التخطي إلى المحتوى

كيفية تحديد نسبة الخطأ في الحوادث المرورية 1442 من خلال موقع فكرة Fekera.com،اسباب الحوادث المرورية،نسبة الخطأ في الحوادث المرورية،جدول نسبة الخطأ الحوادث المرورية،خدمات التأمين على الحوادث المرورية، لا شك أن الحوادث المرورية أمر شائع ومتواجد بشكل مستمر في العديد من دول العالم، وتقع للعديد من الأسباب المختلفة التى تؤدى الى تلك المصائب والكوارث، ومع محاولات الحد منها الا أنها تبقى متواجدة.

أسباب الحوادث المرورية :

  • مهما تعددت أسباب الحوادث المرورية، إلا أنها في النهاية قدر مكتوب من المولى عز وجل، ولكن الأسباب التى تحدث تؤدى إلى تلك الحوادث، قد تكون أسباب بشرية نتيجة إهمال السائق أو القيادة برعونة وعدم اهتمام مع السرعة الزائدة.
  • وهناك حوادث نتيجة الطرقات الغير جيدة أو الأحوال الجوية السيئة التى تؤدى الى خلل في القيادة، وربما بسبب السيارة نفسها وتواجد خلل بها، تؤدى بالسائق الى عدم السيطرة عليها.
  • وقد لا يكون هناك أسباب حقيقية، والسبب الوحيد هو قضاء الله تعالى وقدره للحادثة أن تحدث في هذا الوقت.

اقرأ ايضًا : كيفية الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

نسبة الخطأ في الحوادث المرورية :

  •  نسبة الخطأ في الحوادث المرورية تكون بشكل افتراضي ونسبى وفقا لكل حادثة على حدا، وفي أغلب الحوادث يقع الخطأ على السائق، بعيدا عن أى أسباب أخرى للحادثة فالجميع ينظر الى السائق أولا.
  •  وذلك بسبب أن أغلب الحوادث تحدث نتيجة السرعة الزائدة وعدم الالتزام بالسرعة المحددة التي يتم تحديدها على الطرق المختلفة، وفي حالة السير في الشوارع، بالاضافة الى وضع اشارات المرور المختلفة لتنبيه السائقين.
  •  حيث ان الجميع يهاجم السائق بسبب إهمال اللوائح والنظم المرورية وتهميش كل تلك الأمور خلال قيادته للسيارة.
  • بجانب أن نسبة الخطأ يتم  تصنيفها في الحوادث المرورية، من خلال التبديل بين المسارات من دون مراعاة لأى سيارات تأتى من الخلف أو تتواجد في الأمام.
  •  وربما من خلال مجتمعنا هذا لا يمكن تحديد نسبة الخطأ بشكل كامل، وبالتالي الاختلاف في تحديد نسبة الخطأ، يؤدى الى استمرار الأخطاء، وهذا لا يخدم بصورة كبيرة المصلحة العامة.
  • ومنظومة المرور بها العديد من الإيجابيات خاصة في الوقت الحالى، فهناك عسكرى المرور وإشارات المرور المختلفة، والدور الكبير في القضاء على مثل هذه الحوادث.
  • وبجانب عسكرى المرور وإشارات المرور، من المهم جدا وضع العديد من القوانين التي من شأنها ان تخدم مصلحة الجميع لتفادى الحوادث المرورية.
  • السائقين المهملين للوائح والقوانين المرورية القانونية، وتشديد العقوبات على كل من يخالف قوانين السير، ولا شك أن كل تلك الأمور تخدم الجميع وتخدم في المقام الأول السائق لأنها تجنبه الوقوع في أزمات عديدة.

المادة 60 تحدد نسبة الخطأ (100 % أو 75 % أو 50 % أو ‏‏25 %)، وفقا لعدة معاير التي تحدثنا عنها أعلى هذه الفقرة.

اقرأ ايضًا : كيفية دفع مخالفات المرور  والاستعلام

جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية في السعودية

  • في السعودية يتم تحديد نسبة الخطأ في الحوادث المرورية، من خلال جهة المرور، التى تسعى الى تطوير اجهزتها وانظمتها وادارتها وكل خدماتها المختلفة من اجل العمل بالتوازى مع كل التطورات التي تشهدها المملكة العربية السعودية في كافة المجالات.
  • حيث يوجد بعض الأمور المتعلقة في نسبة خطأ الحوادث المروية، حيث يتم قياس السرعات وتحديد السير في اقصى سرعة او الخروج المفاجى على جهة المين او اليسار، وكل الحركات التى تسبب واقعة الاصطدام التى تؤدى الى الحادثة.
  • كما حددت تعليمات محددة مثل أن يترك السائق مسافة بينه وبين السائق الذى امامه، وتجنب السائقين الغير ملتزمين المعروفين بالتهور الشديد، وتوخى الحذر منهم.
  • ورغم العديد من المحاولات لتفادى الحوادث المرورية، الا ان نسبة الحوادث لا تزال تناسب كل تلك الخدمات الحالية في المملكة العربية السعودية لا تتوافق مع الواقع الحاضر، والاستمرار على هذا الأمر من حيث نسبة الاصطدام لا يخدم المصلحة العامة ولا يخدم ايضا الانظمة المرورية، ولا تخدم كل المحاولات الحديثة القائمة.

اقرأ ايضًا : موقع أبشر .. الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الاقامة او اللوحة

خدمات التأمين على الحوادث المرورية

  •  يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المكاتب الرسمية للتأمين على الحوادث، مثل مكتب تقدير الورش للحوادث، حيث مكتب معتمد من قبل شركة التأمين ويوجد به عسكري مرور ومندوبين عن بعض الورش المتخصصة.
  •  وتقدير الحوادث في تقليدي ولا يعمل كثيرا حاليا، وبالتالى يسعى العديد من المتابعين من مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة في البحث عن اماكن مكاتب التقديرات داخل المملكة العربية السعودية.
  •  ومن أبرز اماكن مكاتب التقديرات في المملكة، يوجد مكتب تقدير الحوادث في ام الحمام، ومكتب تقدير المرور في صناعية الدائري، ومكتب تقديرات المرور في صناعية العاصمة ومكتب تقدير الرمال.

اقرأ ايضًا : قائمة اسعار المخالفات المرورية في السعودية

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” كيفية تحديد نسبة الخطأ في الحوادث المرورية ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.