التخطي إلى المحتوى

اجراءات تغيير الاسم في الاحوال المدنية من خلال موقع فكرة Fekera.com، استخراج بطاقة الهوية ،شروط الحصول على بطاقة الأحوال، تغيير الاسم في الاحوال،لاشك أن بطاقة الهوية هى أهم ورقة يمتلكها المواطن على الأراضى السعودية، فهى التى تمثل له شخصيته أمام المجتمع والدولة بل والعالم كله، من خلالها يثبت شخصيته ومن حقه التحرك بحرية ومن حقه استخراج اى أوراق يريدها حتى لو أراد السفر للخارج سيكون عبر الأوراق التي يستخرجها من بطاقة الهوية.

من أين يتم استخراج بطاقة الهوية :

  • يتم استخراج بطاقة الهوية من دائرة الأحوال المدنية، حيث تحمل الاسم بالكامل والعنوان والمؤهل الدراسى والوظيفة والديانة والجنسية وبيانات أخرى اضافية مثل الحالة الاجتماعية.
  • ويجب تجديد استخراج بطاقة الهوية كل فترة زمنية وفقا لما تحدده دائرة الأحوال المدنية.
  • ودائرة الأحوال المدنية هي هيئة حكومية سعودية، تعمل على إصدار كافة الوثائق الرسمية بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وتتعامل مع كل الأفراد المقيمين على الأراضى السعودية، وتمنحهم الأوراق المطلوبة لهم.

اقرأ ايضًا : كيفية تسجيل واقعة ميلاد الاحوال المدنية عن طريق النت

شروط الحصول على بطاقة الأحوال :

  • هناك العديد من الشروط التى يجب توافرها في الشخص الراغب في الحصول على بطاقة الأحوال المدنية او بطاقة الهوية، منها ان يكون سعودي ومقيم على الأراضي السعودية.
  • وأيضا أن يكون المواطن تجاوز العام السادس عشرة، وأن يكون لدى المواطن صورة مصدقة من دفتر العائلة، وصورة مصدقة من شهادة الميلاد.
  • يجب أن يصطحب معه أحد الأقرباء كضامن شخصى له، مثل الأب أو الجد أو العم أو الخال أو الأخ الكبير.
  • يقوم بدفع مبلغ مستحق إذا كان استخراج البطاقة لأول مرة، وأن يحمل كل الأوراق اللازمة لاستخراج البطاقة.

اقرأ ايضًا : كيفية حجز موعد في الاحوال المدنية بالرياض

كيفية تغيير الاسم في الاحوال :

  • يمكن للمواطن تغيير الاسم في بطاقة الأحوال، ولكن لذلك الأمر إجراءات محددة، مثل الحصول على بعض الأوراق المطلوبة مثل شهادة ميلاد بالكمبيوتر، وصورة من الرقم القومى لأم والأب، صورة من قسيمة الزواج في حالة الزواج، مع تواجد توكيل من الأب اذا كان الأخير في سفر.
  • التوجه بالأوراق السابق ذكرها الى السجل المدنى وطلب استعلام وفاة وميلاد، للتأكد من عدم تواجد شخص حي أو مولود جديد او متوفي بنفس الاسم، ثم التوجه الى مديرية الأمن، ونقوم بتقديم طلب الاستعلام، لتحصل على اوراق الاستعلام التي ستعود بها الى السجل المدنى.
  • ثم تقوم بتقديم كل الأوراق بما فيها أوراق الاستعلام الى السجل المدنى، وتحصل على ايصال بالاستلام وتنتظر موعد أسبوع او عشرة أيام أو على أقصى تقدير شهر.
  • ثم تقوم بطلب تغيير الاسم بالكمبيوتر وتتجه الى مصلحة الأحوال المدنية ثم تذهب لاستخراج شهادة الميلاد الجديدة بالاسم الجديد.
  • ثم التوجه الى السجل المدنى بالشهادة الجديدة، و النموذج ليتم ملئه، وبذلك يتم تغيير الاسم، واعلم أنه في حالة الشخص في المدرسة او لديه جواز سفر أو أوراق اخرى يريد تغييرها يجب أن يقوم بتغيير ذلك عن طريق طلب للأحوال المدنية.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز الاحوال المدنية عبر الانترنت

اوراق ثبوتية أخرى :

  • هناك العديد من الأوراق الثبوتية في حياة المواطن لا يمكن الاستغناء عنها، مثل شهادة الميلاد التى تثبت واقعة ميلاده وتظل معه بقية الحياة من أجل مساعدته في استخراج بقية الأوراق اللازمة من بينها بطاقة الأحوال المدنية.
  • وفي تلك الشهادة يتم تسجيل تاريخ الميلاد ومكان الميلاد وبيانات المولود وبيانات الأب وبيانات الأم والعائلة، ومن خلال الشهادة يصبح الطفل مواطن رسمى في الحكومة.
  • وهناك دفتر العائلة، وهى وثيقة رسمية يتم إثبات الزواج فيها ويتم استخراجها عقب عقد القران، وهى تعتبر التوثيق الرسمى للأسرة بالكامل، وفيها اسم الزوجة وأسماء الأبناء بالترتيب مع تاريخ ميلاد كل فرد من الأسرة.
  • وهناك جواز السفر وهو البطاقة التي يمكن من خلالها المواطن مغادرة البلاد والتي تمنحه المواطن حق الرعاية من الدولة لتى يتوجه إليها ويكون جواز السفر وفقا للعديد من البروتوكولات والاتفاقيات الرسمية بين البلاد.

اقرأ ايضًا : نموذج تجديد بطاقة الاحوال المدنية عن طريق النت

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اجراءات تغيير الاسم في الاحوال المدنية ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

  1. مساء الخير
    عندي استفسار اذا الواحد راح يجدد هويته الوطنيه طلعو شهادة الميلاد ان الاسم فيه همزه ارواء مع ان اسم اروى في ابشر وفي بطاقة الاحوال الوالد الاسم اروى ويطالبون الواحد بتغير الاسم الى ارواء على شهادة الميلاد طيب انا ما ارغب بتغير اسمي من اروى الى ارواء ايش الحل ؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    يسعدلي مساكم
    انا بغير اسمي من محمد الى اسم نيان ايش الشروط المطلوبة لتغيير الاسم وكم مدة لتغيير الاسم

  3. السلام عليكم ،انا سويت كل الاجرات ووقفت عند ختم الشرطه منذ فتره طويله بالرغم كان باقي لي ختم الشرطه والاحوال هل ارجع اعيدها من جديد او اكمل عادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.