك في هذه الخدمة)، حيث يقوم المشتركون بمناقشة قضية من القضايا التي تتعلق بالتعليم ويحاولون التوصل إلى حلول وتوصيات تخدم العملية التعليمية. 

2- الباحث العلمي Google Scholar:

  • تعد معالجة المشكلات التربوية واحد من القضايا التي تهم كل من يعمل في عملية التعليم وذلك من أجل تحسين الأداء ورفع مستوى العملية التعليمية، ومن أجل ذلك يتم إعداد البحوث الإجرائية من جهة المعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي. 
  • ويقدم الباحث العلمي من جوجل هذه الخدمة حيث يوفر المصادر التي تساعد المعلم أو المشرف التربوي علي إجراء هذه البحوث وهذه المصادر هي (الدراسات والبحوث العلمية والأكاديمية من رسائل الماجستير والدكتوراه).
  • ويتميز محرك البَحث هذا أنه سهَلْ الأستخدام والتنظيم للمحتويات، حيث يوفر إمكانية البَحث عن الدراسة باستخدام اسم الكاتب أو الكتاب أو مجال البَحث. 

3- سجل الإنجاز الإلكتروني Google Sites:

  • يهتم المعلم والمشرف التربوي ب سجل الإنجاز Portfolio وذلك لأنه يعتبر واحد من أهم الوسائل التي يستخدمها المشرف التربوي للإشراف علي المعلم وتقييم أدائه من خلال التطور المهني. 
  • ومع التقدم الذي نشاهده الآن تحول ملف الانجاز الذي كان المعلم يعده ورقيا إلى ألكتروني يقوم المشرف بأطلاع عليه دون الحاجة إلى رؤية المعلم. 
  • وسجل الإنجاز الإلكتروني هو واحد من التطبيقات التي أطلقتها جوجل، فهو يقوم بتصميم ملف الإنجاز الإلكتروني ويقوم المعلم من خلاله بتقديم أعماله وأحدث الدورات التي حصل عليها والبرامج التدريبية التي خاضها، كما يمكنه إرسال صور هذه الشهادات أو مقاطع فيديو. 

4- نماذج الاستبيانات Google Forms:

  • هو من أهم التطبيقات التي لا يستغني عنها المشرف التربوي وذلك لانه يتم من خلاله العديد من المهام، فمن خلاله يستطيع المشرف استطلاع الأراء، أو تحديد اذا كانت هناك حاجة الي تدريب أو لاء، ويقوم من خلاله بتقييم الأنشطة والبرامج التربوية أو جمع عناوين البريد الألكتروني وجمع البيانات. 
  • وقد أطلقت جوجل خدمة Forms لأنشاء استبانات إلكترونية، وهذة الأستبانات تسمح بجمع البيانات تلقائيا وبشكل منظم،كما أنها تمكن من تحليل النموذج بسهولة مع أمكانية تنزيل المعلومات في رسومات ومخططات ورسوم وجداول بيانية. 

5- التخزين السحابي Google Drive:

خدمة التخزين السحابي من جوجل واحدة من أهم الخدمات التي تخدم المشرف التربوي. 

فهي توفر خدمة تخزين الملفات والمستندات وأمكانية مشاركتها مع المعلمين ، حيث أن السعة التخزينية لهو 15GBوتتميز بدمج جميع خدمات جوجل مثل Forms, Google, gamil.