10 نصائح لتعلم لغة جديدة بسرعة وسهولة

  • الاء الشافعي
  • منذ شهرين
  • تعلم اللغات

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نصائح وأرشادات لتعلم لغة جديدة خلال موقع فكرة Fekera.com، بعد التقدم والتطور الهائل الذي يحدث في العالم أصبح على الفرد أن يملك أكثر من لغة ويكون متحدثا فيها بطلاقة وهذا الاختيار لم يعد ترفيها بل أصبح حاجة ضرورية ليستطيع الإنسان أن يواكب العصر والتطور التكنولوجي وتطور وسائل التواصل الاجتماعي لذا فإننا سنقدم إليكم بعض النصائح والإرشادات التي تمكنكم من حفظ لغات جديدة وإتقانها. 

نصائح وارشادات لتعلم لغة جديدة 

هناك الكثير من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها عند البداية في تعليم لغة جديدة وتعد أهمها هو الإجابة عن الأسباب التي تدفعك لتعلم اللغة بالإضافة إلى تجنب البداية العشوائية وغيرها من النصائح التي سنقدمها كالتالي:

إعداد خطة وتحديد الهدف

لكي يستطيع الفرد أن ينجح في أي عمل لابد من وضع خطة كالأتي :

  • يقوم الشخص بتحديد الهدف من تعلم اللغة والمستوى الذي يريد أن يصل إليه. 
  • يقوم الشخص بالتفكير في الأدوات والوسائل التي ستساعده على تنفيذ خطته فيقوم بتحديد الطرق التدريسية المناسبة التي يستطيع أن يتعلم بها لغة جديدة وفقا مهاراته وقدراته وهَلْ هو بصري أم سمعي، ويقوم بتحديد الأوقات المناسبة في اليوم للتعلم. 
  • وبعد ذلك يبدأ تنفيذ خطته علي أن تبدأ بخطوات بسيطة ومتتالية و ستنبهر بعد ذلك بالنتائج التي ستصل إليها. 

الدراسة كل يوم

  • تعتمد عملية تعلم اللغات على الدراسة اليومية، فتقوم بتحديد أوقات فراغك بحيث تكون أوقات تكون فيها نشيطا على استعداد لاستقبال معلومات جديدة. 
  • وبعد ذلك تقوم بتحديد جزء بسيط من المادة وفي زمن ثلاثون دقيقة وحتي أن كان لديك المزيد من الوقت حاول أن تذاكر على فترات حتى تتفادي الحمل الزائد. 

المراجعة المنتظمة

احرص على مراجعة كل درس عدة مرات يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء ومراجعة ما دراسته قبل ذلك . 

وتجنب أن تكون هذه المراجعة على فترات متباعدة مثلا أسبوعين أو أسبوع لان اللغات يسهَلْ على الفرد نسيانها إذا لم يرجعها بانتظام حتى تتمكن منها وتصل إلي مستوي جيد. 

ومن الممكن أن تخلق حوار تتحدث به باللغة الحديدة على أن ترتب أفكارك الحديث في راسك وتستعين بالمراجع والقواميس لمعرفة الكلمات الجديدة، وكلما حفظت كلمات جديدة حاول أن تستخدمها كثيرا وتكررها عدة مرات حتى تجد نفسك متقنا لها. 

البدء بمهارة الاستماع

  • عند الأقدام على تعلم لغة جديدة من الأفضل أن تستمع لها كثيرا من أصحابها وأهَلْها، فتقوم بالبَحث عن فديوهات عن اللغة وأفلام ومسلسلات وأغاني وتستمع لهم عدة مرات. 
  • وتحاول البَحث عن ترجمة الكلمات التي لا تفهم من سياق الكلام. 

اختيار المحتوى التعليمي 

لكل لغة العديد من المناهج الفعالة، لذلك يجب عليك أختيار أحد المنهج المناسبة اليك ومن هذه المناهج منهج  ترانسبيرنت لانجوِدج ومنهج آسيميل وبعد ذلك حاول أن تمتلك بعض الكتب أن أستطعت مع المحتوى التعليمي لتبدأ خططك نحو تعلم اللغة الجديدة. 

ممارسة القراءة

تعد ممارسة القراءة هواية للكثير من الناس ويستمع بها لذلك أن كنت من محبي القراءة فعليك محاولة شراء المجلات والصحف باللغة التي تريد تعلمها أو الاستعانة بالمقالات والمجلات من على شبكة الأنترنت لتمارس بها هوايتك المفضلة محاولا استكشاف مزيدا من المعلومات والكلمات عن اللغة فهذا يساعد كثيرا على فهم اللغة والتعود على التحدث بها. 

الأخطاء وسيلة لتعلم

لا تدع الأخطاء التي ترتكبها في بداية التعلم تسبب لك القلق بل علي العكس ارتكاب الأخطاء في بداية تعلم اللغة تمكنك في المستقبل من عملية تذكر الكلمات التي أخطأت بها.

>

تعلم الجمل الأساسية 

هناك بعض الحمل الأساسية في كل لغة وبتعلمها تتوسع مفردات اللغة لدى المتعلم حيث من الممكن أن تستخدم بعض الأفعال البسيطة مع المفردات الأساسية لتستطيع أن تكون جملا سهَلْة وتتطور مع الوقت حتى تكون جملة معقدة.

جعل التعلم متعة

حاول البَحث عن طريقة وأسلوب لتعلم ليجعلك مستمتعا بعملية التعلم، فمن الممكن أن تستخدم ألعاب وقصص ونكتا وأغاني عن اللغة التي تريد تعلمها وبذلك ترفه عن نفسك وتجعل الأمر ممتعا. 

ممارسة اللغة مع الأصدقاء

أن مشاركة الأصدقاء عملية التعلم سيساعدك كثيرا على تعلم اللغة الجديدة، فخلق حديث والدردشة باللغة الجديدة سيمكن من تقوية مهارات التحدث باللغة كما سيعمل علي رفع ثقتك بنفسك عند التحدث ومعرفة الأخطاء والثغرات. 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.