التخطي إلى المحتوى

اسماء الجامعات في المنطقة الجنوبية في السعودية 1442 عبر موقع فكرة Fekera.com، والمملكة العربية السعودية تزخر بالعديد من الجامعات ما يقرب من إثنان وأربعون جامعة سعودية منها ثلاثين جامعة حكومية واثنا عشر جامعة خاصة وفضلًا عن ذلك وجود ثلاثة عشر كلية حكومية وخاصة وجامعات أهلية وكذلك يوجد سبع كليات عسكرية وفيما يلي سوف نستعرض أسماء هذه الجامعات في المملكة السعودية وذلك على موقع فكرة.

اسماء الجامعات في المنطقة الجنوبية في السعودية 1442 :

  • جامعة أم القرى وهي جامعة حكومية سعودية تم إنشائها في العام 1950 وكانت تسمى بكلية الشريعة الإسلامية وتضم هذه الجامعة أربعة وعشرون كلية و معهدين.
  • الجامعة الإسلامية وتقع في المدينة المنورة وتحتوي على خمس كليات وخمسة كليات أخرى تحت الإنشاء و تختص بدراسة العلوم الشرعية.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وهي جامعة سعودية حكومية تقع في مدينة الرياض وتم تأسيسها في عام 1373هـ /1953م وتهتم بدراسة العلوم الشرعية وحاليًا تحتوي على 67 معهدًا عملميًا داخل المملكة السعودية ولها ثلاث معاهد خارج المملكة في اليابان وجيبوتي واندونيسيا.
  • جامعة الملك عبد العزيز وبدأت جامعة خاصة ثم ثم عامة على يد الملك فيصل بن عبد العزيز وتعتبر رابع أكبر جامعات في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود بالسعودية والجامعة المفتوحة بليبيا وجامعة عين شمس بمصر كما تعتبر أفضل جامعة من ضمن 150 جامعة حول العالم وتحتوي على 25 كلية مختلفة.

اليكم اسماء الجامعات في المنطقة الجنوبية في السعودية 1442 :-

  • جامعة الباحة.
  • جامعة الملك خالد.
  • جامعة نجران.
  • جامعة جازان.

الجامعات السعودية المعترف بها دوليا :

 ما يقرب من اربعة وعشرون جامعة في المملكة السعودية من بينها اربعة جامعات معترف بها دوليًا وهم جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله  للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الملك فهد.

ومن الجامعات المعترف بها دوليًا جامعة جازان وقد تم تأسيسها في عام 2005 ومعترف بها رسميًا وتقدم شهادات ما قبل البكالوريوس وشهادات البكالوريوس في عدة تخصصات.

وكذلك جامعة الملك خالد وتوجد في مدينة أبها جنوب غرب المملكة السعودية ، وهي كلية تقوم بتدريس العلوم الشرعية وأصول الدين وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية وكلية الطب وكلية التربية .

وجامعة الفيصل وهي جامعة خاصة تأسست في عام 2002 وتحتوي على أربع كليات كلية الطب وكلية الهندسة وكلية العلوم والدراسات العامة وكلية الأعمال وتقوم الكلية بتقديم درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في الطب والهندسة والعلوم الطبيعية والإدارة والتكنولوجيا.

وجامعة الباحة وقد تأسست في العام 2006 وهي من الجامعات المعتمدة وتقوم بتقديم العديد من الدرجات العلمية وتضم الجامعة ما لا يقل عن عشرة الآف طالب.

أفضل جامعات السعودية للبنات

وتقدم المملكة خدمة الدراسة في الجامعات السعودية للجنسين فكما تهتم بالبنين تهتم ايضًا بالبنات وفيما يلي أهم هذه الجامعات والتي تقوم بالدراسة للبنات.

  • ومن أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية للبنات جامعة الملك خالد والتي حازت على التصنيف الرابع وعشرون وبها 29 كلية للجنسين من البنات والبنين.
  • كذلك جامعة الإمام محمد بن سعود وهي للجنسين وقد أصبحت في المركز 801  عالميًا وتعطي درجة البكالوريوس والدكتوراه للبنين والبنات.
  • جامعة أم القرى وهي جامعة حكومية تقع في مكة في المملكة العربية السعودية وتضم خمسة وثلاثون كلية متنوعة وحصلت هذه الجامعة على المركز الـ 541  وهي جامعة تضم الجنسين من البنين والبنات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.