شرح استخدام منصة درسك التعليمية للتعليم عن بعد

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال منصة درسك للتعليم عن بعد وأداء الاختبارات من خلال موقع فكرةFekera.com ، سنتعرف معا على ما هي منصة درسك للتعليم عن بعد وما سبب وجودها وكيفية أداء الاختبارات من خلالها. 

أسباب ظهور منصة درسك التعليمية 

  • بعد انتشار جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 حول العالم، انصب الاهتمام العالمي حول إيجاد طرق وأساليب لممارسة الحياة عن بعد في كل اتجاهات الحياة للحد من أنتشار الفيروس بما في ذلك المنظومة التعليمية. 
  • وبسبب هذه الأزمة تغيب نحو المليارو نص طفل عن الذهاب إلى مدارسهم وإكمال تعليمهم لذا كان يجب البَحث عن وسائل بديلة. 
  • ورغم أن الدول المتقدمة تمتلك المال والقدرات إلا أنها لم تستطيع السيطرة علي الموضوع، ولكن دولة صغيرة ومتوسطة الإمكانيات مثل الأردن استطاعت أن تضرب المثل في الإدارة والتنظيم. 
  •  وأستطاعت الأردن أن تأسس تقنية منصة درسك التعليمية لتتصدر بهذا دول العالم في واحدة من أنجح الحلول التعليمية لتتبعها بعد ذلك أوروبا وأمريكا وأفريقيا. 

منصة دراستك التعليمية 

شرح استخدام منصة درسك التعليمية للتعليم عن بعد

  • هي منصة تعليمية مجانية، قامت المملكة الأردنية بتأسيسها وذلك من أجل تكملة المناهج الدراسية التي كان المفترض الحصول عليها قبل ظهور فيروس كورونا، وبذلك يتم ضمان عدم حدوث أي تأثير على سير العملية التعليمية. 
  • وتقدم المنصة شرح للمواد الدراسية على هيئة حصص دراسية في كل مادة عبر فديوهات مصورة بتقنية hd ويتم تجزئتها علي مدار الأسبوع، وقامت باختيار نخبة من أفضل المعلمين لتقديم وشرح المواد الدراسية. 
  • وتقدم هذة الدروس بتقنية عالية جدا لتكون تماما مثل الفصول الدراسية، حيث يحضر المعلم ويقوم بالشرح صوتا وصورة كما يمكنه توضيح شرحه عبر السبورة الألكترونية.

منصة درسك جو والتعليم عن بعد

  • يقوم الطلاب بتسجيل الدخول إلى منصة درسك ثم يبدأ في اختيار الصف التابع له ويختار المادة التي سيقوم بدراستها، لتبدأ بعد ذلك عملية التعلم عبر الفيديوهات العديدة الموجودة في الصفحة. 
  • وبعد ذلك تتم عملية التواصل بين الطالب والمعلم عن طريق وضع الطالب الأسئلة والاستفسارات، ليجيب عليه المعلم. 
  • وبعد ذلك تبدأ عملية التقييم ووضع الاختبارات.               

شرح استخدام منصة درسك التعليمية للتعليم عن بعد

منصة درسك جو لأداء الاختبارات

أ- بعد قيام الطلاب بأستكمال المناهج الدراسية تبدأ الاختبارات والتي تتم أيضا عبر المنصة الإلكترونية وذلك لحماية الطلاب وعدم أنتقال العدوى إليهم. 

ب- وقد انطلقت بالفعل عملية إجراء الاختبارات يوم الخميس الموافق 4 يونيو 2021، حيث يتم إجراء امتحانات الطلاب من الصف الرابع حتى الحادي عشر ذلك عبر منصة درسك الإلكترونية

ج- خطوات تسجيل الدخول إلى منصة دراستك جو لأداء الاختبارات :

  1. يتم تسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق هذا الرابط
  2. وبعد ذلك يتم الضغط على خيار أذهب لقائمة الأختبارات. 
  3. وبعد ذلك يقوم الطالب بأدخال الرقم التعريفي وتاريخ الميلاد. 
  4. وبعد ذلك يتم الضغط علي دخول. 
  5. يتم دخول الطلاب للاختبارات في المواعيد المحددة لهم مع مراعاة الالتزام بالمدة المقررة للامتحان. 
  6. ومدة جلسة الامتحان هي الساعتين ويكون الدخول متوفر لطلاب من العاشرة صباحا وحتي السادسة مساءا. 
  7. وقد تم تحديد يوم 6 يونيو 2021 ليؤدي الطلاب الصفوف من الرابع وحتى الثامن الاختبارات، يوم 7 يونيو 2021 ليؤدي طلاب الصفوف من التاسع وحتى الحادي عشر.