التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف تكتب نموذج بيان الغرض، عندما يريد الطالب الالتحاق بأحدي الجامعات لتكملة الدراسة والحصول على البكالوريوس في من أحد الجامعات العالمية أو طلاب برنامج الدكتوراه والماجستير، فيجب أن يقوم الطالب بملء نموذج يوضح فيه جوانب التميز والأبداع الدراسي بالإضافة إلى الطموحات المهنية التي يسعى إليها من الدراسة وقدراته التي يمتلكها من أجل تحقيق هذة الطموحات لذلك لابد أن يكتب البيان بطريقة صحيحة ومقنعة فهو يعد واحدا من أهم الأوراق المطلوبة في التقديم للجامعات العالمية لذلك سنقوم معكم اليوم بتوضيح طريقة كتابة نموذج بيان الغرض. 

ماهو نموذج بيان الغرض”Statement of Purpose

هو خطاب أو بيان يتكون من صفحة واحدة أو صفحتين علي الأكثر، وذلك من أجل أن يقوم الطالب بأظهار شخصيته الموهوبة وقدراته وأسباب اختياره للتخصص الدراسي والجامعة والدولة التي يريد الالتحاق بها وذلك من أجل الالتحاق بالدراسة الجامعية أو الدراسات العليا في الجامعات العالمية، وتضع هذه الجامعات أهمية بالغة لنموذج بيان الغرض وذلك لأنها لا تقوم باختيار الا الطلاب المتميزين

عناصر نموذج بيان الغرض

يتكون بيان الغرض من خمسة عناصر وهما :

  • ما هو التخصص الدراسي الذي تود دراسته بالجامعة. 
  • أسباب اختيار التخصص الدراسي والهدف من الالتحاق بالجامعة. 
  • أسباب اختيار هذه الجامعة والدولة التي تقع بها الجامعة. 
  • الخبرات والمهارات والقدرات التي يمتلكها الطالب في التخصص الدراسي. 
  • ما هي خطة الطالب المستقبلية بعد الأنتهاء من الدراسة والحصول على الدرجة العلمية المتقدم اليها. 

كيف تكتب نموذج بيان الغرض 

لكي تقوم بكتابة البيان بمهارة وإتقان لابد من التركيز على بعض النقاط الهامة كالآتي :

أولا التخصص الدراسي الذي تود دراسته بالجامعة 

يجب أن يقوم الطالب باختيار التخصص الدراسي  بشكل جيد وذلك بالقراءة عن التخصصات المتاحة والمقررات الدراسية وفرص العمل الخاصة المتاحة بعد التخرج وبالتالي يكون اختياره للتخصص الدراسي قائم على فهم ووعي. 

ثانيا أسباب الاهتمام بالتخصص

من أهم الأسباب التي تجعل الشخص متفوقا في دراسته هو التركيز على هدف محدد وواضح، ذلك يجب على الطالب أن يقوم بتحديد أسباب اختياره للتخصص الدراسي، وأن تكون هذه الأسباب مقنعة لذلك عليك بالقراءة والبحث عن التخصص الذي قمت باختياره حتى تكون إجابتك مبنية على رؤية وفكر واضح. 

 ثالثا المهارات والقدرات التي يمتلكها الطالب في التخصص الدراسي

  • يجب عليك أن تقوم بذكر مهاراتك وخبراتك التي تمتلكها في هذا المجال التخصصي، مع مراعاة عدم المبالغة والكذب في ذكر مهاراتك فلابد أن تتحلى بالصدق والأمانة والوضوح حتى تقبل الجامعة طلبك للالتحاق بها. 
  • عليك أيضا أن توضح للجامعة مدى شغفك للدراسة التخصص الدراسي ويكون ذلك بالتحدث عن الأنشطة التي قمت بها للتعرف على التخصص وذلك عن طريق قراءة الكتب والمراجع ومشاهدة البرامج والبحث في شبكة الأنترنت عن التخصص الذي تريد دراسه. 
  • أما عن توضيح الخبرات فيكون كالأتي بتوضيح خبرات االشخص في العمل والدراسة والخبرات الحياتية أيضا في المجالات والأنشطة المختلفة مثل الرحلات أو المسابقات أو الأنشطة الأجتماعية أو حضور بعض الندوات والمؤتمرات. 

خطة الطالب المستقبلية بعد الأنتهاء من الدراسة 

  • لابد أن يكون الطالب يملك خطة عن ما سيفعله في المستقبل بعد الحصول على الدرجة العلمية،لذلك يجب ذكر هذه الخطة مع إضافة إليها بعض الاضافة التي تجعلها متميزة وغير تقليدية لانها سوف تعكس مدى ذكاء و وعي وقدرة الشخص المتقدم وعلى أنه سوف يصبح متميزا في المجال والتخصص الذي قام باختياره. 
  • أما إذا لم يكن لدي الطالب خطة عليه القراءة عن فرص العمل في التخصص الدراسي الذي قام باختياره وأيضا يمكنه الاستعانة ببعض الأستاذة لكي يساعدوه على وضع خطة متميزة وفريدة من نوعها. 
  • وأخير سنقدم أليكم نموذج بيان الغرض مكتوب باللغة الإنجليزية لكي يوضح ما تحدثنا عنه.                             

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.