أركان الإسلام الخمسة بالترتيب للأطفال

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أركان الإسلام الخمسة بالترتيب للأطفال من خلال موقع فكرة Fekera.com، أركان الإسلام الخمسة هي أساس الدين الإسلامي الحنيف، لذا يجب على الأباء والأمهات أن تحرص علي تعليمها للأطفال لذلك سنتعرف معا اليوم على أركان الإسلام الخمسة بطريقة سهَلْة وبسيطة لأطفالنا. 

من أين عرفنا أركان الإسلام الخمسة ؟ 

من المعروف أن الأطفال تحب أن تسأل عن أشياء وتفاصيل صغيرة لذا فسؤال من أين عرفنا أركان الإسلام الخمسة؟ هو من الأسئلة التي في الغالب سيطرحه الأطفال والإجابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها في حديث شريف،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان).

ما هي أركان الإسلام الخمسة؟ 

  1. الشهادتين (وهي شهادة أن لا إله إلا وأن محمد رسول الله) 
  2. إقامة الصلاة 
  3. إخراج الزكاة 
  4. صوم رمضان
  5. الحج وذلك لمن استطاع وتوافرت لديه القدرة المالية

أركان الإسلام الخمسة بالترتيب للأطفال 

سنتعرض لكم بالترتيب اعراض الاسلام الخمسة :-

الركن الأول من أركان الإسلام هو الشهادتين

  • يعد أول ركن من أركان الاسلام هو قول الشهادتين ( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله) ولا يعني هذا هو نطق الشهادة باللسان فقط ولكن يجب نطقها ونبوعها من القلب وأن نحسها بكل جوارحنا.
  • والإيمان بأنه لا يوجد إله ولا معبود نؤمن بيه غير الله سبحانه وتعالى والإيمان أيضا بكل الرسل والرسائل السماوية والذي كان آخرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يعني لكي يكون الأنسان مسلم مؤمن لابد أن يؤمن بكل الأنبياء الذين أرسلهم الله وليس فقط سيدنا محمد. 

إقامة الصلاة 

هو الركن الثاني من أركان الإسلام، و الصلاة هي الصلة التي تربط بين العبد ورب العالمين والصلاة هي التي تجعل الإنسان يبتعد عن ارتكاب المعاصي والذنوب. 

وقد فرضت الصلاة في رحلة الأسراء والمعراج عندما صعد النبي إلى السماء و أمرنا الله بأداء خمس صلوات في اليوم وهما :

والصلاة هي أساس الدين وعمود من أعمدة الدين الإسلامي وهي أول ما يحاسب عليه العبد في قبره، فإذا كانت صلاة الأنسان صالحة فقد صلح الدين كله. 

إيتاء الزكاة

  • هو الركن الثالث من أركان الإسلام، وقد فرضها الله على كل مسلم ومسلمة تبلغ أموالهم حد معين بأن يخرجوا جزء صغير من أموالهم من أجل الفقراء والمساكين ولذلك ليسود العدل بين الناس ولا يحس الفقير بأنه مظلوم فيحسد علي الغني. 
  • فالزكاة تجعل الغني والفقير يشعران بالرضا وتجعل هناك ترابط في المجتمع.
  • واخراج الزكاة لا ينقص من الأموال أي شئ بل انه يضيف إلي الأموال بركة وخير وتزداد الأموال ولا تنقص 
  • ويجب معرفة أن إعطاء الزكاة ليس فضل من الغني على الفقير بل هي حقه الذي أعطاه الله له وعدم إخراج الزكاة يعرض صاحبه لعذاب يوم القيامة وعقاب في الدنيا بنقص في الأموال. 

صوم رمضان 

  • هو رابع ركن من أركان الأسلام وقال الله سبحانه وتعالي عنه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ). 
  • وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بصوم شهر رمضان والصوم هو امتناع عن الطعام والشراب من صلاة الفجر وحتى صلاة المغرب، وهو ليس امتناع عن الطعام والشراب فقط بالامتناع عن كل المعاصي والذنوب التي كنا نترقبها والحرص على فعل الخيرات في هذا الشهر وقراءة القرآن الكريم والإكثار من الصلاة والحرص على أداء صلاة التروايح والتقرب من الله بأخراج الصدقات ففي هذا الشهر تتضاعف الحسنات. 

حج البيت

  • حج البيت هو الركن الخامس من أركان الأسلام، وقد جعل الله الحج فريضة علي كل مسلم مقتدر ولديه القدرة علي السفر حيث قال الله تعالي( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا). 
  • والحج هو زيارة بيت الله الحرام والطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف  بجبل عرفات وأداء بعض مناسك الحج الأخري. 
  • وجزاء المسلم أو المسلمة التي قامت بأداء فريضة الحج هو مغفرة كل الذنوب والمعاصي التي ارتكبها في حياته، فيعود الإنسان كطفل مولد لا يحمل اي شئ من المعاصي والذنوب. 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.