التخطي إلى المحتوى
الفرق بين السجل التجاري الفرعي والرئيسي 1442

الفرق بين السجل التجاري الفرعي والرئيسي 1442 من خلال موقع فكرة Fekera.com، تجديد السجل التجاري ،إلغاء السجل التجاري إلكترونيا،نوع النشاط في السجل التجاري،رسوم استخراج سجل تجاري لشركة، توجد بعض الخطوات لإستخراج سجل تجاري سواء كان رئيسي أو فرعي وهذا من خلال الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية وتسجيل البيانات  واختيار نوع السجل هذه الخدمات  مقدمة من المملكة لراحة المواطنين في المملكة وسوف نوردها في هذا المقال فتابعونا على موقع فكرة.

ماهو الفرق بين السجل التجاري الفرعي والسجل التجاري الرئيسي :

إذا كان لديك نشاط تجاري فيجب إصدار سجل تجاري رئيسي له ويتم إصداره من خلال الهوية الوطنية ويتم إصدار سجل تجاري رئيسي أو فرعي عن طريق الدخول على الموقع إلكترونيًا فيقوم العميل بالتسجيل في موقع وزارة التجارة والإستثمار ثم تسجيل الدخول تسجيل رقم الهوية وكلمة المرور ثم الضغط على زر إصدار سجل تجاري وبعد تمام البيانات يقوم العميل بدفع الرسوم المطلوبة من خلال الحساب البنكي ويتم مراجعة البيانات والتواصل مع العميل.

السجل التجاري الفرعي هو سجل تابع للسجل الرئيسي وهذا يعني إذا لم يكن لديك سجل تجاري رئيسي  لممارسة النشاط التجاري فلن يكون هناك سجل فرعي وكذلك لابد من توافق الأسماء فإذا أنشأت سجل فرعي ثم قمت بإطلاق إسم للسجل التجاري الفرعي مختلف عن السجل الرئيسي سيتم كتابة خطأ.

ومن الشروط اللازمة لإصدار سجل تجاري فرعي هو استيفاء التوطين  في السجل التجاري الرئيسي أي لابد أن يكون السجل التجاري مستوفي البيانات وإلا فلابد من الرجوع إلى وزارة العمل.

يتم تقديم إصدار بإسم السجل التجاري الفرعي بصورة إلكترونية ويتضمن النشاط الذي سوف يمارسة.

اقرأ ايضًا : تسجيل دخول وزارة التجارة الشركات السعودية

تجديد السجل التجاري :

  • يتم تجديد السجل التجاري عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة.
  • الدخول على خدمة تجديد السجل التجاري وعرض قائمة الطلبات.
  • ثم الضغط على طلب تجديد سجل تجاري.
  • لابد من إدخال السنة المالية للشركة بعد إيداعها في نظام قوائم وإدخال رقم السجل التجاري المراد تجديده.
  • يتم التجديد لعدد السنوات التي يتم تجديدها في المستقبل.

اقرأ ايضًا : طريقة شطب سجل تجاري من وزارة التجارة  بالخطوات

إلغاء السجل التجاري إلكترونيا :

يمكن إلغاء السجل التجاري عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة وإلغاء السجل التجاري وفي هذه الحالة سوف تظهر جميع السجلات التجارية أمام العميل وما عليه إلا أن يختار السجل التجاري المراد إلغاؤه وهذا من خلال الخيارات المتقدمة ثم تظهر نافذة تعرض تفاصيل السجل التجاري ومن ثم يتم الشطب عليه  بالضغط على الأيقونة الخاصة بذلك مع كتابة سبب الإلغاء للسجل التجاري.

نوع النشاط في السجل التجاري :

بالنسبة لأنشطة السجل التجاري فيوجد نوعين من النشاط التجاري إما أن يكون فردي أو يكون بمشاركة شخص أو مجموعة  وفي حالة الفردي يقوم شخص واحد بالتمويل الذاتي ويتحمل بنفسة كافة الخسائر والأرباح وفي حالة وجود شركاء يساعدونه العمل ينقسم بينهم  وقد لا يشتركون في المكسب أو الخسارة.

اقرأ ايضًا : تقرير عن احصائيات التجارة الالكترونية في السعودية شروط مستقبل

رسوم استخراج سجل تجاري لشركة :

يتم إستخراج سجل تجاري بناء على شروط وبيانات يتم تدوينها كما لإصدار سجل تجاري لابد من دفع رسوم قد تزيد وتختلف من مكان لآخر وعلى حسب نوع النشاط وقد صدر بيان ملكي منذ عدة سنوات يحتوي على رسوم السجل التجاري في السعودية وكان ينص على دفع ألف وستمائة ريال لأي شركة مساهمة أو توصية بالأسهم  وألف ومائتي ريال سعودي لأي شركة مسؤولة ومحدودة وثمنمائة ريال سعودي لأي شركة أخرى وهذا القرار يستوفي كل عام رسوم سنوية لكل فرع من فروع الشركة أو المؤسسة الفردية بمقدار النصف ورسوم استخراج سجل تجاري رئيسي يتكلف مائتي ريال سعودي رسوم إستخراج سجل تجاري فرعي يتطلب رسوم مائة ريال سعودي.

اقرأ ايضًا : كيفية شراء جوال بالتقسيط من جرير

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” الفرق بين السجل التجاري الفرعي والرئيسي ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.