التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال من خلال موقع فكرة Fekera.com، في ظل التقدم والتطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه في الوقت الحاضر، حدث أيضا تطور كبير في العملية التعليمية والوسائل التي تستخدم في العملية التعليمية خاصة للأطفال صغار السن، بالوسائل الحديثة تمكن الأطفال من التعلم الذاتي الصحيح القائم على فكرة أن يقوم الطفل بالبحث عن المعلومة بنفسه لذلك سنتعرف معا اليوم على الوسائل الحديثة التي أصبحت تستخدم في مرحلة رياض الأطفال. 

ما المقصود برياض الأطفال ؟ 

  • رياض الأطفال هي عبارة عن عدد كبير من المؤسسات التعليمية التي تقوم بتقديم الخدمات التعليمية والتربوية للأطفال في مرحلة عمرية متقدمة قبل عمر 6 سنوات، ويلتحق بها الأطفال قبل دخولهم المدرسة. 
  • ورياضة الأطفال هي أيضا مرحلة تأهيلية يتم فيها تأهيل الاطفال علي التأقلم على البيئة المدرسية وتعليمهم بعض العادات وكما تعلمهم أساسيات الحساب والتعرف علي الارقام وعدها وكذلك التعرف علي الحروف والنطق الصحيح لها وغيرها من الجوانب التعليمية كما تهتم بتنمية مهارات كل طفل فيها. 

أهمية مرحلة رياض الأطفال 

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يمر بها الطفل في حياته وذلك للأسباب التالية :

  • الأهتمام بالجانب النفسي لطفل وأكسابه مزيدا من الثقة بالنفس وبقدراته وذلك عن طريق استخدام بعض الوسائل التعليمية الحديثة. 
  • هذة المرحلة تعد حجر الأساس للعملية التعليمية حيث يتعلم الأطفال طريقة إمساك القلم وكيفية الكتابة وعد الأرقام ومعرفة الحروف العربية والإنجليزية وبعض الكلمات والألوان والتفرقة بينهما وكل أساسيات التعلم. 
  • هذه المرحلة تكون بالنسبة لطفل مرحلة يحاول فيها الاستكشاف والتعلم والملاحظة، فيتمكن بعد ذلك من الربط بين الأشياء والتعرف على العلاقة التي تربطهم. 
  • تنمي هذه المرحلة المهارات الحركية لدى الطفل عن طريقة مشاركة زملائه الأنشطة والألعاب ويتعلم أيضا التشكيل وتكوين الأشكال بأستخدام الطين الصلصال. 
  • كما تزيد هذه المرحلة الوعي الديني لدى الأطفال من خلال حفظ بعض آيات من القرآن وبعض القواعد والأحكام الدينية البسيطة. 

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال 

استخدام التابلت او الايباد

  • استخدام الأطفال لتابلت في العلمية التعليمية في هذه المرحلة العمرية، يمكنهم من استخدام التكنولوجيا من أجل الحصول على العلم فقط، وبالتالي ينمي لديه المعرفة والاكتشاف والمهارات والقدرات العقلية.
  • فهم يستخدمونه من أجل الأنشطة وحل بعض التدريبات. 

أستخدام الكمبيوتر

يعد أستخدم التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية هو أمر في غاية الأهمية لأنه يضيف إلي العملية التعليمة المرح والمتعة. 

فمشاهدة الأطفال للفيديوهات تجذبهم أكثر من عملية التدريس الشفهية فمثلا مشاهدة فيديوهات عن الأرقام المسلسلة والنطق الصحيح للحروف الأبجدية والجمع والطرح بطرق الحديثة كل هذا يعمل علي زيادة سرعة استيعاب الطفل ويضيف إلى عملية التعلم شيء من الترفيهة والتشويق. 

استخدام السبورة الضوئية 

السبورة الضوئية والمعروفة بالسبورة الذكية حيث يتم توصيلها بالحاسب الألي ويعرض عليها المعلومات وهي واحدة من أنجح الطرق التي تلفت انتباه الأطفال وتزيد من تركيزهم وتعمل على سرعة استيعاب المعلومة. 

طريقة التمثيل 

  • ولأن خيال الأطفال وحبهم لتقليد الآخرين في هذه المرحلة العمرية كبير يجب أن يتم تعزيزه واستخدامه بشكل جيد. 
  • فمثلا تقوم المعلمة بجعل الأطفال يتشاركون مع بعض في أداء قصة صغيرة عن الحروف وارتباطها بأسماء الحيوانات مثل ( حرف الألف يرتبط ب الأرنب وحرف الباء يرتبط بالبطة) وهذا يجعل الأطفال يربطوا بين الكلمات والحروف ويحفظوا الحروف واسماء الحيوانات بصورة أسرع وتكون أرتبطت في مخيلتهم فلا يتمكنوا من نسيانها بسهولة.

الرحلات 

تعد من أهم الوسائل التعليمية لأنه تعرف الطفل على البيئة المحيطة به خارج بيئة الأسرة والبيئة التعليمية. 

في تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة به محاولا استكشافها مما سيكون له أثر كبير بعد ذلك على سلوكه الاجتماعي مع زملائه من الأطفال وأهله وأقاربه. 

لذلك يجب على روضة الأطفال الاهتمام بفكرة عمل رحلات صغيرة خارج روضة الأطفال. 

أهمية الوسائل التعليمية الحديثة 

  • تعمل التكنولوجيا الحديثة على لفت انتباه الأطفال وزيادة تركيزهم وبالتالي سرعة الاستيعاب والتحصيل. 
  • في هذه المرحلة العمرية الصغيرة لا يميل الأطفال إلى فكرة التعلم ويجدونها مملة  فوسائل التكنولوجيا الحديثة حلت هذه المشكلة فأصبح الأطفال يستمتعون بالعملية التعليمة لما أصبح فيها من شوق ومتعة. 
  • تعمل الوسائل الحديثة على تشجيع الأطفال علي فكرة التعاون والمشاركة فيما بينهما، كما تساعدهم على فكرة التعلم الذاتي. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.