التخطي إلى المحتوى

رسوم الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة 1443 من خلال موقع فكرة Fekera.com، الفحوصات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة  ، الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة ،المستشفيات المعتمدة في المملكة العربية السعودية من أجل فحوصات رخصة القيادة،من السهل لأى مواطن استخراج رخصة قيادة سيارة طالما استوفي كل الشروط اللازمة، لكن ليس أي شخص يمكنه استخراج رخصة قيادة، فيجب أن يكون الشخص لائق طبيا من أجل الحصول على تلك الرخصة، ومنحه ما يسمح له قيادة السيارة.

أهمية النواحي الطبية في استخراج رخصة قيادة السيارة :

  • الناحية الطبية مهمة جدا من أجل منح المواطن رخصة قيادة السيارة، قيادة السيارة أمر يجب أن يتبعه العديد من المحاذير، وبالتالى فان الشخص يجب أن يكون لائق من أجل تلك المهمة الصعبة.
  • فيجب أن يكون سليم من ناحية النظر حتى يدرك جيدا الطريق الذي أمامه، ويتفادى اى مخاطر ممكنة، ويجب أن يكون سليم من ناحية الأطراف والعظام حتى يتحكم بيديه في “يد” السيارة، ويتحكم بقدميه في تحركات السيارة.
  • كما يجب ان يكون سليم من ناحية الأعصاب حتى يتمكن في السيطرة على نفيه خلال قيادة السيارة ويتفادى المخاطر، ويجب أن يكون لديه القدرة الذهنية والتركيز التام من اجل السر السليم في الطريق السريع وسط المركبات العديدة.

اقرأ ايضًا : كيفية الاستعلام عن رسوم تجديد رخصة السير في السعودية

ماهو المطلوب فحصه طبياً في الشخص لتجديد رخصة القيادة :

  • يخضع الشخص الذى يطلب رخصة قيادة الى العديد من الفحوصات الطبية والتى تعتبر من أهم شروط استخراج الرخصة، حيث يخضع الى فحوصات عن مدى تواجد مرض الصرع.
  • وأيضا الكشف عن الإصابة بداء السكري، وأمراض الضغط، وأي إصابات أو أمراض قلبية، والكشف عن أي عمليات جراحية، بالاضافة الى الأمراض الدماغية التي يمكن أن تؤثر على أجهزة الجسم.
  • كما يتم الفحص من الناحية النظرية والعين، حيث يتم اختيار مدى مقياس النظر، و اختبارات عمى الألوان ووهج الضوء.
  • وفي حالة ظهور بعض المشكلات فإن هذا لا يعني إلغاء الرخصة أو عدم تجديدها، ولكن هو تنبيه للراغب في الرخصة من أجل تصحيح بعض الأمور الطبية، فمثلا النظر يمكن تعويضه بارتداء نظارة أو عدسات طبية للتصحيح.
  • بالاضافة إلى بعض التجهيزات الأخرى التي تجعل قائد السيارة يتفادى بعض الصعوبات الطبية، وبالتالى تمنحه القدرة على القيادة، واستخراج الرخصة بسهولة.

اقرأ ايضًا : الاوراق المطلوبة لرخصة الدفاع المدني

بعض المستشفيات المعتمدة في المملكة العربية السعودية من أجل فحوصات رخصة القيادة :

  • من أجل الكشف الطبى لتجديد رخصة القيادة هناك بعض المستشفيات المختلفة لتجديد الرخصة عقب الكشف الطبى، وتلك الأماكن والمستشفيات هى، إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالخرج، وإدارة الأمراض المعدية بصحة جازان.
  • وأيضا يوجد إدارة البرامج للخدمات الطبية، جامعة الملك عبدالعزيز/الإدارة الطبية، والبركة الصحية، والشؤون الصحية بالحرس الوطني، والشركة الوطنية للخدمات الطبية، والشركة الوطنية للخدمات الطبية المحدودة.
  • والعيادات الملكية لخادم الحرمين الشريفين، واللجنة الطبية العامة بالأحساء، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، والمجمع الطبي العام، والمختبر الإقليمي اللجنة الطبية، والمدينة الطبية بجامعه الملك سعود.
  • والمركز الدولي للرعاية الممتدة، والمركز الطبي التشخيصي، والمركز الطبي الجامعي بالمدينة، والمركز الطبي الحديث مكة المكرمة، والمركز الكندي الطبي العام، والمستشفي السعودي الألماني، والمستشفي الوطني بالرياض، والمستشفيات العسكرية بالجنوب، والمستوصف الأهلي بحائل.
  • ويوجد أيضا المستوصف الأهلي بالخرمة، والمستوصف الخليجي الطبي شبرا، والمستوصف النموذجي الطبي بالرياض، والمستوصف الوطني الحديث، والمستوصف الوطني، وبرنامج الخدمة الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل.
  • ويوجد برنامج مستشفي قوى الأمن، وبنك الدم المركزي، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة القصيم كلية الطب، وجامعة الملك خالد، وجامعة الملك سعود مستشفي الملك خالد، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • وأيضا جامعة سلمان بن عبدالعزيز، وجامعة طيبة، وخليج الصحة الطبية المحدودة، وشركة أصيل الدولية للخدمات والتجهيزات الطبية، وشركة الأسرة الطبية المحدودة، وشركة الإيوان الطبية، وشركة البركة الأهلي المحدودة.
  • ويوجد شركة التاج الذهبي الكبرى، وشركة الخدمات الطبية للخطوط السعودية، وشركة الدكتور حسن العدواني وإخوانه، وشركة الدكتور سمير عبد الوهاب بحراوي، وشركة الزيت العربية السعودية، وشركة العبير العالمية الطبية المحدودة، وشركة العناية الطبية المحدودة، وشركة اللوتس الطبية المحدودة، وشركة المجمع العالمي للعيادات الطبية، وشركة المركز الطبي الدولي المحدودة.
  • وأيضا هناك شركة المعالي الطبية، وشركة الهلال الأخضر للخدمات الطبية، وشركة الورود السعودية للخدمات الطبية المحدودة، وشركة أم القرى التجارية المحدودة، وشركة دار المعافاة، وشركة دار عافية الطبية، وشركة درة لما الطبية، وشركة رزيق القرشي وشريكه الطبية، وشركة رفاء الطبية، وشركة روضة الأقصى الطبية، شركة روضة مكة الطبية المحدودة، وغيرها من المراكز الطبية والمستشفيات الأخرى.

اقرأ ايضًا : كيفية التقديم على رخصة القيادة للنساء

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” رسوم الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.